1416- عن الزبير، قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من لية ، حتى إذا كنا عند السدرة، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في طرف القرن الأسود حذوها، فاستقبل نخبا ببصره - يعني واديا - ووقف حتى اتفقت الناس كلهم، ثم قال: " إن صيد وج، وعضاهه حرم محرم لله " وذلك قبل نزوله الطائف، وحصاره ثقيف
إسناده ضعيف، محمد بن عبد الله بن إنسان سئل عنه أبو حاتم الرازي فقال:ليس بالقوي، وفي حديثه نظر، وذكره البخاري في "تاريخه" ١/١٤٠ وذكر له هذا الحديث وقال: لم يتابع عليه، وذكر أباه ٥/٤٥ وأشار إلى هذا الحديث وقال: لم يصح حديثه.
وأخرجه الحميدي (٦٣) ، وأبو داود (٢٠٣٢) ، والعقيلي ٤/٩٣، والشاشي (٤٨) ، والبيهقي ٥/٢٠٠ من طريق عبد الله بن الحارث، بهذا الإسناد.
والسدرة: شجرة النبق، وأكثر ما تنمو في مصر وغيرها من بلاد إفرقيا الشمالية.
ونخب ووج: واديان بالطائف.
والعضاه: كل شجر له شوك.
وقوله: "حتى اتقف"، قال ابن الأثير ٥/٢١٦: أي: حتى وقفوا، يقال: وقفته فوقف واتقف، وأصله: اوتقف، على وزن افتعل، من الوقوف، فقلبت الواو ياء للكسرة قبلها، ثم قلبت الياء تاء وادغمت في التاء بعدها، مثل: وصفته فاتصف، ووعدته فاتعد.
وقد تصحف في (م) و (س) و (ق) و (ص) إلى: اتفق.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من لية " : - ضبط بكسر اللام ، وهو بتشديد المثناة التحتية ، غير منصرف - : اسم موضع بالحجاز .
"القرن " : جبل صغير هناك .
"حذوها " : أي : حذو السدرة .
"نخبا " : بفتح نون وسكون خاء معجمة وموحدة - : اسم موضع هناك .
"حتى اتقف الناس " : أي : حتى وقفوا .
"وج " : - بفتح واو وتشديد جيم - : موضع بناحية الطائف ، وهو اسم جامع لحصونها ، وقيل : اسم واحد .
"وعضاهه " : العضاه - بكسر العين - : كل شجر له شوك ; كالطلح والسلم والعوسج والسدر .
"حرم " : - بفتحتين - ; أي : حرام ، وهما لغتان ; كحل وحلال .
"محرم " : تأكيد له .
"لله " : متعلق بمحرم ; أي : حرمه الله .
وفي إسناده محمد بن عبد الله عن أبيه ، وهما لينان ، وقد أخرجه أبو داود في كتاب : الحج .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ مَخْزُومِيٌّ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِنْسَانَ قَالَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ خَيْرًا عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ لَيْلَةٍ حَتَّى إِذَا كُنَّا عِنْدَ السِّدْرَةِ وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَرَفِ الْقَرْنِ الْأَسْوَدِ حَذْوَهَا فَاسْتَقْبَلَ نَخِبًا بِبَصَرِهِ يَعْنِي وَادِيًا وَقَفَ حَتَّى اتَّفَقَ النَّاسُ كُلُّهُمْ ثُمَّ قَالَ إِنَّ صَيْدَ وَجٍّ وَعِضَاهَهُ حَرَمٌ مُحَرَّمٌ لِلَّهِ وَذَلِكَ قَبْلَ نُزُولِهِ الطَّائِفَ وَحِصَارِهِ ثَقِيفَ
عن الزبير، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يومئذ: " أوجب طلحة " حين صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم ما صنع، يعني حين برك له طلحة فصعد رس...
عن عروة، قال: أخبرني أبي الزبير: أنه لما كان يوم أحد أقبلت امرأة تسعى، حتى إذا كادت أن تشرف على القتلى، قال: فكره النبي صلى الله عليه وسلم أن تراهم.<b...
عن عروة بن الزبير: أن الزبير، كان يحدث: أنه خاصم رجلا من الأنصار، قد شهد بدرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة، كانا يسقيان بها كلاهما، فقا...
عن الزبير بن العوام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البلاد بلاد الله، والعباد عباد الله، فحيثما أصبت خيرا فأقم "
عن الزبير بن العوام، قال: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة يقرأ هذه الآية: {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط...
عن عبد الله بن عطاء بن إبراهيم، مولى الزبير، عن أمه، وجدته أم عطاء، قالتا: والله لكأننا ننظر إلى الزبير بن العوام، حين أتانا على بغلة له بيضاء فقال: ي...
عن عبد الله بن الزبير، قال: كنت يوم الأحزاب جعلت أنا وعمر بن أبي سلمة مع النساء، فنظرت فإذا أنا بالزبير على فرسه، يختلف إلى بني قريظة مرتين أو ثلاثة،...
عن عبد الله بن المغيرة بن أبي بردة، يقول: سمعت سفيان بن وهب الخولاني، يقول: لما افتتحنا مصر بغير عهد، قام الزبير بن العوام، فقال: " يا عمرو بن العاص ا...
عن المنذر بن الزبير،، عن أبيه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الزبير سهما، وأمه سهما، وفرسه سهمين "