حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أمسى في آل محمد ﷺ صاع تمر ولا صاع حب - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البيوع باب ما جاء في الرخصة في الشراء إلى أجل (حديث رقم: 1215 )


1215- عن أنس، قال: مشيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بخبز شعير وإهالة سنخة، ولقد رهن له درع عند يهودي بعشرين صاعا من طعام أخذه لأهله، ولقد سمعته ذات يوم، يقول: «ما أمسى في آل محمد صلى الله عليه وسلم صاع تمر، ولا صاع حب»، وإن عنده يومئذ لتسع نسوة: «هذا حديث حسن صحيح»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ما أمسى في آل محمد ﷺ صاع تمر ولا صاع حب)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏( قَالَ مُحَمَّدٌ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏( مَشَيْت إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخُبْزِ شَعِيرٍ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَقَعَ لِأَحْمَدَ مِنْ طَرِيقِ شَيْبَانَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ : لَقَدْ وَعَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى خُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةِ سَنِخَةٍ فَكَأَنَّ الْيَهُودِيَّ دَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى لِسَانِ أَنَسٍ فَلِهَذَا قَالَ : مَشَيْت إِلَيْهِ بِخِلَافِ مَا يَقْتَضِيهِ ظَاهِرُهُ أَنَّهُ أَحْضَرَ ذَلِكَ إِلَيْهِ اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَإِهَالَةٍ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْإِهَالَةُ الشَّحْمُ أَوْ مَا أُذِيبَ مِنْهُ أَوْ الزَّيْتُ وَكُلُّ مَا اِئْتُدِمَ بِهِ ‏ ‏( سَنِخَةٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ وَكَسْرِ النُّونِ , الْمُتَغَيِّرَةُ الرِّيحِ ‏ ‏( مَعَ يَهُودِيٍّ ) ‏ ‏وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ عِنْدَ يَهُودِيٍّ , قَالَ الْعُلَمَاءُ : وَالْحِكْمَةُ فِي عُدُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مُعَامَلَةِ مَيَاسِيرِ الصَّحَابَةِ إِلَى مُعَامَلَةِ الْيَهُودِ إِمَّا بَيَانُ الْجَوَازِ أَوْ لِأَنَّهُمْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمْ إِذْ ذَاكَ طَعَامٌ فَاضِلٌ عَنْ حَاجَتِهِمْ , أَوْ خُشِيَ أَنَّهُمْ لَا يَأْخُذُونَ مِنْهُ ثَمَنًا أَوْ عِوَضًا , وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ‏ ‏( بِعِشْرِينَ صَاعًا ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةٍ لِلشَّيْخَيْنِ : بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ.
وَلَعَلَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَهَنَهُ أَوَّلَ الْأَمْرِ فِي عِشْرِينَ ثُمَّ اِسْتَزَادَهُ عَشَرَةً.
فَرَوَاهُ الرَّاوِي تَارَةً عَلَى مَا كَانَ الرَّهْنُ عَلَيْهِ أَوَّلًا , وَتَارَةً عَلَى مَا كَانَ عَلَيْهِ آخِرًا.
وَقَالَ فِي الْفَتْحِ : لَعَلَّهُ كَانَ دُونَ الثَّلَاثِينَ فَجُبِرَ الْكَسْرُ تَارَةً وَأُلْقِيَ الْجَبْرُ أُخْرَى اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَلَقَدْ سَمِعْته ذَاتَ يَوْمٍ يَقُولُ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : هُوَ كَلَامُ أَنَسٍ وَالضَّمِيرُ فِي سَمِعْته لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَيْ قَالَ ذَلِكَ لَمَّا رَهَنَ الدِّرْعَ عِنْدَ الْيَهُودِيِّ مُظْهِرًا لِلسَّبَبِ فِي شِرَائِهِ إِلَى أَجَلٍ , وَذَهِلَ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ كَلَامُ قَتَادَةَ وَجَعَلَ الضَّمِيرَ فِي سَمِعْته لِأَنَسٍ لِأَنَّهُ إِخْرَاجٌ لِلسِّيَاقِ عَنْ ظَاهِرِهِ بِغَيْرِ دَلِيلٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَإِنَّ عِنْدَهُ يَوْمَئِذٍ لَتِسْعَ نِسْوَةٍ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ مُنَاسَبَةُ ذِكْرِ أَنَسٍ لِهَذَا الْقَدْرِ مَعَ مَا قَبْلَهُ الْإِشَارَةُ إِلَى سَبَبِ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا وَأَنَّهُ لَمْ يَقُلْهُ مُتَضَجِّرًا وَلَا شَاكِيًا مَعَاذَ اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ , وَإِنَّمَا قَالَهُ مُعْتَذِرًا عَنْ إِجَابَةِ دَعْوَةِ الْيَهُودِيِّ وَلِرَهْنِهِ عِنْدَهُ دِرْعَهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُ.


حديث ما أمسى في آل محمد صلى الله عليه وسلم صاع تمر ولا صاع حب وإن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏ح ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَشَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِخُبْزِ شَعِيرٍ ‏ ‏وَإِهَالَةٍ ‏ ‏سَنِخَةٍ ‏ ‏وَلَقَدْ رُهِنَ لَهُ دِرْعٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِعِشْرِينَ ‏ ‏صَاعًا ‏ ‏مِنْ طَعَامٍ أَخَذَهُ لِأَهْلِهِ وَلَقَدْ سَمِعْتُهُ ذَاتَ يَوْمٍ يَقُولُ ‏ ‏مَا أَمْسَى فِي آلِ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَاعُ ‏ ‏تَمْرٍ وَلَا ‏ ‏صَاعُ ‏ ‏حَبٍّ وَإِنَّ عِنْدَهُ يَوْمَئِذٍ لَتِسْعَ نِسْوَةٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

هذا ما اشترى العداء بن خالد بن هوذة من محمد رسول ا...

خبرنا عبد المجيد بن وهب، قال: قال لي العداء بن خالد بن هوذة: ألا أقرئك كتابا كتبه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قلت: بلى، فأخرج لي كتابا: «هذا...

إنكم قد وليتم أمرين هلكت فيه أمم سالفة قبلكم

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحاب المكيال والميزان: «إنكم قد وليتم أمرين هلكت فيه أمم سالفة قبلكم»: «هذا حديث لا نعرفه مرفوعا إ...

من يزيد على درهم من يزيد على درهم

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم باع حلسا وقدحا، وقال: «من يشتري هذا الحلس والقدح»، فقال رجل: أخذتهما بدرهم، فقال النبي صلى الله عليه و...

رجلا من الأنصار دبر غلاما له فمات ولم يترك مالا غي...

عن جابر، أن رجلا من الأنصار «دبر غلاما له، فمات ولم يترك مالا غيره، فباعه النبي صلى الله عليه وسلم، فاشتراه نعيم بن عبد الله بن النحام»، قال جابر: عبد...

نهى عن تلقي البيوع

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: «نهى عن تلقي البيوع» وفي الباب عن علي، وابن عباس، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وابن عمر، ورجل من أصحاب النبي...

نهى أن يتلقى الجلب فإن تلقاه إنسان فابتاعه فصاحب ا...

عن أبي هريرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتلقى الجلب، فإن تلقاه إنسان فابتاعه فصاحب السلعة فيها بالخيار إذا ورد السوق»: «هذا حديث حسن غريب من...

قال لا يبيع حاضر لباد

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وقال قتيبة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يبيع حاضر لباد» وفي الباب عن طلحة، وجابر، وأن...

لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بع...

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبيع حاضر لباد، دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض»: «حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح، وحديث جابر في هذ...

نهى رسول الله ﷺ عن المحاقلة والمزابنة

عن أبي هريرة قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المحاقلة، والمزابنة» وفي الباب عن ابن عمر، وابن عباس، وزيد بن ثابت، وسعد، وجابر، ورافع بن خديج،...