حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مطل الغني ظلم وإذا أحلت على مليء فاتبعه ولا تبع بيعتين في بيعة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البيوع باب ما جاء في مطل الغني أنه ظلم (حديث رقم: 1309 )


1309- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مطل الغني ظلم، وإذا أحلت على مليء فاتبعه، ولا تبع بيعتين في بيعة»: حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ومعناه إذا أحيل أحدكم على ملي فليتبع، فقال بعض أهل العلم: إذا أحيل الرجل على ملي فاحتاله فقد برئ المحيل، وليس له أن يرجع على المحيل، وهو قول الشافعي، وأحمد، وإسحاق وقال بعض أهل العلم: إذا توي مال هذا بإفلاس المحال عليه فله أن يرجع على الأول واحتجوا بقول عثمان، وغيره، حين قالوا: ليس على مال مسلم توى قال إسحاق: معنى هذا الحديث ليس على مال مسلم توي هذا إذا أحيل الرجل على آخر وهو يرى أنه ملي، فإذا هو معدم فليس على مال مسلم توى

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (مطل الغني ظلم وإذا أحلت على مليء فاتبعه ولا تبع بيعتين في بيعة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا أُحِيلَ الرَّجُلُ عَلَى مَلِيءٍ فَاحْتَالَهُ ) ‏ ‏أَيْ فَقَبِلَ ذَلِكَ الرَّجُلُ الْحَوَالَةَ ‏ ‏( وَلَيْسَ لَهُ ) ‏ ‏أَيْ لِلرَّجُلِ الْمُحْتَالِ ‏ ‏( أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الْمُحِيلِ ) ‏ ‏وَاسْتُدِلَّ عَلَى ذَلِكَ بِأَنَّهُ لَوْ كَانَ لَهُ الرُّجُوعُ لَمْ يَكُنْ لِاشْتِرَاطِ الْغِنَى فَائِدَةٌ فَلَمَّا شُرِطَ عُلِمَ أَنَّهُ اِنْتَقَلَ اِنْتِقَالًا لَا رُجُوعَ لَهُ كَمَا لَوْ عَوَّضَهُ عَنْ دَيْنِهِ بِعِوَضٍ ثُمَّ تَلِفَ الْعِوَضُ فِي يَدِ صَاحِبِ الدَّيْنِ فَلَيْسَ لَهُ رُجُوعٌ.
‏ ‏( وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا تَوِيَ ) ‏ ‏كَرَضِىَ أَيْ هَلَكَ ‏ ‏( مَالُ هَذَا ) ‏ ‏أَيْ الْمُحْتَالِ ‏ ‏( بِإِفْلَاسِ الْمُحَالِ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ مَوْتِهِ ‏ ‏( فَلَهُ أَنْ يَرْجِعَ عَلَى الْأَوَّلِ ) ‏ ‏أَيْ فَلِلْمُحْتَالِ أَنْ يَرْجِعَ عَلَى الْمُحِيلِ وَهُوَ قَوْلُ الْحَنَفِيَّةِ قَالُوا يَرْجِعُ عِنْدَ التَّعَذُّرِ وَشَبَّهُوهُ بِالضَّمَانِ ‏ ‏( وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِ عُثْمَانَ وَغَيْرِهِ حِينَ قَالُوا لَيْسَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ تَوًى ) ‏ ‏عَلَى وَزْنِ حَصًى بِمَعْنَى الْهَلَاكِ ‏ ‏( وَهُوَ يَرَى أَنَّهُ مَلِيءٌ ) ‏ ‏أَيْ الرَّجُلُ الْمُحْتَالُ يَظُنُّ أَنَّ الْآخَرَ الْمُحَالَ عَلَيْهِ غَنِيٌّ ‏ ‏( فَإِذَا ) ‏ ‏لِلْمُفَاجَأَةِ ‏ ‏( هُوَ مُعْدِمٌ ) ‏ ‏أَيْ مُفْلِسٌ ‏ ‏( فَلَيْسَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ تَوًى ) ‏ ‏أَيْ هَلَاكٌ وَضَيَاعٌ.


حديث مطل الغني ظلم وإذا أحلت على مليء فاتبعه ولا تبع بيعتين في بيعة حديث أبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَطْلُ ‏ ‏الْغَنِيِّ ظُلْمٌ وَإِذَا ‏ ‏أُحِلْتَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏مَلِيءٍ ‏ ‏فَاتْبَعْهُ وَلَا تَبِعْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَمَعْنَاهُ إِذَا ‏ ‏أُحِيلَ ‏ ‏أَحَدُكُمْ عَلَى ‏ ‏مَلِيٍّ ‏ ‏فَلْيَتْبَعْ ‏ ‏فَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا ‏ ‏أُحِيلَ ‏ ‏الرَّجُلُ عَلَى ‏ ‏مَلِيءٍ ‏ ‏فَاحْتَالَهُ ‏ ‏فَقَدْ بَرِئَ ‏ ‏الْمُحِيلُ ‏ ‏وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَرْجِعَ عَلَى ‏ ‏الْمُحِيلِ ‏ ‏وَهُوَ قَوْلُ ‏ ‏الشَّافِعِيِّ ‏ ‏وَأَحْمَدَ ‏ ‏وَإِسْحَقَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا ‏ ‏تَوِيَ ‏ ‏مَالُ هَذَا بِإِفْلَاسِ ‏ ‏الْمُحَالِ ‏ ‏عَلَيْهِ فَلَهُ أَنْ يَرْجِعَ عَلَى الْأَوَّلِ وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِ ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏وَغَيْرِهِ حِينَ قَالُوا لَيْسَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ ‏ ‏تَوًى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِسْحَقُ ‏ ‏مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ لَيْسَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ ‏ ‏تَوِيَ ‏ ‏هَذَا إِذَا ‏ ‏أُحِيلَ ‏ ‏الرَّجُلُ عَلَى آخَرَ وَهُوَ يَرَى أَنَّهُ ‏ ‏مَلِيٌّ ‏ ‏فَإِذَا هُوَ مُعْدِمٌ فَلَيْسَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ ‏ ‏تَوًى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

نهى رسول الله ﷺ عن بيع المنابذة والملامسة

عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المنابذة والملامسة» وفي الباب عن أبي سعيد، وابن عمر: حديث أبي هريرة حديث حسن صحي...

من أسلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معل...

عن ابن عباس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يسلفون في التمر، فقال: «من أسلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم» وفي الباب...

من كان له شريك في حائط فلا يبيع نصيبه من ذلك حتى ي...

عن جابر بن عبد الله، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان له شريك في حائط فلا يبيع نصيبه من ذلك حتى يعرضه على شريكه»: هذا حديث إسناده ليس بمتصل...

نهى عن المحاقلة والمزابنة والمخابرة والمعاومة ورخص...

عن جابر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة، والمزابنة، والمخابرة، والمعاومة، ورخص في العرايا»: هذا حديث حسن صحيح

ن الله هو المسعر القابض الباسط الرزاق

عن قتادة، وثابت، وحميد، عن أنس قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله، سعر لنا، فقال «إن الله هو المسعر، القابض، ال...

من غش فليس منا

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة من طعام، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللا، فقال: «يا صاحب الطعام، ما هذا؟»، قال: أصابته الس...

قال خياركم أحاسنكم قضاء

عن أبي هريرة قال: استقرض رسول الله صلى الله عليه وسلم سنا، فأعطاه سنا خيرا من سنه، وقال: «خياركم أحاسنكم قضاء» وفي الباب عن أبي رافع: حديث أبي هريرة ح...

اشتروه فأعطوه إياه فإن خيركم أحسنكم قضاء

عن أبي هريرة، أن رجلا تقاضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأغلظ له، فهم به أصحابه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوه، فإن لصاحب الحق مقالا»، ثم...

أمرني رسول الله ﷺ أن أقضي الرجل بكره

عن أبي رافع، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: استسلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من رجل بكرا، فجاءته إبل من الصدقة، قال أبو رافع: فأمرني رسول...