حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كانت له إلى الله حاجة فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الوتر باب ما جاء في صلاة الحاجة (حديث رقم: 479 )


479- عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ": «هذا حديث غريب وفي إسناده مقال، فائد بن عبد الرحمن يضعف في الحديث، وفائد هو أبو الورقاء»

أخرجه الترمذي


ضعيف جدا

شرح حديث (من كانت له إلى الله حاجة فليتوضأ وليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ ) ‏ ‏عَطْفٌ عَلَى حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ هَذَا شَيْخُ الْمُؤَلِّفِ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ ) ‏ ‏هُوَ السَّهْمِيُّ الْمَذْكُورُ.
وَلَوْ قَالَ الْمُؤَلِّفُ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ الْبَغْدَادِيُّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ السَّهْمِيِّ عَنْ فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِلَخْ لَكَانَ أَوْضَحَ وَأَخْصَرَ لَكِنَّهُ لَمْ يَقُلْ هَكَذَا لِأَنَّ عَلِيَّ بْنَ عِيسَى رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ بِلَفْظِ التَّحْدِيثِ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ رَوَاهُ عَنْهُ بِلَفْظِ عَنْ , فَلِإِظْهَارِ هَذَا الْفَرْقِ قَالَ كَمَا قَالَ ‏ ‏( عَنْ فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ) ‏ ‏بِالْفَاءِ مَتْرُوكٌ اِتَّهَمُوهُ مِنْ صِغَارِ الْخَامِسَةِ وَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ الْمُؤَلِّفِ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( ثُمَّ لْيُثْنِ ) ‏ ‏مِنْ الْإِثْنَاءِ ‏ ‏( وَلْيُصَلِّ ) ‏ ‏وَالْأَصَحُّ الْأَفْضَلُ صَلَاةُ التَّشَهُّدِ ‏ ‏( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ ) ‏ ‏الَّذِي لَا يُعَجِّلُ بِالْعُقُوبَةِ ‏ ‏( الْكَرِيمُ ) ‏ ‏الَّذِي يُعْطِي بِغَيْرِ اِسْتِحْقَاقٍ وَبِدُونِ الْمِنَّةِ ‏ ‏( رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمُ ) ‏ ‏اُخْتُلِفَ فِي كَوْنِ الْعَظِيمِ صِفَةٌ لِلرَّبِّ أَوْ الْعَرْشِ كَمَا فِي قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمُ , نَقَلَ اِبْنُ التِّينِ عَنْ الدَّاوُدِيِّ أَنَّهُ رَوَاهُ بِرَفْعِ الْعَظِيمِ عَلَى أَنَّهُ نَعْتٌ لِلرَّبِّ , وَاَلَّذِي ثَبَتَ فِي رِوَايَةِ الْجُمْهُورِ عَلَى أَنَّهُ نَعْتٌ لِلْعَرْشِ , وَكَذَلِكَ قِرَاءَةُ الْجُمْهُورِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } وَرَبِّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ } بِالْجَرِّ كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ.
وَالْمَعْنَى الْمُرَادُ فِي الْمَقَامِ أَنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنْ الْعَجْزِ فَإِنَّ الْقَادِرَ عَلَى الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا يَعْجِزُ عَنْ إِعْطَاءِ مَسْئُولِ عَبْدِهِ الْمُتَوَجِّهِ إِلَى رَبِّهِ الْكَرِيمِ ‏ ‏( مُوجِبَاتِ رَحْمَتِك ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْجِيمِ أَيْ أَسْبَابِهَا.
قَالَ الطِّيبِيُّ : جَمْعُ مُوجِبَةٍ وَهِيَ الْكَلِمَةُ الْمُوجِبَةُ لِقَائِلِهَا الْجَنَّةَ.
وَقَالَ اِبْنُ الْمَلَكِ يَعْنِي الْأَفْعَالَ وَالْأَقْوَالَ وَالصِّفَاتِ الَّتِي تُحَصَّلُ رَحْمَتُك بِسَبَبِهَا ‏ ‏( وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِك ) ‏ ‏قَالَ السُّيُوطِيُّ أَيْ مُوجِبَاتِهَا جَمْعُ عَزِيمَةٍ.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ أَيْ أَعْمَالًا تَتَعَزَّمُ وَتَتَأَكَّدُ بِهَا مَغْفِرَتُك ‏ ‏( وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ ) ‏ ‏قَالَ الْقَارِي أَيْ طَاعَةٍ وَعِبَادَةٍ فَإِنَّهُمَا غَنِيمَةٌ مَأْخُوذَةٌ بِغَلَبَةِ دَوَاعِي عَسْكَرِ الرُّوحِ عَلَى جُنْدِ النَّفْسِ , فَإِنَّ الْحَرْبَ قَائِمٌ بَيْنَهُمَا عَلَى الدَّوَامِ , وَلِهَذَا يُسَمَّى الْجِهَادُ الْأَكْبَرُ لِأَنَّ أَعْدَى عَدُوِّك نَفْسُك الَّتِي بَيْنَ جَنْبَيْك ‏ ‏( وَالسَّلَامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ ) ‏ ‏قَالَ الْعِرَاقِيُّ فِيهِ جَوَازُ سُؤَالِ الْعِصْمَةِ مِنْ كُلِّ الذُّنُوبِ وَقَدْ أَنْكَرَ بَعْضُهُمْ جَوَازَ ذَلِكَ إِذْ الْعِصْمَةُ إِنَّمَا هِيَ لِلْأَنْبِيَاءِ وَالْمَلَائِكَةِ , قَالَ : وَالْجَوَابُ أَنَّهَا فِي حَقِّ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمَلَائِكَةِ وَاجِبَةٌ وَفِي حَقِّ غَيْرِهِمْ جَائِزَةٌ , وَسُؤَالُ الْجَائِزِ جَائِزٌ إِلَّا أَنَّ الْأَدَبَ سُؤَالُ الْحِفْظِ فِي حَقِّنَا لَا الْعِصْمَةِ , وَقَدْ يَكُونُ هَذَا هُوَ الْمُرَادُ هُنَا اِنْتَهَى ‏ ‏( لَا تَدَعْ ) ‏ ‏أَيْ لَا تَتْرُكْ ‏ ‏( لِي ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْته ) ‏ ‏أَيْ إِلَّا مَوْصُوفًا بِوَصْفِ الْغُفْرَانِ , فَالِاسْتِثْنَاءُ فِيهِ وَفِيمَا يَلِيه مُفَرَّعٌ مِنْ أَعَمِّ الْأَحْوَالِ ‏ ‏( وَلَا هَمًّا ) ‏ ‏أَيْ غَمًّا ‏ ‏( إِلَّا فَرَّجْته ) ‏ ‏بِالتَّشْدِيدِ وَيُخَفَّفُ أَيْ أَزَلْته وَكَشَفْته ‏ ‏( وَلَا حَاجَةً هِيَ لَك رِضًى ) ‏ ‏أَيْ بِهَا يَعْنِي مَرْضِيَّةً.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ : رَوَاهَا التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ كِلَاهُمَا مِنْ رِوَايَةِ فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْوَرْقَاءِ وَزَادَ اِبْنُ مَاجَهْ بَعْدَ قَوْلِهِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ثُمَّ يَسْأَلُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ مَا شَاءَ فَإِنَّهُ يَقْدِرُ , وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ بِاخْتِصَارٍ ثُمَّ قَالَ أَخْرَجْته شَاهِدًا , وَفَائِدٌ مُسْتَقِيمُ الْحَدِيثِ , وَزَادَ بَعْدَ قَوْلِهِ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِك وَالْعِصْمَةَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ.
قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : وَفَائِدٌ مَتْرُوكٌ رَوَى عَنْهُ الثِّقَاتُ , وَقَالَ اِبْنُ عَدِيٍّ مَعَ ضَعْفِهِ يَكْتُبُ حَدِيثَهُ.


حديث هذا حديث غريب وفي إسناده مقال فائد بن عبد الرحمن يضعف في الحديث وفائد هو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ الْبَغْدَادِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُنِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنْ الْوُضُوءَ ثُمَّ لِيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ لِيُثْنِ عَلَى اللَّهِ وَلْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ لِيَقُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ ‏ ‏وَعَزَائِمَ ‏ ‏مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلَامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ لَا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمًّا إِلَّا ‏ ‏فَرَّجْتَهُ ‏ ‏وَلَا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَفِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ ‏ ‏فَائِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏يُضَعَّفُ فِي الْحَدِيثِ ‏ ‏وَفَائِدٌ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏أَبُو الْوَرْقَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة

عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: " إذا هم أحدكم بالأمر فل...

كبري الله عشرا وسبحي الله عشرا واحمديه عشرا ثم سلي...

عن أنس بن مالك، أن أم سليم، غدت على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: علمني كلمات أقولهن في صلاتي، فقال: «كبري الله عشرا، وسبحي الله عشرا، واحمديه عشرا...

صل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة

عن أبي رافع، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس: «يا عم ألا أصلك، ألا أحبوك، ألا أنفعك»، قال: بلى يا رسول الله، قال: " يا عم، صل أربع ركعات...

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهي...

عن كعب بن عجرة، قال: قلنا: يا رسول الله، هذا السلام عليك قد علمنا، فكيف الصلاة عليك؟ قال: " قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهي...

من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا وكتب له عشر...

حدثني عبد الله بن كيسان، أن عبد الله بن شداد، أخبره عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي ص...

من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا» وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف، وعامر بن ربيعة، وعمار، وأبي...

إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء

عن عمر بن الخطاب، قال: «إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء، حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم»

لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين

عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن جده، قال: قال عمر بن الخطاب: «لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين»: هذا حديث حسن غريب، والعلاء بن عب...

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا ف...