حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر لي بشيء من خرثي المتاع وعرضت عليه رقية كنت أرقي بها المجانين - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السير باب هل يسهم للعبد (حديث رقم: 1557 )


1557- عن عمير، مولى آبي اللحم قال: " شهدت خيبر مع سادتي، فكلموا في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلموه أني مملوك، قال: فأمر بي، فقلدت السيف، فإذا أنا أجره، فأمر لي بشيء من خرثي المتاع، وعرضت عليه رقية كنت أرقي بها المجانين، فأمرني بطرح بعضها، وحبس بعضها " وفي الباب عن ابن عباس وهذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند بعض أهل العلم، لا يسهم للمملوك، ولكن يرضخ له بشيء، وهو قول الثوري، والشافعي، وأحمد، وإسحاق



صحيح

شرح حديث (أمر لي بشيء من خرثي المتاع وعرضت عليه رقية كنت أرقي بها المجانين)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عُمَيْرٍ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : عُمَيْرٌ مَوْلَى آبِي اللَّحْمَ الْغِفَارِيِّ صَحَابِيٌّ شَهِدَ خَيْبَرَ ‏ ‏( مَوْلَى آبِي اللَّحْمَ ) ‏ ‏هُوَ اِسْمُ فَاعِلٍ مِنْ أَبَى يَأْبَى , قَالَ أَبُو دَاوُدَ : قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ : كَانَ حَرَّمَ اللَّحْمَ عَلَى نَفْسِهِ فَسُمِّيَ آبِي اللَّحْمَ ‏ ‏( مَعَ سَادَتِي ) ‏ ‏جَمْعُ سَيِّدٍ ‏ ‏( فَكَلَّمُوا فِيَّ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ ‏ ‏( وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : عُطِفَ عَلَى قَوْلِهِ , فَكَلَّمُوا فِيَّ , أَيْ كَلَّمُوا فِي حَقِّي وَشَأْنِي أَوَّلًا بِمَا هُوَ مَدْحٌ لِي , ثُمَّ أَتْبَعُوهُ بِقَوْلِهِمْ إِنِّي مَمْلُوكٌ اِنْتَهَى ‏ ‏( فَقُلِّدْت السَّيْفَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَاضِي الْمَجْهُولِ مِنْ التَّقْلِيدِ , قَالَ فِي الْمَجْمَعِ : أَيْ أَمَرَنِي أَنْ أَحْمِلَ السِّلَاحَ وَأَكُونَ مَعَ الْمُجَاهِدِينَ لِأَتَعَلَّمَ الْمُحَارَبَةَ : فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ , أَيْ أَجُرُّ السَّيْفَ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ قِصَرِ قَامَتِي لِصِغَرِ سِنِّي ‏ ‏( فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِي الْمَتَاعِ ) ‏ ‏بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ الْمَضْمُومَةِ , وَسُكُونِ الرَّاءِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا مُثَلَّثَةٌ , وَهُوَ سَقْطُهُ فِي النِّهَايَةِ هُوَ أَثَاثُ الْبَيْتِ , قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْخُرْثِيُّ بِالضَّمِّ أَثَاثُ الْبَيْتِ أَوْ أَرْدَأُ الْمَتَاعِ وَالْغَنَائِمِ ‏ ‏( وَعَرَضْت عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْت أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا ) ‏ ‏أَيْ بِإِسْقَاطِ بَعْضِ كَلِمَاتِهَا الَّتِي تُخَالِفُ الْقُرْآنَ وَالسُّنَّةَ : وَإِبْقَاءِ بَعْضِهَا الَّتِي لَيْسَتْ كَذَلِكَ , وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ الرُّقْيَةِ مِنْ غَيْرِ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ بِشَرْطِ أَنْ تَكُونَ خَالِيَةً عَنْ كَلِمَاتٍ شِرْكِيَّةٍ وَعَمَّا مَنَعَتْ عَنْهُ الشَّرِيعَةُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ لَا يُسْهَمَ لِلْمَمْلُوكِ إِلَخْ ) ‏ ‏وَهُوَ الْقَوْلُ الرَّاجِحُ الْمُعَوَّلُ عَلَيْهِ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَيْرٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏آبِي اللَّحْمِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَهِدْتُ ‏ ‏خَيْبَرَ ‏ ‏مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ ‏ ‏رُقْيَةً ‏ ‏كُنْتُ ‏ ‏أَرْقِي ‏ ‏بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ لَا ‏ ‏يُسْهَمُ ‏ ‏لِلْمَمْلُوكِ وَلَكِنْ ‏ ‏يُرْضَخُ ‏ ‏لَهُ بِشَيْءٍ وَهُوَ قَوْلُ ‏ ‏الثَّوْرِيِّ ‏ ‏وَالشَّافِعِيِّ ‏ ‏وَأَحْمَدَ ‏ ‏وَإِسْحَقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الترمذي

يرث الولاء من يرث المال

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يرث الولاء من يرث المال»: هذا حديث ليس إسناده بالقوي

رأيت النبي ﷺ مضمض واستنشق من كف واحد

عن عبد الله بن زيد، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مضمض واستنشق من كف واحد، فعل ذلك ثلاثا».<br> وفي الباب عن عبد الله بن عباس.<br> وحديث عبد الله...

ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وفخذه مثل البيضاء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد، وفخذه مثل البيضاء، ومقعده من النار مسيرة ثلاث مثل الربذة».<br> ه...

اتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا

عن عثمان بن أبي العاص، قال: إن من آخر ما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن «اتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا»، حديث عثمان حديث حسن، والعمل على...

أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قل...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يخرج من النار - وقال شعبة: أخرجوا من النار من قال: لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة،...

الخالة بمنزلة الأم

عن البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الخالة بمنزلة الأم» وفي الحديث قصة طويلة وهذا حديث صحيح

قال رسول الله ﷺ لا تسافر امرأة مسيرة يوم وليلة إلا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسافر امرأة مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو محرم»: «هذا حديث حسن صحيح»

ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في...

حدثنا قيس بن أبي حازم، قال: سمعت مستوردا، أخا بني فهر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في اليم...

يا رسول الله وأي النعيم نسأل عنه وإنما هما الأسود...

عن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن أبيه، قال: لما نزلت: {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} [التكاثر: ٨] قال الزبير: يا رسول الله، وأي النعيم نسأل عنه، وإنما...