حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كونوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث إبراهيم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء في الوقوف بعرفات والدعاء بها (حديث رقم: 883 )


883- عن يزيد بن شيبان، قال: أتانا ابن مربع الأنصاري ونحن وقوف بالموقف مكانا يباعده عمرو، فقال: إني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم يقول: «كونوا على مشاعركم، فإنكم على إرث من إرث إبراهيم» وفي الباب عن علي، وعائشة، وجبير بن مطعم، والشريد بن سويد الثقفي.
: «حديث ابن مربع الأنصاري حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث ابن عيينة، عن عمرو بن دينار» وابن مربع: اسمه يزيد بن مربع الأنصاري، وإنما يعرف له هذا الحديث الواحد "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (كونوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث إبراهيم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَتَانَا اِبْنُ مِرْبَعٍ الْأَنْصَارِيُّ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْمِيمِ وَسُكُونِ الرَّاءِ وَفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ صَحَابِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَسَيَجِيءُ مَا فِي اِسْمِهِ مِنْ الِاخْتِلَافِ ‏ ‏( مَكَانًا ) ‏ ‏أَيْ فِي مَكَانٍ كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ ‏ ‏( يُبَاعِدُهُ عَمْرٌو ) ‏ ‏أَيْ يُبَاعِدُ ذَلِكَ الْمَكَانَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مِنْ مَوْقِفِ الْإِمَامِ يَعْنِي يَجْعَلُهُ بَعِيدًا بِوَصْفِهِ إِيَّاهُ بِالْبُعْدِ وَالْمُبَاعَدَةِ بِمَعْنَى التَّبْعِيدِ , وَهَذَا قَوْلُ الرَّاوِي عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ‏ ‏( كُونُوا عَلَى مَشَاعِرِكُمْ ) ‏ ‏جَمْعُ مَشْعَرٍ يُرِيدُ بِهَا مَوَاضِعَ النُّسُكِ سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا مَعَالِمُ الْعِبَادَاتِ ‏ ‏( عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ ) ‏ ‏عِلَّةٌ لِلْأَمْرِ بِالِاسْتِقْرَارِ وَالتَّثَبُّتِ عَلَى الْوُقُوفِ فِي مَوَاقِفِهِمْ الْقَدِيمَةِ , عَلَّلَ ذَلِكَ بِأَنَّ مَوْقِفَهُمْ مَوْقِفُ إِبْرَاهِيمَ وَرِثُوهُ مِنْهُ وَلَمْ يُخْطِئُوا فِي الْوُقُوفِ فِيهِ عَنْ سُنَّتِهِ , فَإِنَّ عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ وَالْوَاقِفُ بِأَيِّ جُزْءٍ مِنْهَا آتٍ بِسُنَّتِهِ مُتَّبِعٌ لِطَرِيقَتِهِ وَإِنْ بَعُدَ مَوْقِفُهُ عَنْ مَوْقِفِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الطِّيبِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عَلِيٍّ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ وَضَعَّفَهُ وَالتِّرْمِذِيُّ كَمَا سَيُذْكَرُ , وَابْنُ خُزَيْمَةَ وَالْمَحَامِلِيُّ فِي الدُّعَاءِ وَابْنُ أَبِي الدُّنْيَا فِي الْأَضَاحِيِّ , وَابْنُ النَّجَّارِ كَذَا فِي شَرْحِ سِرَاجِ أَحْمَدَ ‏ ‏( وَعَائِشَةَ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ ‏ ‏( وَجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ أَيْضًا ‏ ‏( وَالشَّرِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الثَّقَفِيِّ ) ‏ ‏لِيَنْظُرْ مَنْ أَخْرَجَ حَدِيثَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ اِبْنِ مِرْبَعٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَابْنُ مِرْبَعٍ اِسْمُهُ يَزِيدُ بْنُ مِرْبَعٍ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : زَيْدُ بْنُ مِرْبَعِ بْنِ قَيْظِيٍّ صَحَابِيٌّ أَكْثَرُ مَا يَجِيءُ مُبْهَمًا وَقِيلَ اِسْمُهُ يَزِيدُ وَقِيلَ عَبْدُ اللَّهِ اِنْتَهَى.


حديث كونوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث إبراهيم وفي الباب عن علي وعائشة وجبير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ شَيْبَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَانَا ‏ ‏ابْنُ مِرْبَعٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏وَنَحْنُ وُقُوفٌ بِالْمَوْقِفِ مَكَانًا يُبَاعِدُهُ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَيْكُمْ يَقُولُ ‏ ‏كُونُوا عَلَى مَشَاعِرِكُمْ فَإِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَعَائِشَةَ ‏ ‏وَجُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ‏ ‏وَالشَّرِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الثَّقَفِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏ابْنِ مِرْبَعٍ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏ابْنِ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏وَابْنُ مِرْبَعٍ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ مِرْبَعٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏وَإِنَّمَا يُعْرَفُ لَهُ هَذَا الْحَدِيثُ الْوَاحِدُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

نحن قطين الله وكان من سواهم يقفون بعرفة

عن عائشة قالت: " كانت قريش ومن كان على دينها وهم الحمس يقفون بالمزدلفة يقولون: نحن قطين الله، وكان من سواهم يقفون بعرفة، فأنزل الله تعالى: {ثم أفيضوا...

هذه عرفة وهو الموقف وعرفة كلها موقف

عن علي بن أبي طالب قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة، فقال: «هذه عرفة، وهو الموقف، وعرفة كلها موقف»، ثم أفاض حين غربت الشمس، وأردف أسامة بن...

أفاض من جمع وعليه السكينة وأمرهم بالسكينة

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم أوضع في وادي محسر - وزاد فيه بشر: - وأفاض من جمع وعليه السكينة وأمرهم بالسكينة، - وزاد فيه أبو نعيم: - وأمرهم أن...

صلى بجمع فجمع بين الصلاتين بإقامة

عن عبد الله بن مالك، أن ابن عمر، صلى بجمع فجمع بين الصلاتين بإقامة، وقال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل هذا في هذا المكان»، 888- عن ابن...

من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج

عن عبد الرحمن بن يعمر، أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه، فأمر مناديا، فنادى: «الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع...

إني جئت من جبلي طيئ أكللت راحلتي وأتعبت نفسي

عن عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمزدلفة حين خرج إلى الصلاة، فقلت: يا رسول الله، إني جئت من جب...

بعثني رسول الله ﷺ في ثقل من جمع بليل

عن ابن عباس قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثقل من جمع بليل» وفي الباب عن عائشة، وأم حبيبة، وأسماء بنت أبي بكر، والفضل بن عباس 893- حديث ا...

لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم ضعفة أهله، وقال: «لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس»: حديث ابن عباس حديث حسن صحيح.<br> والعمل على هذا الحديث...

يرمي يوم النحر ضحى وأما بعد ذلك فبعد زوال الشمس

عن جابر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يرمي يوم النحر ضحى، وأما بعد ذلك، فبعد زوال الشمس»: «هذا حديث حسن صحيح» والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل...