4789- عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل في عميا أو رميا تكون بينهم بحجر أو سوط أو بعصا فعقله عقل خطإ، ومن قتل عمدا فقود يده، فمن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل»
صحيح
حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( فِي عِمِّيَّا ) بِكَسْرِ عَيْن فَتَشْدِيد مَقْصُور وَمِثْله الرِّمِيَّا وَزْنًا أَيْ فِي حَالَة غَيْر مُبَيِّنَة لَا يُدْرَى فِيهِ الْقَاتِل وَلَا حَال قَتْله أَوْ فِي تَرَامٍ جَرَى بَيْنهمْ فَوُجِدَ بَيْنهمْ قَتِيل ( فَقَوَد يَده ) أَيْ فَحُكْم قَتْله قَوَد نَفْسه وَعَبَّرَ بِالْيَدِ عَنْ النَّفْس مَجَازًا أَيْ فَهُوَ قَوَد جَزَاء لِعَمَلِ يَده الَّذِي هُوَ الْقَتْل فَأُضِيفَ الْقَوَد إِلَى الْيَد مَجَازًا ( فَمَنْ حَالَ بَيْنه ) أَيْ بَيْن الْقَاتِل ( وَبَيْنه ) أَيْ بَيْن الْقَوَد بِمَنْعِ أَوْلِيَاء الْمَقْتُول عَنْ قَتْله بَعْد طَلَبهمْ ذَلِكَ لَا بِطَلَبِ الْعَفْو مِنْهُمْ فَإِنَّهُ جَائِز ( فَعَلَيْهِ لَعْنَة اللَّه ) أَيْ يَسْتَحِقّ ذَلِكَ ( لَا يَقْبَل مِنْهُ صَرْف ) قِيلَ تَوْبَة لِمَا فِيهَا مِنْ صَرْف الْإِنْسَان نَفْسه مِنْ حَالَة الْمَعْصِيَة إِلَى حَالَة الطَّاعَة ( وَلَا عَدْل ) أَيْ فِدَاء مَأْخُوذ مِنْ التَّعَادُل وَهُوَ التَّسَاوِي لِأَنَّ فَدَاء الْأَسِير يُسَاوِيه وَالْمُرَاد التَّغْلِيظ وَالتَّشْدِيد فِيمَنْ حَال بَيْن الْحُدُود وَأَمْثَالهَا.
أَخْبَرَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ هِلَالٍ قَالَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ عَنْ طَاوُسٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قُتِلَ فِي عِمِّيَّا أَوْ رِمِّيَّا تَكُونُ بَيْنَهُمْ بِحَجَرٍ أَوْ سَوْطٍ أَوْ بِعَصًا فَعَقْلُهُ عَقْلُ خَطَإٍ وَمَنْ قَتَلَ عَمْدًا فَقَوَدُ يَدِهِ فَمَنْ حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ
عن ابن عباس يرفعه قال: «من قتل في عمية أو رمية بحجر أو سوط أو عصا فعقله عقل الخطإ، ومن قتل عمدا فهو قود، ومن حال بينه وبينه فعليه لعنة الله والملائكة...
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط أو العصا، مائة من الإبل أربعون منها في بطونها أولادها»
عن القاسم بن ربيعة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم الفتح» مرسل
عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا وإن قتيل الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا، مائة من الإبل أربعون في بطونها أولادها»
عن عقبة بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة فقال: «ألا وإن قتيل الخطإ شبه العمد بالسوط وال...
عن عقبة بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا إن قتيل الخطإ قتيل السوط والعصا، فيه مائة من الإبل مغلظة، أربعون منها في بطونها أولادها»
عن يعقوب بن أوس، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة يوم الفتح قال: «ألا وإن كل قتيل خطإ العمد، أو...
عن يعقوب بن أوس، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة عام الفتح قال: «ألا وإن قتيل الخطإ العمد...
عن يعقوب بن أوس: أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح قال: «ألا وإن قتيل الخطإ العمد قتيل الس...