حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في السعي على الأرملة واليتيم (حديث رقم: 1969 )


1969- عن صفوان بن سليم، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل» حدثنا الأنصاري قال: حدثنا معن قال: حدثنا مالك، عن ثور بن زيد الديلي، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، وهذا حديث حسن صحيح غريب وأبو الغيث اسمه سالم مولى عبد الله بن مطيع وثور بن زيد مدني وثور بن يزيد شامي

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ ) ‏ ‏قَالَ النَّوَوِيُّ : الْمُرَادُ بِالسَّاعِي الْكَاسِبُ لَهُمَا الْعَامِلُ لِمُؤْنَتِهِمَا , وَالْأَرْمَلَةُ مَنْ لَا زَوْجَ لَهَا سَوَاءٌ تَزَوَّجَتْ قَبْلَ ذَلِكَ أَمْ لَا , وَقِيلَ الَّتِي فَارَقَهَا زَوْجُهَا قَالَ اِبْنُ قُتَيْبَةَ : سُمِّيَتْ أَرَمْلَةً لِمَا يَحْصُلُ لَهَا مِنْ الْإِرْمَالِ وَهُوَ الْفَقْرُ وَذَهَابُ الزَّادِ بِتَفَقُّدِ الزَّوْجِ , يُقَالُ أَرْمَلَ الرَّجُلُ إِذَا فَنِيَ زَادُهُ : قَالَ الْقَارِي : وَهَذَا مَأْخَذٌ لَطِيفٌ فِي إِخْرَاجِ الْغَنِيَّةِ مِنْ عُمُومِ الْأَرْمَلَةِ إِنْ كَانَ ظَاهِرُ إِطْلَاقِ الْحَدِيثِ يَعُمُّ الْغَنِيَّةَ وَالْفَقِيرَةَ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَإِنَّمَا كَانَ مَعْنَى السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ مَا قَالَهُ النَّوَوِيُّ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَدَّاهُ بِعَلَى مُضَمِّنًا فِيهِ مَعْنَى الْإِنْفَاقِ ‏ ‏( وَالْمِسْكِينِ ) ‏ ‏هُوَ مَنْ لَا شَيْءَ لَهُ , وَقِيلَ مَنْ لَهُ بَعْضُ الشَّيْءِ , وَقَدْ يَقَعُ عَلَى الضَّعِيفِ , وَفِي مَعْنَاهُ الْفَقِيرُ بَلْ بِالْأَوْلَى عِنْدَ بَعْضِهِمْ ‏ ‏( كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ ثَوَابُ الْقَائِمِ بِأَمْرِهِمَا وَإِصْلَاحُ شَأْنِهِمَا وَالْإِنْفَاقُ عَلَيْهِمَا كَثَوَابِ الْغَازِي فِي جِهَادِهِ فَإِنَّ الْمَالَ شَقِيقُ الرُّوحِ وَفِي بَذْلِهِ مُخَالَفَةُ النَّفْسِ وَمُطَالَبَةُ رِضَا الرَّبِّ ‏ ‏( أَوْ كَاَلَّذِي يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ اللَّيْلَ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ : أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلِ الصَّائِمِ النَّهَارَ.
قَالَ الْعَيْنِيُّ : شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي وَفِي رِوَايَةِ مَعْنِ بْنِ عِيسَى وَابْنِ وَهْبٍ وَابْنِ بُكَيْرٍ وَآخَرِينَ عَنْ مَالِكٍ بِلَفْظِ ( أَوْ كَاَلَّذِي يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ بِاللَّيْلِ ) وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ مَاجَهْ فِي رِوَايَةِ الدَّرَاوَرْدِيِّ عَنْ ثَوْرٍ مِثْلُهُ وَلَكِنْ بِالْوَاوِ وَلَا بِأَوْ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ) ‏ ‏بِاسْمِ الْحَيَوَانِ الْمَعْرُوفِ , الدِّيلِيِّ بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ بَعْدَهَا تَحْتَانِيَّةٌ الْمَدَنِيُّ ثِقَةٌ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( عَنْ أَبِي الْغَيْثِ ) ‏ ‏اِسْمُهُ سَالِمٌ الْمَدَنِيُّ مَوْلَى اِبْنِ مُطِيعٍ ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَغَيْرُهُمَا.
‏ ‏اِعْلَمْ أَنَّ الْإِسْنَادَ الْأَوَّلَ مُرْسَلٌ وَالثَّانِيَ مَوْصُولٌ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَأَكْثَرُهُمْ سَاقَهُ عَلَى لَفْظِ رِوَايَةِ مَالِكٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ بِهِ مُرْسَلًا ثُمَّ قَالَ : وَعَنْ ثَوْرٍ بِسَنَدِهِ مِثْلُهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ شَامِيٌّ وَثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ مَدَنِيٌّ ) ‏ ‏يَعْنِي أَنَّ هَذَيْنِ رَجُلَانِ الْأَوَّلُ شَامِيٌّ وَالثَّانِي مَدَنِيٌّ وَقَدْ عَرَفْت تَرْجَمَةَ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ آنِفًا , وَأَمَّا تَرْجَمَةُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ فَقَالَ الْحَافِظُ : ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ بِزِيَادَةِ تَحْتَانِيَّةٍ فِي أَوَّلِ اِسْمِ أَبِيهِ أَبُو خَالِدٍ الْحِمْصِيُّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ إِلَّا أَنَّهُ يَرَى الْقَدَرَ مِنْ السَّابِعَةِ.


حديث الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يصوم النهار ويقوم الليل حدثنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ‏ ‏يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏السَّاعِي ‏ ‏عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ كَالَّذِي يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ اللَّيْلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ الدِّيلِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْغَيْثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَ ذَلِكَ ‏ ‏وَهَذَا الْحَدِيثُ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَأَبُو الْغَيْثِ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏سَالِمٌ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ ‏ ‏وَثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏مَدَنِيٌّ ‏ ‏وَثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏شَامِيٌّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق

عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل معروف صدقة، وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق، وأن تفرغ من دلوك في إناء أخيك» وفي ال...

عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي...

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى...

إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء ب...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به؟» قال يحيى: فأقر به عبد الرحيم بن هارون، فقال: نعم،:...

ما كان خلق أبغض إلى رسول الله ﷺ من الكذب

عن ‌عائشة، قالت: «ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب،» ولقد كان الرجل يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه...

ما كان الفحش في شيء إلا شانه وما كان الحياء في شيء...

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما كان الفحش في شيء إلا شانه، وما كان الحياء في شيء إلا زانه» وفي الباب عن عائشة: هذا حديث حسن غريب لا...

خياركم أحاسنكم أخلاقا

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خياركم أحاسنكم أخلاقا»، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا: هذا حديث حسن صح...

لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار

عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار» وفي الباب عن ابن عباس، وأبي هريرة، وابن عمر، وعم...

ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء»: هذا حديث حسن غريب، وقد روي عن عبد الله من غي...

لا تلعن الريح فإنها مأمورة

عن ابن عباس، أن رجلا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «لا تلعن الريح فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه»: هذا حدي...