حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 1253 )


1253- عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم " قالوا: ما ظهر غنى؟ قال: " عشاء ليلة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف جدا، حسن بن ذكوان ضعيف، وهو لم يسمع من حبيب بن أبي ئابت، بينهما عمرو بن خالد القرشي مولاهم المتهم بالكذب.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد.
وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" ١/٢٢٤، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٧٧٦ من طريقين عن عبد الصمد بن عبد الوارث، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني في "السنن" ٢/١٢١ من طريق أبي معمر المقعد، عن عبد الوارث بن سعيد، عن حسن (في المطبوع: حسين) ، عن عمرو بن خالد، عن حبيب.
وفي الباب ما يغني عنه عن أبي هريرة عند مسلم (١٠٤١) ولفظه: "من سأل الناس أموالهم تكثرا، فإنما يسأل جمرا، فليستقل أو ليستكثر".
وظهر الغنى: هو ما فضل عن الغنى، وقيل: ما فضل عن العيال.
والرضف: الحجارة المحماة على النار، واحدتها: رضفة.

شرح حديث ( من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "عن ظهر غنى " : لفظة "ظهر" مقحمة ; أي : صادرة عن غنى .
قوله : "من رضف جهنم " : - بفتح راء وسكون معجمة - : جمع رضفة ; أي : من الحجارة المحماة في نار جهنم .
"عشاء ليلة " : - بفتح العين - .
في "المجمع " : فيه حسن بن ذكوان ، وإن أخرج له البخاري ، فقد كذبه غير واحد ، كذبه أحمد ، وابن معين ، والدارقطني .


حديث من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم قالوا ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي سَمِينَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ سَأَلَ مَسْأَلَةً عَنْ ‏ ‏ظَهْرِ غِنًى ‏ ‏اسْتَكْثَرَ بِهَا مِنْ ‏ ‏رَضْفِ ‏ ‏جَهَنَّمَ ‏ ‏قَالُوا مَا ‏ ‏ظَهْرُ غِنًى ‏ ‏قَالَ عَشَاءُ لَيْلَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

دخلت على رجل وهو يتمجع لبنا بتمر فقال ادن فإن رسو...

حدثنا ابن أبي خالد يعني إسماعيل، عن أبيه قال: دخلت على رجل وهو يتمجع لبنا بتمر، فقال: " ادن فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماهما الأطيبين "

إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يحب أن تؤتى رخصه، كما يكره أن تؤتى معصيته "

عن البراء بن عازب قال غزوت مع رسول الله ﷺ بضع عشر...

عن البراء بن عازب قال: " غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، بضع عشرة غزوة، فما رأيته ترك ركعتين حين تميل الشمس "

لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنون حتى تحابوا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتم...

قال رسول الله ﷺ يوم الفتح لا ينبغي أن يقتل قرشي ب...

عن الشعبي، قال: قال مطيع بن الأسود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح: " لا ينبغي أن يقتل قرشي بعد يومه هذا صبرا "

إذا قالوا لا إله إلا الله عصموا مني دماءهم وأمواله...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوا: لا إله إلا الله، عصموا مني دماءهم وأموالهم إ...

إن ملك الروم أهدى للنبي ﷺ مستقة من سندس فلبسها و...

عن أنس بن مالك، أنه قال: إن ملك الروم أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم مستقة من سندس، فلبسها، كأني أنظر إلى يديها تذبذبان من طولهما، فجعل القوم يقولون: ي...

أن النبي ﷺ نهى عن جز أعراف الخيل

عن عتبة بن عبد السلمي: أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن جز أعراف الخيل، ونتف أذنابها وجز نواصيها "، وقال: " أما أذنابها فإنها مذابها، وأما أعرافه...

لا يفتح للناس قرية إلا قسمتها بينهم كما قسم رسول...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه، قال:سمعت عمر، يقول: لئن عشت إلى هذا العام المقبل، لا يفتح للناس قرية إلا قسمتها بينهم كما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم خي...