حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقطع الأيدي في السفر - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب قطع السارق القطع في السفر (حديث رقم: 4979 )


4979- عن بسر بن أبي أرطاة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقطع الأيدي في السفر»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (لا تقطع الأيدي في السفر)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا تُقْطَع الْأَيْدِي فِي السَّفَر ) ‏ ‏وَجَاءَ فِي رِوَايَات الْحَدِيث فِي الْغَزْو وَهَذَا الْحَدِيث أَخَذَ بِهِ الْأَوْزَاعِيُّ وَلَمْ يَقُلْ بِهِ أَكْثَر الْفُقَهَاء فَقَالَ قَائِل الْحَدِيث ضَعِيف وَقَالَ قَائِل الْمُرَاد بِقَوْلِهِ فِي غَزْو أَيْ فِي غَنِيمَة لِأَنَّهُ شَرِيك بِسَهْمِهِ فِيهِ وَقِيلَ هَذَا إِذَا خِيفَ لُحُوق الْمَقْطُوع يَده بِدَارِ الْحَرْب وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث لا تقطع الأيدي في السفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏بَقِيَّةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏بُسْرَ بْنَ أَبِي أَرْطَاةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا تُقْطَعُ الْأَيْدِي فِي السَّفَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

إذا سرق العبد فبعه ولو بنش

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سرق العبد فبعه ولو بنش» قال أبو عبد الرحمن «عمر بن أبي سلمة ليس بالقوي في الحديث»

كان ينظر فمن خرج شعرته قتل ومن لم تخرج استحيي ولم...

عن عبد الملك بن عمير، عن عطية، أنه أخبره قال: «كنت في سبي قريظة، وكان ينظر، فمن خرج شعرته قتل ومن لم تخرج استحيي ولم يقتل»

قطع رسول الله ﷺ يد سارق وعلق يده في عنقه

عن ابن محيريز، قال: سألت فضالة بن عبيد عن تعليق يد السارق في عنقه، قال: «سنة قطع رسول الله صلى الله عليه وسلم يد سارق، وعلق يده في عنقه»

أتي رسول الله ﷺ بسارق فقطع يده وعلقه في عنقه

عن عبد الرحمن بن محيريز قال: قلت لفضالة بن عبيد: أرأيت تعليق اليد في عنق السارق من السنة؟ هو قال: «نعم، أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسارق فقطع يد...

لا يغرم صاحب سرقة إذا أقيم عليه الحد

عن عبد الرحمن بن عوف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يغرم صاحب سرقة إذا أقيم عليه الحد» قال أبو عبد الرحمن: «وهذا مرسل وليس بثابت»

أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله ورسوله

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي الأعمال أفضل؟ قال: «الإيمان بالله ورسوله»

إيمان لا شك فيه وجهاد لا غلول فيه وحجة مبرورة

عن عبد الله بن حبشي الخثعمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أي الأعمال أفضل؟ فقال: «إيمان لا شك فيه، وجهاد لا غلول فيه، وحجة مبرورة»

ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان وطعمه

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان وطعمه: أن يكون الله عز وجل ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأ...

ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان

عن أنس بن مالك رضي الله عنه يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: من أحب المرء لا يحبه إلا لله عز وجل، ومن كان ال...