حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون من بعدي - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السفر باب ما ذكر في فضل الصلاة (حديث رقم: 614 )


614- عن كعب بن عجرة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون من بعدي، فمن غشي أبوابهم فصدقهم في كذبهم، وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه، ولا يرد علي الحوض، ومن غشي أبوابهم أو لم يغش ولم يصدقهم في كذبهم، ولم يعنهم على ظلمهم، فهو مني وأنا منه، وسيرد علي الحوض، يا كعب بن عجرة الصلاة برهان، والصوم جنة حصينة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، يا كعب بن عجرة، إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به»،: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، لا نعرفه إلا من حديث عبيد الله بن موسى»، " وأيوب بن عائذ يضعف ويقال: كان يرى رأي الإرجاء «،» وسألت محمدا عن هذا الحديث، فلم يعرفه إلا من حديث عبيد الله بن موسى واستغربه جدا "، 615- عن غالب بهذا

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون من بعدي)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ الْقَطَوَانِيُّ الْكُوفِيُّ الدَّهْقَانُ مِنْ شُيُوخِ التِّرْمِذِيِّ , ‏ ‏( أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ) ‏ ‏الْعَبْسِيُّ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ مِنْ رِجَالِ السِّتَّةِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا غَالِبٌ أَبُو بِشْرٍ ) ‏ ‏هُوَ غَالِبُ بْنُ نَحِيحٍ الْكُوفِيُّ وَثَّقَهُ اِبْنُ حِبَّانَ كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ ‏ ‏( عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ الطَّائِيِّ ) ‏ ‏الْبُحْتُرِيِّ ثِقَةٌ ‏ ‏( عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ) ‏ ‏الْجَدَلِيِّ الْكُوفِيِّ ثِقَةٌ ‏ ‏( عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ) ‏ ‏الْأَحْمَسِيِّ كُوفِيٌّ مُخَضْرَمٌ , قَالَ أَبُو دَاوُدَ : رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ , وَثَّقَهُ اِبْنُ مَعِينٍ ‏ ‏( عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْعَيْنِ وَسُكُونِ الْجِيمِ الْأَنْصَارِيِّ الْمَدَنِيِّ صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أُعِيذُك بِاَللَّهِ يَا كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ مِنْ أُمَرَاءَ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ عَمَلِهِمْ أَوْ مِنْ الدُّخُولِ عَلَيْهِمْ أَوْ اللُّحُوقِ بِهِمْ ‏ ‏( يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِي ) ‏ ‏يَعْنِي سُفَهَاءَ مَوْصُوفِينَ بِالْكَذِبِ وَالظُّلْمِ ‏ ‏( فَمَنْ غَشِيَ أَبْوَابَهُمْ ) ‏ ‏فِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ.
فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ , وَهُوَ الْمُرَادُ مِنْ غَشَيَانِ أَبْوَابِهِمْ , قَالَ فِي النِّهَايَةِ غَشِيَهُ يَغْشَاهُ غَشَيَانًا إِذَا جَاءَهُ وَغَشَّاهُ تَغْشِيَةً إِذَا غَطَّاهُ , غَشِيَ الشَّيْءَ إِذَا لَابَسَهُ اِنْتَهَى ‏ ‏( فَصَدَّقَهُمْ فِي كَذِبِهِمْ ) ‏ ‏بِفَتْحٍ فَكَسْرٍ وَيَجُوزُ بِكَسْرٍ فَسُكُونٍ وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ وَأَفْصَحُ لِعَدَمِ وُرُودِ غَيْرِهِ فِي الْقُرْآنِ , وَقِيلَ الْكَذِبُ إِذَا أُخِذَ فِي مُقَابَلَةِ الصِّدْقِ كَانَ بِسُكُونِ الذَّالِ لِلِازْدِوَاجِ , وَإِذَا أُخِذَ وَحْدَهُ كَانَ بِالْكَسْرِ كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ ‏ ‏( وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ) ‏ ‏أَيْ بِالْإِفْتَاءِ وَنَحْوِهِ ‏ ‏( فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْت مِنْهُ ) ‏ ‏أَيْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ بَرَاءَةٌ وَنَقْضُ ذِمَّةٍ قَالَهُ الْقَارِي , وَقِيلَ هُوَ كِنَايَةٌ عَنْ قَطْعِ الْوَصْلَةِ بَيْنَ ذَلِكَ الرَّجُلِ وَبَيْنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَيْ لَيْسَ بِتَابِعٍ لِي وَبَعِيدٌ عَنِّي , وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يَكْرَهُ تَأْوِيلَهُ وَيَحْمِلُهُ عَلَى ظَاهِرِهِ لِيَكُونَ أَبْلَغَ فِي الزَّجْرِ ‏ ‏( وَلَا يَرِدُ ) ‏ ‏مِنْ الْوُرُودِ أَيْ لَا يَمُرُّ ‏ ‏( عَلَيَّ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ بِتَضْمِينِ مَعْنَى الْعَرْضِ , أَيْ لَا يَرِدُ مَعْرُوضًا عَلَيَّ ‏ ‏( الْحَوْضَ ) ‏ ‏أَيْ حَوْضَ الْكَوْثَرِ ‏ ‏( فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ ) ‏ ‏كِنَايَةٌ عَنْ بَقَاءِ الْوَصْلَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَرْطِ أَلَّا يَكُونَ قَاطِعَ آخَرَ ‏ ‏( الصَّلَاةُ بُرْهَانٌ ) ‏ ‏أَيْ حُجَّةٌ وَدَلِيلٌ عَلَى إِيمَانِ صَاحِبِهَا ‏ ‏( وَالصَّوْمُ جُنَّةٌ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْجِيمِ وَتَشْدِيدِ النُّونِ هُوَ التُّرْسُ ‏ ‏( حَصِينَةٌ ) ‏ ‏أَيْ مَانِعَةٌ مِنْ الْمَعَاصِي بِكَسْرِ الْقُوَّةِ وَالشَّهْوَةِ ‏ ‏( وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ ) ‏ ‏الَّتِي تَجُرُّ إِلَى النَّارِ , يَعْنِي تُذْهِبُهَا وَتَمْحُو أَثَرَهَا ‏ ‏( إِنَّهُ ) ‏ ‏ضَمِيرُ الشَّأْنِ ‏ ‏( لَا يَرْبُو ) ‏ ‏أَيْ لَا يَرْتَفِعُ وَلَا يَزِيدُ , رَبَا الْمَالُ يَرْبُو إِذَا زَادَ ‏ ‏( لَحْمٌ نَبَتَ ) ‏ ‏أَيْ نَشَأَ ‏ ‏( مِنْ سُحْتٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ السِّينِ وَسُكُونِ الْحَاءِ أَيْ حَرَامٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون من بعدي فمن غشي أبوابهم فصدقهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَطَوَانِيُّ الْكُوفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏غَالِبٌ أَبُو بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ الطَّائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُعِيذُكَ بِاللَّهِ يَا ‏ ‏كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ ‏ ‏مِنْ أُمَرَاءَ يَكُونُونَ مِنْ بَعْدِي فَمَنْ ‏ ‏غَشِيَ ‏ ‏أَبْوَابَهُمْ فَصَدَّقَهُمْ فِي كَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَا يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ وَمَنْ ‏ ‏غَشِيَ ‏ ‏أَبْوَابَهُمْ أَوْ لَمْ ‏ ‏يَغْشَ ‏ ‏فَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ فِي كَذِبِهِمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَسَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ يَا ‏ ‏كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ ‏ ‏الصَّلَاةُ ‏ ‏بُرْهَانٌ ‏ ‏وَالصَّوْمُ ‏ ‏جُنَّةٌ ‏ ‏حَصِينَةٌ وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ يَا ‏ ‏كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ ‏ ‏إِنَّهُ لَا يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ ‏ ‏سُحْتٍ ‏ ‏إِلَّا كَانَتْ النَّارُ أَوْلَى بِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ هَذَا الْوَجْهِ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ‏ ‏وَأَيُّوبُ بْنُ عَائِذٍ الطَّائِيُّ ‏ ‏يُضَعَّفُ وَيُقَالُ كَانَ يَرَى رَأْيَ الْإِرْجَاءِ ‏ ‏وَسَأَلْتُ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَلَمْ يَعْرِفْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ‏ ‏وَاسْتَغْرَبَهُ جِدًّا ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏غَالِبٍ ‏ ‏بِهَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

اتقوا الله ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم

حدثني سليم بن عامر، قال: سمعت أبا أمامة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع فقال: «اتقوا الله ربكم، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم،...

هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة

عن أبي ذر، قال: جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة، قال: فرآني مقبلا، فقال: «هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة»، قال: فقلت:...

إذا أديت زكاة مالك فقد قضيت ما عليك

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أديت زكاة مالك فقد قضيت ما عليك»،: «هذا حديث غريب»، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه...

يا محمد إن رسولك أتانا فزعم لنا أنك تزعم أن الله أ...

عن أنس قال: كنا نتمنى أن يبتدئ الأعرابي العاقل فيسأل النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده، فبينا نحن كذلك، إذ أتاه أعرابي، فجثا بين يدي النبي صلى الله ع...

قد عفوت عن صدقة الخيل والرقيق

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد عفوت عن صدقة الخيل والرقيق، فهاتوا صدقة الرقة: من كل أربعين درهما درهما، وليس في تسعين ومائة شيء،...

خمس من الإبل شاة وفي عشر شاتان وفي خمس عشرة ثلاث...

عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب كتاب الصدقة، فلم يخرجه إلى عماله حتى قبض، فقرنه بسيفه، فلما قبض عمل به أبو بكر حتى قبض، وعمر حتى...

في ثلاثين من البقر تبيع أو تبيعة وفي كل أربعين مسن...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «في ثلاثين من البقر تبيع أو تبيعة، وفي كل أربعين مسنة»، وفي الباب عن معاذ بن جبل.<br>: «هكذا رواه عبد ا...

أمرني أن آخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعا أو تبيعة

عن معاذ بن جبل، قال: «بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فأمرني أن آخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعا أو تبيعة، ومن كل أربعين مسنة، ومن كل حالم دينارا...

إنك تأتي قوما أهل كتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن فقال له: «إنك تأتي قوما أهل كتاب، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله...