حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دعا أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب اللباس باب ما جاء في الصورة (حديث رقم: 1750 )


1750- عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده، قال: فوجدت عنده سهل بن حنيف، قال: فدعا أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزعه؟ فقال: لأن فيه تصاوير، وقد قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم ما قد علمت، قال سهل: أولم يقل «إلا ما كان رقما في ثوب»، فقال: بلى، ولكنه أطيب لنفسي: هذا حديث حسن صحيح

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (دعا أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( يَعُودُهُ ) ‏ ‏أَيْ لِعِيَادَتِهِ فِي مَرَضِهِ ‏ ‏( فَوَجَدَ عِنْدَهُ ) ‏ ‏أَيْ عِنْدَ أَبِي طَلْحَةَ ‏ ‏( سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ التَّصْغِيرِ ‏ ‏( يَنْزِعُ نَمَطًا تَحْتَهُ ) ‏ ‏أَيْ لِيُخْرِجَ نَمَطًا كَانَ تَحْتَهُ , وَالنَّمَطُ بِفَتْحِ النُّونِ وَالْمِيمِ وَهُوَ ظِهَارَةُ الْفِرَاشِ وَقِيلَ ظَهْرُ الْفِرَاشِ , وَيُطْلَقُ أَيْضًا عَلَى بِسَاطٍ لَطِيفٍ لَهُ خَمْلٌ يُجْعَلُ عَلَى الْهَوْدَجِ وَقَدْ يُجْعَلُ سِتْرًا ‏ ‏( لِمَ تَنْزِعُهُ ) ‏ ‏أَيْ لِأَيٍّ سَبَبٍ تُخْرِجُهُ مِنْ تَحْتِك ‏ ‏( لِأَنَّ فِيهَا ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة مَالِكٍ فِي الْمُوَطَّأِ : لِأَنَّ فِيهِ بِتَذْكِيرِ الضَّمِيرِ وَهُوَ الظَّاهِرُ أَيْ فِي ذَلِكَ النَّمَطِ ‏ ‏( مَا قَدْ عَلِمْت ) ‏ ‏أَيْ مِنْ أَنَّ الْمَلَائِكَةَ لَا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ ‏ ‏( إِلَّا مَا كَانَ رَقْمًا ) ‏ ‏بِالْفَتْحِ أَيْ نَقْشًا.
قَالَ النَّوَوِيُّ : يَحْتَجُّ بِهِ مِنْ يَقُولُ بِإِبَاحَةِ مَا كَانَ رَقْمًا مُطْلَقًا , وَجَوَابُنَا وَجَوَابُ الْجُمْهُورِ عَنْهُ أَنَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى رَقْمٍ عَلَى صُورَةِ الشَّجَرِ وَغَيْرِهِ مِمَّا لَيْسَ بِحَيَوَانٍ , وَقَدْ قَدَّمْنَا أَنَّ هَذَا جَائِزٌ عِنْدَنَا اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : قَالَ اِبْنُ الْعَرَبِيِّ : حَاصِلُ مَا فِي اِتِّخَاذِ الصُّوَرِ أَنَّهَا إِنْ كَانَتْ ذَاتَ آجَامٍ حَرُمَ بِالْإِجْمَاعِ , وَإِنْ كَانَتْ رَقْمًا فَأَرْبَعَةُ أَقْوَالٍ.
الْأَوَّلُ : يَجُوزُ مُطْلَقًا عَلَى ظَاهِرِ قَوْلِهِ فِي حَدِيثِ الْبَابِ : إِلَّا رَقْمًا فِي ثَوْبٍ , الثَّانِي : الْمَنْعُ مُطْلَقًا حَتَّى الرَّقْمُ , الثَّالِثُ : إِنْ كَانَتْ الصُّورَةُ بَاقِيَةَ الْهَيْئَةِ قَائِمَةَ الشَّكْلِ حَرُمَ , وَإِنْ قُطِعَتْ الرَّأْسُ أَوْ تَفَرَّقَتْ الْأَجْزَاءُ جَازَ , قَالَ : وَهَذَا هُوَ الْأَصَحُّ.
الرَّابِعُ : إِنْ كَانَ مِمَّا يُمْتَهَنُ جَازَ , وَإِنْ كَانَ مُعَلَّقًا لَمْ يَجُزْ اِنْتَهَى وَقَدْ حَكَمَ اِبْنُ عَبْدِ الْبَرِّ عَلَى الْقَوْلِ الثَّالِثِ بِأَنَّهُ أَعْدَلُ الْأَقْوَالِ كَمَا فِي التَّعْلِيقِ الْمُمَجَّدِ ‏ ‏( قَالَ بَلَى ) ‏ ‏أَيْ قَدْ قَالَ ذَلِكَ ‏ ‏( أَطْيَبُ لِنَفْسِي ) ‏ ‏أَيْ أَطْهَرُ لِلتَّقْوَى وَاخْتِيَارُ الْأَوْلَى.
‏ ‏وَاسْتُدِلَّ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ التَّصَاوِيرَ إِذَا كَانَتْ فِي فِرَاشٍ أَوْ بِسَاطٍ أَوْ وِسَادَةٍ فَلَا بَأْسَ بِهَا.
قَالَ مُحَمَّدٌ فِي مُوَطَّئِهِ بَعْدَ رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ مَا لَفْظُهُ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ تَصَاوِيرَ مِنْ بِسَاطٍ يُبْسَطُ أَوْ فِرَاشٍ يُفْرَشُ أَوْ وِسَادَةٍ فَلَا بَأْسَ بِذَلِكَ إِنَّمَا يُكْرَهُ مِنْ ذَلِكَ فِي السِّتْرِ وَمَا يُنْصَبُ نَصْبًا , وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْتُ : فِي الِاسْتِدْلَالِ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى هَذَا الْمَطْلُوبِ نَظَرٌ مِنْ وَجْهَيْنِ : الْأَوَّلُ أَنَّ الْمُرَادَ بِقَوْلِهِ : إِلَّا مَا كَانَ رَقْمًا فِي ثَوْبٍ تَصْوِيرُ غَيْرِ الْحَيَوَانِ جَمْعًا بَيْنَ الْأَحَادِيثِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ النَّوَوِيُّ , وَالثَّانِي أَنَّهُ لَوْ كَانَ الْمُرَادُ مُطْلَقَ التَّصَاوِيرِ سَوَاءٌ كَانَتْ لِلْحَيَوَانِ أَوْ لِغَيْرِهِ لَزِمَ أَنْ يَكُونَ اِتِّخَاذُ التَّصَاوِيرِ كُلِّهَا جَائِزًا سَوَاءٌ كَانَتْ فِي السِّتْرِ أَوْ فِي مَا يُنْصَبُ نَصْبًا أَوْ فِي الْبِسَاطِ وَالْوِسَادَةِ لِأَنَّهُ مُطْلَقٌ لَيْسَ فِيهِ تَقْيِيدٌ بِكَوْنِهَا فِي الْبِسَاطِ أَوْ غَيْرِهِ وَهُوَ كَمَا تَرَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ مَالِكٌ فِي الْمُوَطَّأِ.


حديث إلا ما كان رقما في ثوب فقال بلى ولكنه أطيب لنفسي هذا حديث حسن صحيح

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏يَعُودُهُ قَالَ فَوَجَدْتُ عِنْدَهُ ‏ ‏سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ ‏ ‏قَالَ فَدَعَا ‏ ‏أَبُو طَلْحَةَ ‏ ‏إِنْسَانًا يَنْزِعُ ‏ ‏نَمَطًا ‏ ‏تَحْتَهُ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏سَهْلٌ ‏ ‏لِمَ تَنْزِعُهُ فَقَالَ لِأَنَّ فِيهِ تَصَاوِيرَ وَقَدْ قَالَ فِيهِ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا قَدْ عَلِمْتَ قَالَ ‏ ‏سَهْلٌ ‏ ‏أَوَلَمْ يَقُلْ ‏ ‏إِلَّا مَا كَانَ ‏ ‏رَقْمًا ‏ ‏فِي ثَوْبٍ فَقَالَ بَلَى وَلَكِنَّهُ أَطْيَبُ لِنَفْسِي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من صور صورة عذبه الله حتى ينفخ فيها وليس بنافخ فيه...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صور صورة عذبه الله حتى ينفخ فيها - يعني الروح - وليس بنافخ فيها، ومن استمع إلى حديث قوم وهم يفر...

غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود» وفي الباب عن الزبير، وابن عباس، وجابر، وأبي ذر، وأنس، وأبي رمثة،...

إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم»: هذا حديث حسن صحيح وأبو الأسود الديلي: اسمه ظالم بن عمرو بن سفيان...

كان رسول الله ﷺ ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير حسن ا...

عن أنس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير، حسن الجسم، أسمر اللون، وكان شعره ليس بجعد ولا سبط، إذا مشى يتكفأ» وفي البا...

كنت أغتسل أنا ورسول الله ﷺ من إناء واحد

عن عائشة قالت: «كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، وكان له شعر فوق الجمة ودون الوفرة»: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وقد...

نهى رسول الله ﷺ عن الترجل إلا غبا

عن عبد الله بن مغفل قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا» حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن هشام، عن الحسن بهذا الإسن...

اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر، وينبت الشعر»، وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له مكحلة يكتحل بها...

نهى عن لبستين الصماء وأن يحتبي الرجل بثوبه ليس عل...

عن أبي هريرة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبستين: الصماء، وأن يحتبي الرجل بثوبه ليس على فرجه منه شيء ": وفي الباب عن علي، وابن عمر، وعائشة،...

لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة» قال نافع: «الوشم في اللثة»: هذا حديث حسن صحيح وفي البا...