حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب فضائل الجهاد باب ما جاء في فضل من جهز غازيا (حديث رقم: 1628 )


1628- عن زيد بن خالد الجهني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا»: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي من غير هذا الوجه

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ ) ‏ ‏اِسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْبَصْرِيُّ أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْقَنَّادُ صَدُوقٌ فِي حِفْظِهِ شَيْءٌ مِنْ السَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ مَنْ جَهَّزَ غَارِيًا ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْهَاءِ أَيْ هَيَّأَ أَسْبَابَ سَفَرِهِ ‏ ‏( فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ فِي الْجِهَادِ ‏ ‏( فَقَدْ غَزَا ) ‏ ‏أَيْ حُكْمًا وَحَصَلَ لَهُ ثَوَابُ الْغُزَاةِ ‏ ‏( وَمَنْ خَلَفَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ اللَّامِ الْمُخَفَّفَةِ ‏ ‏( غَازِيًا ) ‏ ‏أَيْ قَامَ مَقَامَهُ بَعْدَهُ وَصَارَ خَلَفًا لَهُ بِرِعَايَةِ أُمُورَهُ فِي أَهْلِهِ ‏ ‏( فَقَدْ غَزَا ) ‏ ‏قَالَ الْقَاضِي : يُقَالُ خَلَفَهُ فِي أَهْلِهِ إِذَا قَامَ مَقَامَهُ فِي إِصْلَاحِ حَالِهِمْ وَمُحَافَظَةِ أَمْرِهِمْ أَيْ مَنْ تَوَلَّى أَمْرَ الْغَازِي وَنَابَ مَنَابَهُ فِي مُرَاعَاةِ أَهْلِهِ زَمَانَ غَيْبَتِهِ شَارَكَهُ فِي الثَّوَابِ لِأَنَّ فَرَاغَ الْغَازِي لَهُ وَاشْتِغَالَهُ بِهِ بِسَبَبِ قِيَامِهِ بِأَمْرِ عِيَالِهِ فَكَأَنَّهُ مُسَبَّبٌ عَنْ فِعْلِهِ قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : قَوْلُهُ فَقَدْ غَزَا قَالَ اِبْنُ حِبَّانَ : مَعْنَاهُ أَنَّهُ مِثْلُهُ فِي الْأَجْرِ وَإِنْ لَمْ يَغْزُ حَقِيقَةً , ثُمَّ أَخْرَجَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ بِلَفْظِ : " كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ " , وَلِابْنِ مَاجَهْ وَابْنِ حِبَّانَ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ نَحْوُهُ بِلَفْظِ : " مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا حَتَّى يَسْتَقِلَّ كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ حَتَّى يَمُوتَ أَوْ يَرْجِعَ ".
وَأَفَادَتْ فَائِدَتَيْنِ : إِحْدَاهُمَا أَنَّ الْوَعْدَ الْمَذْكُورَ مُرَتَّبٌ عَلَى تَمَامِ التَّجْهِيزِ وَهُوَ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ : " حَتَّى يَسْتَقِلَّ ".
ثَانِيَتُهُمَا أَنَّهُ يَسْتَوِي مَعَهُ فِي الْأَجْرِ وَمَا لَهُ بِخَيْرٍ إِلَى أَنْ تَنْقَضِيَ تِلْكَ الْغَزْوَةُ اِنْتَهَى.
‏ ‏فَإِنْ قُلْت.
مَا وَجْهُ التَّوْفِيقِ بَيْنَ حَدِيثِ الْبَابِ وَحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ بَعْثًا وَقَالَ : " لِيَخْرُجْ مِنْ كُلِّ رَجُلَيْنِ رَجُلٌ وَالْأَجْرُ بَيْنَهُمَا " رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ : ثُمَّ قَالَ لِلْقَاعِدِ : " وَأَيُّكُمْ خَلَفَ الْخَارِجَ فِي أَهْلِهِ كَانَ لَهُ مِثْلُ نِصْفِ أَجْرِ الْخَارِجِ ".
‏ ‏قُلْت : قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : لَفْظَةُ نِصْفٍ يُشْبِهُ أَنْ تَكُونَ مُقْحَمَةً أَيْ مَزِيدَةً مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ وَقَالَ الْحَافِظُ.
وَلَا حَاجَةَ لِدَعْوَى زِيَادَتِهَا بَعْدَ ثُبُوتِهَا فِي الصَّحِيحِ , وَاَلَّذِي يَظْهَرُ فِي تَوْجِيهِهَا أَنَّهَا أُطْلِقَتْ بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَجْمُوعِ الثَّوَابِ لِلْغَازِي وَالْخَالِفِ لَهُ بِخَيْرٍ , فَإِنَّ الثَّوَابَ إِذَا اِنْقَسَمَ بَيْنَهُمَا نِصْفَيْنِ كَانَ لِكُلٍّ مِنْهُمَا مِثْلُ مَا لِلْآخَرِ.
فَلَا تَعَارُضَ بَيْنَ الْحَدِيثَيْنِ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَغَيْرُهُمَا ‏ ‏( وَقَدْ رُوِيَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ‏ ‏( مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ , وَقَدْ ذَكَرَهُ التِّرْمِذِيُّ بِقَوْلِهِ حَدَّثَنَا اِبْنُ أَبِي عُمَرَ إِلَخْ.


حديث من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ دُرُسْتَ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ ‏ ‏خَلَفَ ‏ ‏غَازِيًا فِي أَهْلِهِ فَقَدْ غَزَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من جهز غازيا في سبيل الله أو خلفه في أهله فقد غزا

عن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جهز غازيا في سبيل الله، أو خلفه في أهله فقد غزا»: هذا حديث حسن صحيح 1630- عن زيد بن...

من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن خلف غازيا في...

عن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا»: هذا حديث حسن صحيح

من اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار

عن يزيد بن أبي مريم، قال: لحقني عباية بن رفاعة بن رافع، وأنا ماش إلى الجمعة، فقال: أبشر، فإن خطاك هذه في سبيل الله، سمعت أبا عبس يقول: قال رسول الله ص...

لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم...

من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة

عن سالم بن أبي الجعد، أن شرحبيل بن السمط، قال: يا كعب بن مرة، حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واحذر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول...

من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة

عن عمرو بن عبسة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نورا يوم القيامة»: هذا حديث حسن صحيح غريب، وحيوة بن شريح هو: ا...

الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، والخيل لثلاثة: هي لرجل أجر، وهي لرجل ستر، وهي على...

ارموا واركبوا ولأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا

عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله ليدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة: صانعه يحتسب في صنعته الخير والر...

من رمى بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر

عن أبي نجيح السلمي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من رمى بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر»: هذا حديث حسن صحيح وأبو نجيح هو عمرو بن عبس...