حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

احلق وأطعم فرقا بين ستة مساكين - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء في المحرم يحلق رأسه في إحرامه ما عليه (حديث رقم: 953 )


953- عن كعب بن عجرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو بالحديبية قبل أن يدخل مكة وهو محرم، وهو يوقد تحت قدر، والقمل يتهافت على وجهه، فقال: «أتؤذيك هوامك هذه؟»، فقال: نعم، فقال: " احلق، وأطعم فرقا بين ستة مساكين - والفرق: ثلاثة آصع، - أو صم ثلاثة أيام، أو انسك نسيكة " قال ابن أبي نجيح: أو اذبح شاة.
: هذا حديث حسن صحيح.
والعمل عليه عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم: أن المحرم إذا حلق رأسه، أو لبس من الثياب ما لا ينبغي له أن يلبس في إحرامه، أو تطيب فعليه الكفارة بمثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (احلق وأطعم فرقا بين ستة مساكين)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْعَيْنِ وَسُكُونِ الْجِيمِ صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَرَّ بِهِ ) ‏ ‏أَيْ بِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏( وَهُوَ ) ‏ ‏أَيْ كَعْبٌ ‏ ‏( بِالْحُدَيْبِيَةِ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ الدَّالِ مُصَغَّرًا.
قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : هِيَ قَرْيَةٌ قَرِيبَةٌ مِنْ مَكَّةَ سُمِّيَتْ بِبِئْرٍ فِيهَا وَهِيَ مُخَفَّفَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْ الْمُحَدِّثِينَ يُشَدِّدُهَا اِنْتَهَى ‏ ‏( وَهُوَ مُحْرِمٌ وَهُوَ يُوقِدُ تَحْتَ قِدْرٍ ) ‏ ‏الضَّمِيرَانِ يَرْجِعَانِ إِلَى كَعْبٍ , وَفِي رِوَايَةِ أَبِي وَائِلٍ عَنْ كَعْبٍ : وَأَنَا أَطْبُخُ قِدْرًا لِأَصْحَابِي.
قَالَهُ الْحَافِظُ ‏ ‏( وَالْقَمْلُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْقَافِ وَسُكُونِ الْمِيمِ دُوَيْبَةٌ يَتَوَلَّدُ مِنْ الْعَرَقِ وَالْوَسَخِ إِذَا أَصَابَ ثَوْبًا أَوْ بَدَنًا أَوْ شَعْرًا يُقَالُ لَهُ بِالْفَارِسِيَّةِ سبس ‏ ‏( يَتَهَافَتُ ) ‏ ‏بِالْفَاءِ أَيْ يَتَسَاقَطُ شَيْئًا فَشَيْئًا ‏ ‏( هَوَامُّك ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْمِيمِ جَمْعُ هَامَّةٍ وَهِيَ مَا يَدِبُّ مِنْ الْأَخْشَاشِ وَالْمُرَادُ بِهَا مَا يُلَازِمُ جَسَدَ الْإِنْسَانِ إِذَا طَالَ عَهْدُهُ بِالتَّنْظِيفِ , وَقَدْ عُيِّنَ فِي كَثِيرٍ مِنْ الرَّوِيَّاتِ أَنَّهَا الْقَمْلُ.
قَالَهُ الْحَافِظُ ‏ ‏( وَأَطْعِمْ فَرَقًا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْفَاءِ وَالرَّاءِ وَقَدْ تُسَكَّنُ قَالَهُ اِبْنُ فَارِسٍ.
وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ : كَلَامُ الْعَرَبِ بِالْفَتْحِ وَالْمُحَدِّثُونَ قَدْ يُسَكِّنُونَهُ وَآخِرُهُ قَافٌ , مِكْيَالٌ مَعْرُوفٌ بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏( وَالْفَرَقُ ثَلَاثَةُ آصُعٍ ) ‏ ‏بِمَدِّ الْهَمْزَةِ وَضَمِّ الصَّادِ جَمْعُ صَاعٍ وَأَصْلُهُ أَصْوُعٌ فَقُلِبَ وَأُبْدِلَ الْوَاوُ هَمْزَةً وَالْهَمْزَةُ أَلْفًا.
وَجَاءَ فِي رِوَايَةٍ أَصْوُعٍ عَلَى الْأَصْلِ وَذَلِكَ مِثْلُ آدُرٍ فِي جَمْعِ دَارٍ , كَذَا فِي اللُّمَعَاتِ.
وَلِمُسْلِمٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ اِبْنِ أَبِي لَيْلَى أَوْ أَطْعِمْ ثَلَاثَةَ آصُعٍ مِنْ تَمْرٍ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي فَتْحِ الْبَارِي : وَإِذَا ثَبَتَ أَنَّ الْفَرَقَ ثَلَاثَةُ آصُعٍ اِقْتَضَى أَنَّ الصَّاعَ خَمْسَةُ أَرْطَالٍ وَثُلُثٌ خِلَافًا لِمَنْ قَالَ إِنَّ الصَّاعَ ثَمَانِيَةُ أَرْطَالٍ ‏ ‏( أَوْ اُنْسُكْ ) ‏ ‏بِضَمِّ السِّينِ ‏ ‏( نَسِيكَةً ) ‏ ‏أَيْ اِذْبَحْ ذَبِيحَةً وَالنَّسِيكَةُ الذَّبِيحَةُ ‏ ‏( قَالَ اِبْنُ أَبِي نَجِيحٍ أَوْ اِذْبَحْ شَاةً ) ‏ ‏أَيْ مَكَانَ أَوْ اُنْسُكْ نَسِيكَةً.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَعَلَيْهِ الْكَفَّارَةُ بِمِثْلِ مَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَيْ فِي حَدِيثِ الْبَابِ مِنْ الْإِطْعَامِ أَوْ الصِّيَامِ أَوْ ذَبْحِ شَاةٍ.


حديث أتؤذيك هوامك هذه فقال نعم فقال احلق وأطعم فرقا بين ستة مساكين والفرق

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ‏ ‏وَابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ‏ ‏وَحُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ‏ ‏وَعَبْدِ الْكَرِيمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَرَّ بِهِ وَهُوَ ‏ ‏بِالْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏وَهُوَ مُحْرِمٌ وَهُوَ يُوقِدُ تَحْتَ قِدْرٍ وَالْقَمْلُ يَتَهَافَتُ عَلَى وَجْهِهِ فَقَالَ ‏ ‏أَتُؤْذِيكَ ‏ ‏هَوَامُّكَ ‏ ‏هَذِهِ فَقَالَ نَعَمْ فَقَالَ احْلِقْ وَأَطْعِمْ ‏ ‏فَرَقًا ‏ ‏بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ وَالْفَرَقُ ثَلَاثَةُ ‏ ‏آصُعٍ ‏ ‏أَوْ صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ أَوْ ‏ ‏انْسُكْ ‏ ‏نَسِيكَةً ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ‏ ‏أَوْ اذْبَحْ شَاةً ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَالْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَغَيْرِهِمْ أَنَّ الْمُحْرِمَ إِذَا حَلَقَ رَأْسَهُ أَوْ لَبِسَ مِنْ الثِّيَابِ مَا لَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَلْبَسَ فِي إِحْرَامِهِ أَوْ تَطَيَّبَ فَعَلَيْهِ الْكَفَّارَةُ بِمِثْلِ مَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

رخص للرعاء أن يرموا يوما ويدعوا يوما

عن أبي البداح بن عدي، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم " رخص للرعاء: أن يرموا يوما، ويدعوا يوما ": هكذا روى ابن عيينة، وروى مالك بن أنس، عن عبد ا...

يجمعوا رمي يومين بعد يوم النحر فيرمونه في أحدهما

عن أبي البداح بن عاصم بن عدي، عن أبيه، قال: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاء الإبل في البيتوتة: أن يرموا يوم النحر، ثم يجمعوا رمي يومين بعد يو...

لولا أن معي هديا لأحللت

عن أنس بن مالك، أن عليا قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن، فقال: «بم أهللت؟» قال: أهللت بما أهل به رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لو...

يوم الحج الأكبر يوم النحر

عن علي، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم الحج الأكبر، فقال: «يوم النحر»

علي قال يوم الحج الأكبر يوم النحر

عن علي قال: «يوم الحج الأكبر يوم النحر»: ولم يرفعه وهذا أصح من الحديث الأول، ورواية ابن عيينة موقوفا أصح من رواية محمد بن إسحاق مرفوعا، هكذا روى غير و...

من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة

عن ابن عبيد بن عمير، عن أبيه، أن ابن عمر كان يزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعله، فقلت: يا أبا عبد الرحمن، إن...

الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الطواف حول البيت مثل الصلاة، إلا أنكم تتكلمون فيه، فمن تكلم فيه فلا يتكلمن إلا بخير»: وقد روي هذا الحدي...

والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجر: «والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق»...

كان يدهن بالزيت وهو محرم غير المقتت

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدهن بالزيت وهو محرم غير المقتت». المقتت: المطيب «.<br> هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث فرقد السبخي، ع...