1376- عن علي، رضي الله عنه، قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " فيك مثل من عيسى أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه، وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس به " ثم قال: " يهلك في رجلان محب مفرط يقرظني بما ليس في، ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني "
إسناده ضعيف لضعف الحكم بن عبد الملك القرشي.
وأخرجه النسائي في "خصائص علي" (١٠٣) ، وأبو يعلى (٥٣٤) من طريقين عن أبي حفص الأبار، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم (١٠٠٤) والحاكم ٣/١٢٣ من طريقين عن الحكم بن عبد الملك، به.
وصححه الحاكم، وتعقبه الذهبي بقوله: الحكم وهاه ابن معين.
وأخرجه البزار (٧٥٨) من طريق محمد بن كثير الملائي، عن الحارث، به.
واقتصر ابن أبي عاصم والبزار والنسائي على المرفوع فقط.
وانظر ما بعده.
قوله: "يقرظني"، قال السندي: التقريظ بقاف وراء مهملة وظاء معجمة-: مدح الإنسان وهو حي بحق أو باطل، والمراد ها هنا: المبالغة في المدح أعم من أن يكون لحي أوميت.
وبهتوا أمه، أي: كذبوا عليها ورموها بما ليس فيها، لعنهم الله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "مثل " : - بفتحتين - ; أي : شبه .
"حتى بهتوا " : من بهت ; كمنع .
"يقرظني " من التقريظ - بقاف وراء مهملة وظاء معجمة - : مدح الإنسان وهو حي بحق أو باطل ، والمراد ها هنا : المبالغة في المدح أعم من أن يكون لحي أو ميت .
"شنآني " : - هو بفتح النون وسكونها - : العداوة ، وقيل : شدة البغض ، ومنه قوله - تعالى - : ولا يجرمنكم شنآن قوم [المائدة : 2] .
وفي "المجمع " : الحكم بن عبد الملك ضعيف ، وهو موجود في الطريق الثانية أيضا .
قلت : لكن شاهد الوجود يشهد بثبوت هذا الحديث ، فقد هلكت الرفضة في حبه ، والخوارج في بغضه - رضي الله تعالى عنه - .
قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ حَدَّثَنِي سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ أَبُو الْحَارِثِ حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ عَنْ أَبِي صَادِقٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ نَاجِذٍ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكَ مَثَلٌ مِنْ عِيسَى أَبْغَضَتْهُ الْيَهُودُ حَتَّى بَهَتُوا أُمَّهُ وَأَحَبَّتْهُ النَّصَارَى حَتَّى أَنْزَلُوهُ بِالْمَنْزِلَةِ الَّتِي لَيْسَ بِهِ ثُمَّ قَالَ يَهْلِكُ فِيَّ رَجُلَانِ مُحِبٌّ مُفْرِطٌ يُقَرِّظُنِي بِمَا لَيْسَ فِيَّ وَمُبْغِضٌ يَحْمِلُهُ شَنَآنِي عَلَى أَنْ يَبْهَتَنِي
عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " إن فيك من عيسى مثلا، أبغضته يهود حتى بهتوا أمه، وأحبته النصارى حتى أ...
ن عاصم بن كليب، عن أبيه، قال: كنت جالسا عند علي، رضي الله عنه، فقال: إني دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عنده أحد إلا عائشة رضي الله عنها،...
عن عمرو ذي مر قال: أبصرنا عليا رضي الله عنه توضأ، فغسل يديه ومضمض واستنشق - قال: وأنا أشك في المضمضة والاستنشاق ثلاثا، ذكرها أم لا - وغسل وجهه ثلاثا،...
عن ابن أبي مليكة، قال: قال طلحة بن عبيد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " نعم أهل البيت: عبد الله، وأبو عبد الله، وأم عبد الله "
عن ابن أبي مليكة، قال: قال طلحة بن عبيد الله: لا أحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، إلا أني سمعته يقول: " إن عمرو بن العاص من صالح قريش " قال:...
عن عبد الرحمن بن عثمان، قال: كنا مع طلحة بن عبيد الله ونحن حرم، فأهدي لنا طير وطلحة راقد، فمنا من أكل، ومنا من تورع فلم يأكل، فلما استيقظ طلحة وفق من...
عن يحيى بن طلحة، عن أبيه، قال: رأى عمر طلحة بن عبيد الله ثقيلا.<br> فقال: ما لك يا أبا فلان؟ لعلك ساءتك إمرة ابن عمك يا أبا فلان؟ قال: لا.<br> إلا أني...
عن إسماعيل، قال: قال قيس: " رأيت طلحة يده شلاء وقى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد "
عن يحيى بن طلحة بن عبيد الله، عن أبيه: أن عمر رآه كئيبا، فقال: ما لك يا أبا محمد كئيبا؟ لعله ساءتك إمرة ابن عمك - يعني أبا بكر - قال: لا.<br> وأثنى عل...