حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نحن قطين الله وكان من سواهم يقفون بعرفة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء في الوقوف بعرفات والدعاء بها (حديث رقم: 884 )


884- عن عائشة قالت: " كانت قريش ومن كان على دينها وهم الحمس يقفون بالمزدلفة يقولون: نحن قطين الله، وكان من سواهم يقفون بعرفة، فأنزل الله تعالى: {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس} [البقرة: ١٩٩] ": «هذا حديث حسن صحيح».
" ومعنى هذا الحديث: أن أهل مكة كانوا لا يخرجون من الحرم، وعرفة خارج من الحرم، وأهل مكة كانوا يقفون بالمزدلفة، ويقولون: نحن قطين الله، يعني: سكان الله، ومن سوى أهل مكة كانوا يقفون بعرفات، فأنزل الله تعالى {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس} [البقرة: ١٩٩]، والحمس هم أهل الحرم "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (نحن قطين الله وكان من سواهم يقفون بعرفة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ) ‏ ‏بِمَفْتُوحَةٍ سُكُونٍ وَنُونٍ وَبِعَيْنٍ مُهْمَلَةٍ فَأَلِفٍ فَنُونٍ أُخْرَى نِسْبَةٌ إِلَى صَنْعَاءَ الْيَمَنِ إِلَى صَنْعَاءَ دِمَشْقَ كَذَا فِي الْمُغْنِي ‏ ‏( الطُّفَاوِيُّ ) ‏ ‏ضَمُّ مُهْمَلَةٍ وَخِفَّةُ فَاءٍ وَوَاوٍ كَذَا فِي الْمُغْنِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهُمْ الْحُمْسُ ) ‏ ‏بِضَمِّ مُهْمَلَةٍ وَسُكُونِ مِيمٍ فَمُهْمَلَةٍ , قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْحُمْسُ الْأَمْكِنَةُ الصُّلْبَةُ جَمْعُ أَحْمَسَ وَهُوَ لَقَبُ قُرَيْشٍ وَكِنَانَةَ وَجَدِيلَةَ وَمَنْ تَابَعَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ لِتَحَمُّسِهِمْ فِي دِينِهِمْ أَوْ لِالْتِجَائِهِمْ بِالْحَمْسَاءِ وَهِيَ الْكَعْبَةُ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَالْأَحْمَسُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ الشَّدِيدُ وَسُمُّوا بِذَلِكَ لَمَّا شَدَّدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَكَانُوا إِذَا أَهَلُّوا بِحَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ لَا يَأْكُلُونَ لَحْمًا وَلَا يَضْرِبُونَ وَبَرَّا وَلَا شَعْرًا وَإِذَا قَدِمُوا مَكَّةَ وَضَعُوا ثِيَابَهُمْ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ.
وَقِيلَ سُمُّوا حُمْسًا بِالْكَعْبَةِ لِأَنَّهَا حَمْسَاءُ حَجَرُهَا أَبْيَضُ يَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ , وَالْأَوَّلُ أَشْهَرُ وَأَكْثَرُ وَأَنَّهُ مِنْ التَّحَمُّسِ وَهُوَ التَّشَدُّدُ اِنْتَهَى كَلَامُهُ مُلَخَّصًا ‏ ‏( يَقُولُونَ نَحْنُ قَطِينُ اللَّهِ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : قَطَنَ قُطُونًا أَقَامَ وَفُلَانًا خَدَمَهُ فَهُوَ قَاطِنٌ وَالْجَمْعُ قُطَّانٌ وَقَاطِنَةٌ وَقَطِينٌ اِنْتَهَى.
وَقَطِينُ اللَّهِ عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ أَيْ سُكَّانُ بَيْتِ اللَّهِ ‏ ‏{ ثُمَّ أَفِيضُوا } ‏ ‏أَيْ اِدْفَعُوا يَا قُرَيْشُ وَأَصْلُهُ أَفِيضُوا أَنْفُسَكُمْ فَحَذَفَ الْمَفْعُولَ ‏ ‏{ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ } ‏ ‏مِنْ عَرَفَةَ بِأَنْ تَقِفُوا بِهَا مَعَهُمْ.


حديث هذا حديث حسن صحيح

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَتْ ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏وَمَنْ كَانَ عَلَى دِينِهَا وَهُمْ ‏ ‏الْحُمْسُ ‏ ‏يَقِفُونَ ‏ ‏بِالْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏يَقُولُونَ نَحْنُ ‏ ‏قَطِينُ ‏ ‏اللَّهِ وَكَانَ مَنْ سِوَاهُمْ يَقِفُونَ ‏ ‏بِعَرَفَةَ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏ثُمَّ ‏ ‏أَفِيضُوا ‏ ‏مِنْ حَيْثُ ‏ ‏أَفَاضَ ‏ ‏النَّاسُ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ أَهْلَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏كَانُوا لَا يَخْرُجُونَ مِنْ ‏ ‏الْحَرَمِ ‏ ‏وَعَرَفَةُ ‏ ‏خَارِجٌ مِنْ ‏ ‏الْحَرَمِ ‏ ‏وَأَهْلُ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏كَانُوا يَقِفُونَ ‏ ‏بِالْمُزْدَلِفَةِ ‏ ‏وَيَقُولُونَ نَحْنُ قَطِينُ اللَّهِ ‏ ‏يَعْنِي سُكَّانَ اللَّهِ وَمَنْ سِوَى أَهْلِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏كَانُوا يَقِفُونَ ‏ ‏بِعَرَفَاتٍ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏ثُمَّ ‏ ‏أَفِيضُوا ‏ ‏مِنْ حَيْثُ ‏ ‏أَفَاضَ ‏ ‏النَّاسُ ‏} ‏وَالْحُمْسُ ‏ ‏هُمْ أَهْلُ ‏ ‏الْحَرَمِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

هذه عرفة وهو الموقف وعرفة كلها موقف

عن علي بن أبي طالب قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة، فقال: «هذه عرفة، وهو الموقف، وعرفة كلها موقف»، ثم أفاض حين غربت الشمس، وأردف أسامة بن...

أفاض من جمع وعليه السكينة وأمرهم بالسكينة

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم أوضع في وادي محسر - وزاد فيه بشر: - وأفاض من جمع وعليه السكينة وأمرهم بالسكينة، - وزاد فيه أبو نعيم: - وأمرهم أن...

صلى بجمع فجمع بين الصلاتين بإقامة

عن عبد الله بن مالك، أن ابن عمر، صلى بجمع فجمع بين الصلاتين بإقامة، وقال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل هذا في هذا المكان»، 888- عن ابن...

من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج

عن عبد الرحمن بن يعمر، أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه، فأمر مناديا، فنادى: «الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع...

إني جئت من جبلي طيئ أكللت راحلتي وأتعبت نفسي

عن عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمزدلفة حين خرج إلى الصلاة، فقلت: يا رسول الله، إني جئت من جب...

بعثني رسول الله ﷺ في ثقل من جمع بليل

عن ابن عباس قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثقل من جمع بليل» وفي الباب عن عائشة، وأم حبيبة، وأسماء بنت أبي بكر، والفضل بن عباس 893- حديث ا...

لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم ضعفة أهله، وقال: «لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس»: حديث ابن عباس حديث حسن صحيح.<br> والعمل على هذا الحديث...

يرمي يوم النحر ضحى وأما بعد ذلك فبعد زوال الشمس

عن جابر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يرمي يوم النحر ضحى، وأما بعد ذلك، فبعد زوال الشمس»: «هذا حديث حسن صحيح» والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل...

النبي ﷺ أفاض قبل طلوع الشمس

عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أفاض قبل طلوع الشمس» وفي الباب عن عمر.<br>: «حديث ابن عباس حديث حسن صحيح، وإنما كان أهل الجاهلية ينتظرون حتى...