حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السير باب في التحريق والتخريب (حديث رقم: 1552 )


1552- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " حرق نخل بني النضير وقطع، وهي البويرة، فأنزل الله: {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين} [الحشر: ٥] " وفي الباب عن ابن عباس وهذا حديث حسن صحيح وقد ذهب قوم من أهل العلم إلى هذا، ولم يروا بأسا بقطع الأشجار، وتخريب الحصون، وكره بعضهم ذلك، وهو قول الأوزاعي قال الأوزاعي: ونهى أبو بكر الصديق أن يقطع شجرا مثمرا، أو يخرب عامرا، وعمل بذلك المسلمون بعده وقال الشافعي: لا بأس بالتحريق في أرض العدو وقطع الأشجار والثمار وقال أحمد: وقد تكون في مواضع لا يجدون منه بدا، فأما بالعبث فلا تحرق وقال إسحاق: التحريق سنة إذا كان أنكى فيهم

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَرَّقَ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الرَّاءِ ‏ ‏( نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ وَقَطَّعَ ) ‏ ‏أَيْ أَمَرَ بِتَحْرِيقِ نَخْلِهِمْ وَقَطْعِهَا وَهُمْ طَائِفَةٌ مِنْ الْيَهُودِ وَقِصَّتُهُمْ مَشْهُورَةٌ مَذْكُورَةٌ فِي كُتُبِ السِّيَرِ كَالْمَوَاهِبِ وَفِي تَفْسِيرِ سُورَةِ الْحَشْرِ كَالْبَغَوِيِّ ‏ ‏( وَهِيَ الْبُوَيْرَةُ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْمُوَحَّدَةِ وَفَتْحِ الْوَاوِ : مَوْضِعُ نَخْلٍ لِبَنِي النَّضِيرِ ‏ ‏( { مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ } ) ‏ ‏أَيْ أَيِّ شَيْءٍ قَطَعْتُمْ مِنْ نَخْلِهِ ‏ ‏( { أَوْ تَرَكْتُمُوهَا } ) ‏ ‏الضَّمِيرُ لِمَا وَتَأْنِيثُهُ لِأَنَّهُ مُفَسَّرٌ بِاللَّيِّنَةِ ‏ ‏( { قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا } ) ‏ ‏أَيْ لَمْ تَقْطَعُوهَا ‏ ‏( { فَبِإِذْنِ اللَّهِ } ) ‏ ‏أَيْ فَبِأَمْرِهِ وَحُكْمِهِ الْمُقْتَضِي لِلْمَصْلَحَةِ وَالْحِكْمَةِ ‏ ‏( { وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ } ) ‏ ‏أَيْ وَفَعَلْتُمْ أَوْ أَذِنَ لَكُمْ فِي الْقَطْعِ بِهِمْ لِيَجْزِيَهُمْ عَلَى فِسْقِهِمْ.
وَاسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى جَوَازِ هَدْمِ دِيَارِ الْكُفَّارِ وَقَطْعِ أَشْجَارِهِمْ زِيَادَةً لِغَيْظِهِمْ.
قَالَ النَّوَوِيُّ : اللِّينَةُ الْمَذْكُورَةُ فِي الْقُرْآنِ هِيَ أَنْوَاعُ التَّمْرِ كُلِّهَا إِلَّا الْعَجْوَةَ.
وَقِيلَ كِرَامُ النَّخْلِ , وَقِيلَ كُلُّ النَّخْلِ , وَقِيلَ كُلُّ الْأَشْجَارِ , وَقِيلَ إِنَّ أَنْوَاعَ نَخْلِ الْمَدِينَةِ مِائَةٌ وَعِشْرُونَ نَوْعًا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ ) ‏ ‏لِيُنْظَرَ مَنْ أَخْرَجَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَدْ ذَهَبَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَ الْقَارِي : وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ جَوَازُ قَطْعِ شَجَرِ الْكُفَّارِ وَإِحْرَاقِهِ , وَبِهِ قَالَ الْجُمْهُورُ , وَقِيلَ لَا يَجُوزُ.
قَالَ اِبْنُ الْهُمَامِ : يَجُوزُ ذَلِكَ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ كَبْتُ أَعْدَاءِ اللَّهِ وَكَسْرُ شَوْكَتِهِمْ وَبِذَلِكَ هَذَا يَحْصُلُ ذَلِكَ فَيَفْعَلُونَ مَا يُمَكِّنُهُمْ مِنْ التَّحْرِيقِ وَقَطْعِ الْأَشْجَارِ وَإِفْسَادِ الزَّرْعِ.
لَكِنْ إِذَا لَمْ يَغْلِبْ عَلَى الظَّنِّ أَنَّهُمْ مَأْخُوذُونَ بِغَيْرِ ذَلِكَ , فَإِنْ كَانَ الظَّاهِرُ أَنَّهُمْ مَغْلُوبُونَ وَأَنَّ الْفَتْحَ بَادٍ كُرِهَ ذَلِكَ لِأَنَّهُ إِفْسَادٌ فِي غَيْرِ مَحَلِّ الْحَاجَةِ وَمَا أُبِيحَ إِلَّا لَهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَكَرِهَ بَعْضُهُمْ ذَلِكَ وَهُوَ قَوْلُ الْأَوْزَاعِيِّ.
قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : وَنَهَى أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ يَزِيدَ أَنْ يَقْطَعَ شَجَرًا مُثْمِرًا أَوْ يُخَرِّبَ عَامِرًا , وَعَمِلَ بِذَلِكَ الْمُسْلِمُونَ بَعْدَهُ ) ‏ ‏.
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إِلَى جَوَازِ التَّحْرِيقِ وَالتَّخْرِيبِ فِي بِلَادِ الْعَدُوِّ وَكَرِهَهُ الْأَوْزَاعِيُّ وَاللَّيْثُ وَأَبُو ثَوْرٍ , وَاحْتَجُّوا بِوَصِيَّةِ أَبِي بَكْرٍ لِجُيُوشِهِ أَلَّا يَفْعَلُوا أَشْيَاءَ مِنْ ذَلِكَ , وَأَجَابَ الطَّبَرِيُّ بِأَنَّ النَّهْيَ مَحْمُولٌ عَلَى الْقَصْدِ لِذَلِكَ بِخِلَافِ مَا إِذَا أَصَابُوا ذَلِكَ فِي خِلَالِ الْقِتَالِ , كَمَا وَقَعَ فِي نَصْبِ الْمَنْجَنِيقِ عَلَى الطَّائِفِ وَهُوَ نَحْوُ مَا أَجَابَ بِهِ فِي النَّهْيِ عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ , وَبِهَذَا قَالَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ وَنَحْوُ ذَلِكَ الْقَتْلُ بِالتَّغْرِيقِ , وَقَالَ غَيْرُهُ إِنَّمَا نَهَى أَبُو بَكْرٍ جُيُوشَهُ عَنْ ذَلِكَ لِأَنَّهُ عَلِمَ أَنَّ تِلْكَ الْبِلَادَ سَتُفْتَحُ فَأَرَادَ إِبْقَاءَهَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ تَكُونُ فِي مَوَاضِعَ لَا يَجِدُونَ مِنْهُ بُدًّا ) ‏ ‏الْمَعْنَى أَنَّ الْجُيُوشَ قَدْ يَحْتَاجُونَ إِلَى التَّحْرِيقِ وَالتَّخْرِيبِ وَلَا يَكُونُ لَهُمْ بُدٌّ مِنْ ذَلِكَ فَحِينَئِذٍ يَجُوزُ ‏ ‏( فَأَمَّا بِالْعَبَثِ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ وَحَاجَةٍ ‏ ‏( فَلَا تُحْرَقُ ) ‏ ‏وَكَذَا لَا تُخَرَّبُ ‏ ‏( إِذَا كَانَ أَنْكَى فِيهِمْ ) ‏ ‏أَنْكَى أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ مِنْ النِّكَايَةِ , قَالَ فِي الْقَامُوسِ : نَكَى الْعَدُوَّ , وَفِيهِ نِكَايَةٌ , قَتَلَ وَجَرَحَ.
وَقَالَ فِي الصُّرَاحِ : نِكَايَة جراحت كردن وبد سكاليدن وكشتن دشمن رامن بَابُ ضَرَبَ يَضْرِبُ.


حديث حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة فأنزل الله ما قطعتم من لينة أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَرَّقَ نَخْلَ ‏ ‏بَنِي النَّضِيرِ ‏ ‏وَقَطَعَ وَهِيَ ‏ ‏الْبُوَيْرَةُ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏مَا قَطَعْتُمْ مِنْ ‏ ‏لِينَةٍ ‏ ‏أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ ‏} ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ ذَهَبَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا وَلَمْ يَرَوْا بَأْسًا بِقَطْعِ الْأَشْجَارِ وَتَخْرِيبِ الْحُصُونِ ‏ ‏وَكَرِهَ بَعْضُهُمْ ذَلِكَ وَهُوَ قَوْلُ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏وَنَهَى ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ‏ ‏أَنْ يَقْطَعَ شَجَرًا مُثْمِرًا أَوْ يُخَرِّبَ عَامِرًا ‏ ‏وَعَمِلَ بِذَلِكَ الْمُسْلِمُونَ بَعْدَهُ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الشَّافِعِيُّ ‏ ‏لَا بَأْسَ بِالتَّحْرِيقِ فِي أَرْضِ الْعَدُوِّ وَقَطْعِ الْأَشْجَارِ وَالثِّمَارِ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ ‏ ‏وَقَدْ تَكُونُ فِي مَوَاضِعَ لَا يَجِدُونَ مِنْهُ بُدًّا فَأَمَّا بِالْعَبَثِ فَلَا تُحَرَّقْ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏إِسْحَقُ ‏ ‏التَّحْرِيقُ سُنَّةٌ إِذَا كَانَ ‏ ‏أَنْكَى ‏ ‏فِيهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أمتي على الأمم وأحل لنا الغنائم

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله فضلني على الأنبياء»، أو قال: «أمتي على الأمم، وأحل لنا الغنائم» وفي الباب عن علي، وأبي ذر، وعب...

أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا...

قسم في النفل للفرس بسهمين وللرجل بسهم

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «قسم في النفل للفرس بسهمين، وللرجل بسهم» حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سليم بن أخضر...

خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربع مائة وخير الجي...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربع مائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولا يغلب اثنا عشر ألفا من قلة»...

كتبت إلي تسألني هل كان رسول الله ﷺ يغزو بالنساء

عن يزيد بن هرمز، أن نجدة الحروري كتب إلى ابن عباس يسأله، هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء؟ وهل كان يضرب لهن بسهم؟ فكتب إليه ابن عباس:...

أمر لي بشيء من خرثي المتاع وعرضت عليه رقية كنت أرق...

عن عمير، مولى آبي اللحم قال: " شهدت خيبر مع سادتي، فكلموا في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلموه أني مملوك، قال: فأمر بي، فقلدت السيف، فإذا أنا أجره،...

خرج إلى بدر حتى إذا كان بحرة الوبرة لحقه رجل من ال...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى بدر حتى إذا كان بحرة الوبرة لحقه رجل من المشركين يذكر منه جرأة ونجدة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:...

النبي ﷺ أسهم لقوم من اليهود قاتلوا معه

عن الزهري، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أسهم لقوم من اليهود قاتلوا معه» حدثنا بذلك قتيبة بن سعيد قال: حدثنا عبد الوارث بن سعيد، عن عزرة بن ثابت، عن ال...

قدمت على رسول الله ﷺ في نفر من الأشعريين خيبر

عن أبي موسى قال: «قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من الأشعريين خيبر، فأسهم لنا مع الذين افتتحوها» هذا حديث حسن صحيح غريب، والعمل على هذا...