حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الطيرة من الشرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السير باب ما جاء في الطيرة (حديث رقم: 1614 )


1614- عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الطيرة من الشرك، وما منا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل»: وفي الباب عن أبي هريرة، وحابس التميمي، وعائشة، وابن عمر، وسعد وهذا حديث حسن صحيح، لا نعرفه إلا من حديث سلمة بن كهيل وروى شعبة أيضا، عن سلمة هذا الحديث، سمعت محمد بن إسماعيل يقول: «كان سليمان بن حرب يقول في هذا الحديث، وما منا، ولكن الله يذهبه بالتوكل».
قال سليمان: هذا عندي قول عبد الله بن مسعود «وما منا»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (الطيرة من الشرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( الطِّيَرَةُ مِنْ الشِّرْكِ ) ‏ ‏أَيْ لِاعْتِقَادِهِمْ أَنَّ الطِّيَرَةَ تَجْلِبُ لَهُمْ نَفْعًا أَوْ تَدْفَعُ عَنْهُمْ ضُرًّا فَإِذَا عَمِلُوا بِمُوجِبِهَا فَكَأَنَّهُمْ أَشْرَكُوا بِاَللَّهِ فِي ذَلِكَ وَيُسَمَّى شِرْكًا خَفِيًّا.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ : يَعْنِي مَنْ اِعْتَقَدَ أَنَّ شَيْئًا سِوَى اللَّهِ تَعَالَى يَنْفَعُ أَوْ يَضُرُّ بِالِاسْتِقْلَالِ فَقَدْ أَشْرَكَ أَيْ شِرْكًا جَلِيًّا.
وَقَالَ الْقَاضِي : إِنَّمَا سَمَّاهَا شِرْكًا لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَرَوْنَ مَا يَتَشَاءَمُونَ بِهِ سَبَبًا مُؤَثِّرًا فِي حُصُولِ الْمَكْرُوهِ , وَمُلَاحَظَةُ الْأَسْبَابِ فِي الْجُمْلَةِ شِرْكٌ خَفِيٌّ فَكَيْفَ إِذَا اِنْضَمَّ إِلَيْهَا جَهَالَةٌ وَسُوءُ اِعْتِقَادٍ ‏ ‏( وَمَا مِنَّا ) ‏ ‏أَيْ أَحَدٍ ‏ ‏( إِلَّا ) ‏ ‏أَيْ إِلَّا مَنْ يَخْطُرُ لَهُ مِنْ جِهَةِ الطِّيَرَةِ شَيْءٌ مَا لِتَعَوُّدِ النُّفُوسِ بِهَا فَحُذِفَ الْمُسْتَثْنَى كَرَاهَةَ أَنْ يَتَفَوَّهَ بِهِ.
قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ : أَيْ إِلَّا مَنْ يَعْرِضُ لَهُ الْوَهْمُ مِنْ قِبَلَ الطِّيَرَةِ وَكَرِهَ أَنْ يُتِمَّ كَلَامَهُ ذَلِكَ لِمَا يَتَضَمَّنُهُ مِنْ الْحَالَةِ الْمَكْرُوهَةِ وَهَذَا نَوْعٌ مِنْ الْكَلَامِ يَكْتَفِي دُونَ الْمَكْرُوهِ مِنْهُ بِالْإِشَارَةِ فَلَا يَضْرِبُ لِنَفْسِهِ مَثَلَ السُّوءِ ‏ ‏( وَلَكِنَّ اللَّهَ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ النُّونِ وَنَصْبِ الْجَلَالَةِ ‏ ‏( يُذْهِبُهُ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْيَاءِ مِنْ الْإِذْهَابِ أَيْ يُزِيلُ ذَلِكَ الْوَهْمَ الْمَكْرُوهَ ‏ ‏( بِالتَّوَكُّلِ ) ‏ ‏أَيْ بِسَبَبِ الِاعْتِمَادِ عَلَيْهِ وَالِاسْتِنَادِ إِلَيْهِ سُبْحَانَهُ , وَحَاصِلُهُ أَنَّ الْخَطْرَةَ لَيْسَ بِهَا عِبْرَةٌ فَإِنْ وَقَعَتْ غَفْلَةٌ لَا بُدَّ مِنْ رَجْعَةٍ وَأَوْبَةٍ مِنْ حَوْبَةٍ كَمَا وَرَدَ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو مَرْفُوعًا : " مَنْ رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ مِنْ حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ وَكَفَّارَةُ ذَلِكَ أَنْ يَقُولَ اللَّهُمَّ لَا خَيْرَ إِلَّا خَيْرُك , وَلَا طَيْرَ إِلَّا طَيْرُك , وَلَا إِلَهَ غَيْرُك ".
رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالطَّبَرَانِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فِي هَذَا الْحَدِيثِ ) ‏ ‏أَيْ فِي تَحْقِيقِ شَأْنِهِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِقَوْلِهِ : ( وَمَا مِنَّا إِلَّا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ قَالَ ) أَيْ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏( هَذَا ) ‏ ‏أَيْ قَوْلُهُ وَمَا مِنَّا إِلَخْ ‏ ‏( عِنْدِي قَوْلُ اِبْنِ مَسْعُودٍ ) ‏ ‏أَيْ فِي ظَنِّي أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى اِبْنِ مَسْعُودٍ , وَإِنَّمَا الْمَرْفُوعُ قَوْلُهُ" الطِّيَرَةُ مِنْ الشِّرْكِ فَقَطْ " وَيُؤَيِّدُهُ أَنَّ هَذَا الْمِقْدَارَ رَوَاهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ عَنْ اِبْنِ مَسْعُودٍ مَرْفُوعًا بِدُونِ الزِّيَادَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ سَعْدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَحَابِسٍ التَّمِيمِيِّ وَعَائِشَةَ وَابْنِ عُمَرَ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ سَعْدٍ وَهُوَ اِبْنُ مَالِكٍ فَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ , وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ , وَأَمَّا أَحَادِيثُ حَابِسٍ وَغَيْرِهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ فَلْيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ إِلَخْ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ.
قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الْأَصْبَهَانِيُّ وَغَيْرُهُ : فِي الْحَدِيثِ إِضْمَارٌ , وَالتَّقْدِيرُ : وَمَا مِنَّا إِلَّا وَقَدْ وَقَعَ فِي قَلْبِهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ يَعْنِي قُلُوبَ أُمَّتِهِ , وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُ ذَلِكَ عَنْ قَلْبِ كُلِّ مَنْ يَتَوَكَّلُ عَلَى اللَّهِ وَلَا يَثْبُتُ عَلَى ذَلِكَ , هَذَا لَفْظُ الْأَصْبَهَانِيِّ , وَالصَّوَابُ مَا ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ وَغَيْرُهُ أَنَّ ‏ ‏قَوْلَهُ ( وَمَا مِنَّا إِلَخْ ) ‏ ‏مِنْ كَلَامِ اِبْنِ مَسْعُودٍ مُدْرَجٌ غَيْرُ مَرْفُوعٍ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ : كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ يُنْكِرُ هَذَا الْحَرْفَ وَيَقُولُ لَيْسَ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَأَنَّهُ قَوْلُ اِبْنِ مَسْعُودٍ وَحَكَى التِّرْمِذِيُّ عَنْ الْبُخَارِيِّ أَيْضًا عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ نَحْوَ و هَذَا اِنْتَهَى مَا فِي التَّرْغِيبِ.


حديث الطيرة من الشرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل وفي الباب عن أبي هريرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيسَى بْنِ عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِرٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الطِّيَرَةُ ‏ ‏مِنْ الشِّرْكِ وَمَا مِنَّا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَحَابِسٍ التَّمِيمِيِّ ‏ ‏وَعَائِشَةَ ‏ ‏وَابْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَسَعْدٍ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏أَيْضًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏يَقُولُ كَانَ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَمَا مِنَّا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُلَيْمَانُ ‏ ‏هَذَا عِنْدِي قَوْلُ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَمَا مِنَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا عدوى ولا طيرة، وأحب الفأل»، قالوا: يا رسول الله، وما الفأل؟ قال: «الكلمة الطيبة»: هذا حديث حسن صحيح...

كان يعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع يا راشد يا نجيح

عن أنس بن مالك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع: يا راشد، يا نجيح ": هذا حديث حسن صحيح غريب

اغزوا بسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله و...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على جيش أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا، وقال:...

كان النبي ﷺ لا يغير إلا عند صلاة الفجر فإن سمع أذا...

عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغير إلا عند صلاة الفجر، فإن سمع أذانا أمسك، وإلا أغار، واستمع ذات يوم فسمع رجلا يقول: الله أكبر، الله أكب...

مثل المجاهد في سبيل الله مثل القائم الصائم الذي لا...

عن أبي هريرة قال: قيل: يا رسول الله، ما يعدل الجهاد؟ قال: «إنكم لا تستطيعونه».<br> فردوا عليه مرتين، أو ثلاثا، كل ذلك يقول: «لا تستطيعونه»، فقال في ال...

المجاهد في سبيلي هو علي ضامن إن قبضته أورثته الجنة

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني يقول الله عز وجل -: «المجاهد في سبيلي هو علي ضامن، إن قبضته أورثته الجنة، وإن رجعته رجعته بأجر أو...

كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطا في سبيل ا...

أخبرني أبو هانئ الخولاني، أن عمرو بن مالك الجنبي، أخبره، أنه سمع فضالة بن عبيد، يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كل ميت يختم على عمله إ...

من صام يوما في سبيل الله زحزحه الله عن النار سبعين...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام يوما في سبيل الله زحزحه الله عن النار سبعين خريفا» أحدهما يقول: «سبعين»، والآخر يقول: «أربعين»....

لا يصوم عبد يوما في سبيل الله إلا باعد ذلك اليوم ا...

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يصوم عبد يوما في سبيل الله إلا باعد ذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا»: هذا حديث حسن ص...