حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السفر باب ما ذكر من التسمية عند دخول الخلاء (حديث رقم: 606 )


606- عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم: إذا دخل أحدهم الخلاء، أن يقول: بسم الله ": «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وإسناده ليس بذاك القوي، وقد روي عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أشياء في هذا»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ) ‏ ‏حَافِظٌ ضَعِيفٌ وَكَانَ اِبْنُ مَعِينٍ حَسَنَ الرَّأْيِ فِيهِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا الْحَكَمُ بْنُ بَشِيرِ بْنُ سَلْمَانَ ) ‏ ‏النَّهْدِيُّ الْكُوفِيُّ صَدُوقٌ لَهُ فَرْدُ حَدِيثٍ عِنْدَهُمَا ‏ ‏( أَخْبَرَنَا خَلَّادٌ الصَّفَّارُ ) ‏ ‏هُوَ خَلَّادُ بْنُ عِيسَى أَوْ اِبْنُ مُسْلِمٍ الْعَبْدِيُّ أَبُو مُسْلِمٍ الْكُوفِيُّ وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ‏ ‏( عَنْ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّصْرِيِّ ) ‏ ‏بِالنُّونِ وَثَّقَهُ اِبْنُ حِبَّانَ كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ , وَقَالَ فِي التَّقْرِيبِ مَقْبُولٌ ‏ ‏( عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ) ‏ ‏هُوَ السَّبِيعِيُّ ‏ ‏( عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ) ‏ ‏بِتَقْدِيمِ الْجِيمِ عَلَى الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ مُصَغَّرًا اِسْمُهُ وَهْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّوَائِيُّ مَشْهُورٌ بِكُنْيَتِهِ وَيُقَالُ لَهُ وَهْبُ الْخَيْرِ صَحَابِيٌّ مَعْرُوفٌ وَصَحِبَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ مِنْ صِغَارِ الصَّحَابَةِ , مَاتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَبْلُغْ الْحُلُمَ , وَكَانَ مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ عَلِيٍّ وَخَوَاصِّهِ , كَذَا فِي التَّقْرِيبِ وَالْخُلَاصَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ السِّينِ مَصْدَرٌ , وَقِيلَ بِالْكَسْرِ وَهُوَ الْحِجَابُ ‏ ‏( وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ ) ‏ ‏بِسُكُونِ الْوَاوِ ‏ ‏( إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ ) ‏ ‏أَيْ وَقْتَ دُخُولِ أَحَدِ بَنِي آدَمَ الْخَلَاءَ ‏ ‏( أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ ) ‏ ‏خَبَرٌ لِقَوْلِهِ " سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ ".
قَالَ الْمُنَاوِيُّ : وَذَلِكَ لِأَنَّ اِسْمَ اللَّهِ تَعَالَى كَالطَّابَعِ عَلَى بَنِي آدَمَ فَلَا يَسْتَطِيعُ الْجِنُّ فَكَّهُ , وَقَالَ : قَالَ بَعْضُ أَئِمَّتِنَا الشَّافِعِيَّةِ : وَلَا يَزِيدُ الرَّحْمَنَ الرَّحِيمَ ; لِأَنَّ الْمَحَلَّ لَيْسَ مَحَلَّ ذِكْرٍ , وَوُقُوفًا مَعَ ظَاهِرِ هَذَا الْخَبَرِ اِنْتَهَى.
وَقَالَ اِبْنُ حَجَرٍ الْمَكِّيُّ : يُسَنُّ أَنْ يُقَدَّمَ عَلَى كُلٍّ مِنْ التَّعَوُّذَيْنِ بِسْمِ اللَّهِ اِنْتَهَى.
قَالَ الْقَارِي بَعْدَ نَقْلِ كَلَامِ اِبْنِ حَجَرٍ هَذَا مَا لَفْظُهُ : وَلَا بَعْدَ أَنَّ يُؤَخِّرَ عَنْهُمَا عَلَى وَفْقِ تَقَدُّمِ الِاسْتِعَاذَةِ عَلَى الْبَسْمَلَةِ فِي التِّلَاوَةِ , وَلَوْ اِكْتَفَى بِكُلٍّ مِنْهُمَا لَحَصَلَ أَصْلُ السُّنَّةِ وَالْجَمْعُ أَفْضَلُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ وَابْنُ مَاجَهْ.
قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ.
‏ ‏قُلْت : إِسْنَادُ التِّرْمِذِيِّ لَيْسَ بِصَحِيحٍ كَمَا صَرَّحَ بِهِ بِقَوْلِهِ ( وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِذَاكَ ) أَيْ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ لِأَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ شَيْخَ التِّرْمِذِيِّ ضَعِيفٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْءٌ فِي هَذَا ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ بِلَفْظِ : " سَتْرُ بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَبَيْنَ عَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعَ أَحَدُهُمْ ثَوْبَهُ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ ".
كَذَا فِي الْجَامِعِ الصَّغِيرِ.
قَالَ الْمُنَاوِيُّ فِي شَرْحِهِ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.
قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ مَا لَفْظُهُ : هَذَا الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ " مَا " زَائِدَةٌ فِي الْحَدِيثِ السَّابِقِ يَعْنِي حَدِيثَ عَلِيٍّ الْمَذْكُورَ فِي هَذَا الْبَابِ وَأَنَّ الْحُكْمَ عَامٌّ , ثُمَّ الظَّرْفُ قَيْدٌ وَاقِعِيٌّ غَالِبِيٌّ لِلْكَشْفِ الْمُحْتَاجِ إِلَى السَّتْرِ بِالْبَسْمَلَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ لَا أَنَّهُ اِحْتِرَازِيٌّ فَإِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُبَسْمِلَ إِذَا أَرَادَ كَشْفَ الْعَوْرَةِ عِنْدَ خَلْعِ الثَّوْبِ أَوْ إِرَادَةِ الْغُسْلِ اِنْتَهَى.


حديث هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسناده ليس بذاك القوي وقد روي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَكَمُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَّادٌ الصَّفَّارُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّصْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي جُحَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَشْيَاءُ فِي هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أمتي يوم القيامة غر من السجود محجلون من الوضوء

عن عبد الله بن بسر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمتي يوم القيامة غر من السجود، محجلون من الوضوء»: «هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث ع...

كان يحب التيمن في طهوره إذا تطهر وفي ترجله إذا ترج...

عن عائشة «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب التيمن في طهوره إذا تطهر، وفي ترجله إذا ترجل، وفي انتعاله إذا انتعل»: «هذا حديث حسن صحيح، وأبو الشعث...

يجزئ في الوضوء رطلان من ماء

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يجزئ في الوضوء رطلان من ماء»: «هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث شريك على هذا اللفظ» وروى شعبة...

ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية

عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في بول الغلام الرضيع: «ينضح بول الغلام، ويغسل بول الجارية»، قال قتادة: «وهذا ما لم يطعما، فإذا...

رأيت النبي ﷺ توضأ فمسح على خفيه

عن ‌شهر بن حوشب، قال: «رأيت» ‌جرير بن عبد الله توضأ ومسح على خفيه، قال: فقلت له في ذلك، فقال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح على خفيه، فقلت...

رخص للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أن يتوض...

عن عمار، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للجنب إذا أراد أن يأكل، أو يشرب، أو ينام أن يتوضأ وضوءه للصلاة»: «هذا حديث حسن صحيح»

أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون من بعدي

عن كعب بن عجرة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون من بعدي، فمن غشي أبوابهم فصدقهم في كذبهم، وأعانه...

اتقوا الله ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم

حدثني سليم بن عامر، قال: سمعت أبا أمامة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع فقال: «اتقوا الله ربكم، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم،...

هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة

عن أبي ذر، قال: جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة، قال: فرآني مقبلا، فقال: «هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة»، قال: فقلت:...