حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

صنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 1371 )


1371- عن علي، رضي الله عنه، قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم - بني عبد المطلب، فيهم رهط كلهم يأكل الجذعة، ويشرب الفرق، قال: فصنع لهم مدا من طعام، فأكلوا حتى شبعوا، قال: وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس، ثم دعا بغمر فشربوا حتى رووا، وبقي الشراب كأنه لم يمس - أو لم يشرب - فقال: " يا بني عبد المطلب، إني بعثت لكم خاصة وإلى الناس بعامة، وقد رأيتم من هذه الآية ما رأيتم، فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي؟ " قال: فلم يقم اليه أحد، قال: فقمت إليه وكنت أصغر القوم، قال: فقال: " اجلس " قال: ثلاث مرات كل ذلك أقوم إليه فيقول لي: " اجلس " حتى كان في الثالثة ضرب بيده على يدي

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة ربيعة بن ناجذ، فإنه لم يرو عنه غير أبي صادق الأزدي، قال الذهبي في "الميزان" ٢/٤٥: لا يكاد يعرف، وعنه أبو صادق بخبر منكر فيه "علي أخي ووارثي"، وتساهل الحافظ في "التقريب" فقال فيه: ثقة! وأبو صادق الأزدي روى عنه جمع، ووثقه يعقوب بن شيبة وابن حبان، وقال أبو حاتم: مستقيم الحديث، وقال ابن سعد: كان ورعا مسلما قليل الحديث يتكلمون فيه.
وأخرجه النسائي في "خصائص علي" (٦٦) من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وزاد "أنت أخي وصاحبي ووارثي ووزيري".
الجذعة: هي من الإبل ما تم له أربع سنين، ومن البقر والمعز ما تم له سنة، قال السندي: والظاهر هاهنا أنها من الإبل.
والفرق: مكيال يسع ستة عشر رطلا، وهي اثنا عشر مدا، أو ثلاثة آصع عند أهل الحجاز.
والغمر، بضم الغين وفتح الميم: القدح الصغير.

شرح حديث (صنع لهم مدا من طعام فأكلوا حتى شبعوا وبقي الطعام كما هو كأنه لم يمس)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الجذعة " : - بفتح الجيم والذال المعجمة - : هي من الإبل ما تم له أربع سنين ، ومن البقر والمعز ما تم له سنة ، والظاهر ها هنا أنها من الإبل .
"الفرق " : - بفتحتين - ، وقيل : أو - بسكون الثاني - : مكيال يسع ثلاثة آصع ، وبعضهم فرق بين الفتح والسكون ، وبالجملة فهو مكيال كبير .
"لم يمس " : على بناء المفعول .
"بغمر " : - بضم ففتح - قيل : الغمر ; كصرد : القدح الصغير .
قوله : "بعامة " : أي : بشريعة عامة .
وفي "المجمع " : رجاله ثقات .


حديث يا بني عبد المطلب إني بعثت لكم خاصة وإلى الناس بعامة وقد رأيتم من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَادِقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِذٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَوْ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏فِيهِمْ ‏ ‏رَهْطٌ ‏ ‏كُلُّهُمْ يَأْكُلُ ‏ ‏الْجَذَعَةَ ‏ ‏وَيَشْرَبُ ‏ ‏الْفَرَقَ ‏ ‏قَالَ فَصَنَعَ لَهُمْ ‏ ‏مُدًّا ‏ ‏مِنْ طَعَامٍ فَأَكَلُوا حَتَّى شَبِعُوا قَالَ وَبَقِيَ الطَّعَامُ كَمَا هُوَ كَأَنَّهُ لَمْ يُمَسَّ ثُمَّ دَعَا ‏ ‏بِغُمَرٍ ‏ ‏فَشَرِبُوا حَتَّى رَوَوْا وَبَقِيَ الشَّرَابُ كَأَنَّهُ لَمْ يُمَسَّ ‏ ‏أَوْ لَمْ يُشْرَبْ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏يَا ‏ ‏بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏إِنِّي بُعِثْتُ لَكُمْ خَاصَّةً وَإِلَى النَّاسِ بِعَامَّةٍ وَقَدْ رَأَيْتُمْ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ مَا رَأَيْتُمْ فَأَيُّكُمْ يُبَايِعُنِي عَلَى أَنْ يَكُونَ أَخِي وَصَاحِبِي قَالَ فَلَمْ يَقُمْ إِلَيْهِ أَحَدٌ قَالَ فَقُمْتُ إِلَيْهِ وَكُنْتُ أَصْغَرَ الْقَوْمِ قَالَ فَقَالَ اجْلِسْ قَالَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ أَقُومُ إِلَيْهِ فَيَقُولُ لِي اجْلِسْ حَتَّى كَانَ فِي الثَّالِثَةِ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى يَدِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شرب وهو قائم ثم قال هكذا رأيت رسول الله ﷺ

عن علي: رضي الله عنه: " أنه شرب وهو قائم " ثم قال: " هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم "

يا علي إن لك كنزا من الجنة وإنك ذو قرنيها فلا تتب...

عن علي بن أبي طالب: رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا علي، إن لك كنزا من الجنة، وإنك ذو قرنيها، فلا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك...

اقسم لحومها بين الناس وجلودها وجلالها ولا تعطين جا...

عن علي، رضي الله عنه، قال: لما نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنه، نحر بيده ثلاثين، وأمرني فنحرت سائرها، وقال: " اقسم لحومها بين الناس وجلودها وجلا...

إذا كانت الشمس من هاهنا كهيئتها من هاهنا عند العص...

عن عاصم بن ضمرة، يقول:سألنا عليا، رضي الله عنه، عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهار، فقال: " إنكم لا تطيقون ذلك " قلنا: من اطاق منا ذلك؟ ق...

يهلك في رجلان محب مفرط يقرظني بما ليس في ومبغض يحم...

عن علي، رضي الله عنه، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " فيك مثل من عيسى أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه، وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس...

إن فيك من عيسى مثلا أبغضته يهود حتى بهتوا أمه وأحب...

عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " إن فيك من عيسى مثلا، أبغضته يهود حتى بهتوا أمه، وأحبته النصارى حتى أ...

قوم يخرجون من المشرق يقرءون القرآن لا يجاوز تراقي...

ن عاصم بن كليب، عن أبيه، قال: كنت جالسا عند علي، رضي الله عنه، فقال: إني دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عنده أحد إلا عائشة رضي الله عنها،...

قام فشرب فضل وضوئه ثم قال هكذا كان النبي ﷺ يتوضأ

عن عمرو ذي مر قال: أبصرنا عليا رضي الله عنه توضأ، فغسل يديه ومضمض واستنشق - قال: وأنا أشك في المضمضة والاستنشاق ثلاثا، ذكرها أم لا - وغسل وجهه ثلاثا،...

نعم أهل البيت عبد الله وأبو عبد الله وأم عبد الله

عن ابن أبي مليكة، قال: قال طلحة بن عبيد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " نعم أهل البيت: عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله "