حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كتب رسول الله ﷺ إلى أهل اليمن كتابا فيه الفرائض والسنن والديات - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول، واختلاف الناقلين له (حديث رقم: 4853 )


4853- عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن جده: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن كتابا فيه الفرائض والسنن والديات، وبعث به مع عمرو بن حزم، فقرأت على أهل اليمن هذه نسختها: «من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى شرحبيل بن عبد كلال، ونعيم بن عبد كلال، والحارث بن عبد كلال قيل ذي رعين ومعافر وهمدان أما بعد»، وكان في كتابه «أن من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة، فإنه قود إلا أن يرضى أولياء المقتول، وأن في النفس الدية مائة من الإبل، وفي الأنف إذا أوعب جدعه الدية وفي اللسان الدية، وفي الشفتين الدية وفي البيضتين الدية، وفي الذكر الدية وفي الصلب الدية، وفي العينين الدية وفي الرجل الواحدة نصف الدية، وفي المأمومة ثلث الدية، وفي الجائفة ثلث الدية، وفي المنقلة خمس عشرة من الإبل، وفي كل أصبع من أصابع اليد والرجل عشر من الإبل، وفي السن خمس من الإبل، وفي الموضحة خمس من الإبل، وأن الرجل يقتل بالمرأة وعلى أهل الذهب ألف دينار»، «خالفه محمد بن بكار بن بلال»

أخرجه النسائي


ضعيف

شرح حديث (كتب رسول الله ﷺ إلى أهل اليمن كتابا فيه الفرائض والسنن والديات )

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَنَّ مَنْ اِعْتَبَطَ إِلَخْ ) ‏ ‏يُقَال عُبِطَتْ النَّاقَة إِذَا ذَبَحَتْهَا مِنْ غَيْر مَرَض أَيْ مِنْ قَتْله بِلَا جِنَايَة وَلَا جَرِيرَة ‏ ‏( فَإِنَّهُ قَوَد ) ‏ ‏أَيْ فَإِنَّ الْقَاتِل يُقْتَل بِهِ وَيُقَاد ‏ ‏( إِذَا أُوعِبَ جَدْعه ) ‏ ‏أَيْ قُطِعَ جَمِيعه ‏ ‏( الدِّيَة ) ‏ ‏أَيْ الْكَامِلَة فِي الْآدَمِيّ كُلّه ‏ ‏( وَفِي الْبَيْضَتَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ الْخُصْيَتَيْنِ ‏ ‏( وَفِي الْمَأْمُومَة ) ‏ ‏أَيْ فِي الشَّجَّة الَّتِي تَصِل إِلَى أُمّ الدِّمَاغ وَهِيَ جِلْدَة فَوْق الدِّمَاغ ‏ ‏( وَفِي الْجَائِفَة ) ‏ ‏أَيْ الطَّعْنَة الَّتِي تَبْلُغ جَوْف الرَّأْس أَوْ جَوْف الْبَطْن ‏ ‏( وَفِي الْمُنَقِّلَة ) ‏ ‏هِيَ شَجَّة يَخْرُج مِنْهَا صِغَار الْعَظْم وَيُنْقَل عَنْ أَمَاكِنهَا وَقِيلَ هِيَ الَّتِي تَنْقُل الْعَظْم أَيْ تَكْسِرهُ.


حديث من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى شرحبيل بن عبد كلال ونعيم بن عبد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَتَبَ إِلَى أَهْلِ ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏كِتَابًا فِيهِ الْفَرَائِضُ وَالسُّنَنُ ‏ ‏وَالدِّيَاتُ ‏ ‏وَبَعَثَ بِهِ مَعَ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ‏ ‏فَقُرِئَتْ عَلَى أَهْلِ ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏هَذِهِ نُسْخَتُهَا مِنْ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏شُرَحْبِيلَ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ ‏ ‏وَنُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ ‏ ‏وَالْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ ‏ ‏قَيْلِ ‏ ‏ذِيِ رُعَيْنٍ ‏ ‏وَمَعَافِرَ ‏ ‏وَهَمْدَانَ ‏ ‏أَمَّا بَعْدُ وَكَانَ فِي كِتَابِهِ أَنَّ مَنْ اعْتَبَطَ مُؤْمِنًا قَتْلًا عَنْ ‏ ‏بَيِّنَةٍ ‏ ‏فَإِنَّهُ ‏ ‏قَوَدٌ ‏ ‏إِلَّا أَنْ ‏ ‏يَرْضَى ‏ ‏أَوْلِيَاءُ الْمَقْتُولِ ‏ ‏وَأَنَّ فِي النَّفْسِ ‏ ‏الدِّيَةَ ‏ ‏مِائَةً مِنْ الْإِبِلِ وَفِي الْأَنْفِ إِذَا ‏ ‏أُوعِبَ جَدْعُهُ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي اللِّسَانِ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي الشَّفَتَيْنِ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي الْبَيْضَتَيْنِ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي الذَّكَرِ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الصُّلْبِ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي الْعَيْنَيْنِ ‏ ‏الدِّيَةُ ‏ ‏وَفِي الرِّجْلِ الْوَاحِدَةِ نِصْفُ الدِّيَةِ وَفِي ‏ ‏الْمَأْمُومَةِ ‏ ‏ثُلُثُ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْجَائِفَةِ ‏ ‏ثُلُثُ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْمُنَقِّلَةِ ‏ ‏خَمْسَ عَشْرَةَ مِنْ الْإِبِلِ وَفِي كُلِّ أُصْبُعٍ مِنْ أَصَابِعِ الْيَدِ وَالرِّجْلِ عَشْرٌ مِنْ الْإِبِلِ وَفِي السِّنِّ خَمْسٌ مِنْ الْإِبِلِ وَفِي ‏ ‏الْمُوضِحَةِ ‏ ‏خَمْسٌ مِنْ الْإِبِلِ وَأَنَّ الرَّجُلَ يُقْتَلُ بِالْمَرْأَةِ وَعَلَى أَهْلِ الذَّهَبِ أَلْفُ دِينَارٍ ‏ ‏خَالَفَهُ ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ بِلَالٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

في العين الواحدة نصف الدية وفي اليد الواحدة نصف ال...

عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات، وبعث به مع عم...

قرأت كتاب رسول الله ﷺ الذي كتب لعمرو بن حزم حين بع...

عن ابن شهاب، قال: قرأت كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كتب لعمرو بن حزم حين بعثه على نجران، وكان الكتاب عند أبي بكر بن حزم، فكتب رسول الله صلى...

في الرجل خمسون وفي المأمومة ثلث الدية وفي الجائفة...

عن الزهري، قال: جاءني أبو بكر بن حزم بكتاب في رقعة من أدم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا بيان من الله ورسوله {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود...

إن في النفس مائة من الإبل وفي الأنف إذا أوعي جدعا...

عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه قال: الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم في العقول: «إن في النفس مائة من...

أما إنك لو ثبت لفقأت عينك

عن أنس بن مالك، أن أعرابيا أتى باب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فألقم عينه خصاصة الباب، فبصر به النبي صلى الله عليه وسلم فتوخاه بحديدة أو عود، ليفقأ...

لو علمت أنك تنظرني لطعنت به في عينك إنما جعل الإذ...

عن ابن شهاب، أن سهل بن سعد الساعدي أخبره، أن رجلا اطلع من جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم مدرى يحك بها رأسه،...

من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه فلا دية...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه، فلا دية له، ولا قصاص»

لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته ففقأت عينه ما...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته ففقأت عينه، ما كان عليك حرج» وقال مرة أخرى: «جناح»

إذا كان أحدكم في صلاة فأراد إنسان يمر بين يديه في...

عن أبي سعيد الخدري: أنه كان يصلي، فإذا بابن لمروان يمر بين يديه فدرأه، فلم يرجع فضربه، فخرج الغلام يبكي حتى أتى مروان فأخبره، فقال مروان لأبي سعيد: لم...