حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في الصدق والكذب (حديث رقم: 1971 )


1971- عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا» وفي الباب عن أبي بكر الصديق، وعمر، وعبد الله بن الشخير، وابن عمر: هذا حديث حسن صحيح

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ ) ‏ ‏أَيْ اِلْزَمُوا الصِّدْقَ وَهُوَ الْإِخْبَارُ عَلَى وَفْقِ مَا فِي الْوَاقِعِ ‏ ‏( فَإِنَّ الصِّدْقَ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى وَجْهِ مُلَازَمَتِهِ وَمُدَاوَمَتِهِ ‏ ‏( يَهْدِي ) ‏ ‏أَيْ صَاحِبَهُ ‏ ‏( إِلَى الْبِرِّ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ أَصْلُهُ التَّوَسُّعُ فِي فِعْلِ الْخَيْرِ , وَهُوَ اِسْمٌ جَامِعٌ لِلْخَيْرَاتِ مِنْ اِكْتِسَابِ الْحَسَنَاتِ وَاجْتِنَابِ السَّيِّئَاتِ , وَيُطْلَقُ عَلَى الْعَمَلِ الْخَالِصِ الدَّائِمِ الْمُسْتَمِرِّ مَعَهُ إِلَى الْمَوْتِ ‏ ‏( وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ) ‏ ‏قَالَ اِبْنُ بَطَّالٍ : مِصْدَاقُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى { إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } ‏ ‏( وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ) ‏ ‏أَيْ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ ‏ ‏( وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ ) ‏ ‏أَيْ يُبَالِغُ وَيَجْتَهِدُ فِيهِ ‏ ‏( حَتَّى يُكْتَبَ ) ‏ ‏أَيْ يَثْبُتَ ‏ ‏( عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا ) ‏ ‏بِكَسْرِ الصَّادِ وَتَشْدِيدِ الدَّالِ أَيْ مُبَالِغًا فِي الصِّدْقِ فَفِي الْقَامُوسِ : الصِّدِّيقُ مَنْ يَتَكَرَّرُ مِنْهُ الصِّدْقُ حَتَّى يَسْتَحِقَّ اِسْمَ الْمُبَالَغَةِ فِي الصِّدْقِ.
وَفِي الْحَدِيثِ إِشْعَارٌ بِحُسْنِ خَاتِمَتِهِ وَإِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الصِّدِّيقَ يَكُونُ مَأْمُونَ الْعَاقِبَةِ ‏ ‏( فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ) ‏ ‏قَالَ الرَّاغِبُ : أَصْلُ الْفَجْرِ الشَّقُّ.
فَالْفُجُورُ شَقُّ سِتْرِ الدِّيَانَةِ , وَيُطْلَقُ عَلَى الْمَيْلِ إِلَى الْفَسَادِ وَعَلَى الِانْبِعَاثِ فِي الْمَعَاصِي وَهُوَ اِسْمٌ جَامِعٌ لِلشَّرِّ اِنْتَهَى.
وَفِي الْقَامُوسِ : فَجَرَ فَسَقَ وَكَذَبَ وَكَذَبَ وَعَصَى وَخَالَفَ ‏ ‏( حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : الْمُرَادُ بِالْكِتَابَةِ الْحُكْمُ عَلَيْهِ بِذَلِكَ وَإِظْهَارُهُ لِلْمَخْلُوقِينَ مِنْ الْمَلَأِ الْأَعْلَى وَإِلْقَاءِ ذَلِكَ فِي قُلُوبِ أَهْلِ الْأَرْضِ , وَقَدْ ذَكَرَهُ مَالِكٌ بَلَاغًا عَنْ اِبْنِ مَسْعُودٍ وَزَادَ فِيهِ زِيَادَةً مُفِيدَةً وَلَفْظُهُ : " لَا يزال الْعَبْدُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ فَيُنْكَتُ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ حَتَّى يَسْوَدَّ قَلْبُهُ فَيُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ الْكَاذِبِينَ " اِنْتَهَى.
قَالَ النَّوَوِيُّ : قَالَ الْعُلَمَاءُ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ حَثٌّ عَلَى تَحَرِّي الصِّدْقِ وَالِاعْتِنَاءِ بِهِ , وَعَلَى التَّحْذِيرِ مِنْ الْكَذِبِ وَالتَّسَاهُلِ فِيهِ فَإِنَّهُ إِذَا تَسَاهَلَ فِيهِ كَثُرَ مِنْهُ فَيُعْرَفُ بِهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ وَابْنِ عُمَرَ ) ‏ ‏أَمَّا حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ فَأَخْرَجَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مَرْفُوعًا : " عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّهُ مَعَ الْبِرِّ وَهُمَا فِي الْجَنَّةِ , وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّهُ مَعَ الْفُجُورِ وَهُمَا فِي النَّارِ ".
وَأَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ , وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ فَلْيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهُمَا.
وَأَمَّا حَدِيثُ اِبْنِ عُمَرَ فَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ بَعْدَ هَذَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَغَيْرُهُمَا.


حديث عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ‏ ‏وَيَتَحَرَّى ‏ ‏الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَمَا يَزَالُ الْعَبْدُ يَكْذِبُ ‏ ‏وَيَتَحَرَّى ‏ ‏الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ‏ ‏وَابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء ب...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به؟» قال يحيى: فأقر به عبد الرحيم بن هارون، فقال: نعم،:...

ما كان خلق أبغض إلى رسول الله ﷺ من الكذب

عن ‌عائشة، قالت: «ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب،» ولقد كان الرجل يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه...

ما كان الفحش في شيء إلا شانه وما كان الحياء في شيء...

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما كان الفحش في شيء إلا شانه، وما كان الحياء في شيء إلا زانه» وفي الباب عن عائشة: هذا حديث حسن غريب لا...

خياركم أحاسنكم أخلاقا

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خياركم أحاسنكم أخلاقا»، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا: هذا حديث حسن صح...

لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار

عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه، ولا بالنار» وفي الباب عن ابن عباس، وأبي هريرة، وابن عمر، وعم...

ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء»: هذا حديث حسن غريب، وقد روي عن عبد الله من غي...

لا تلعن الريح فإنها مأمورة

عن ابن عباس، أن رجلا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «لا تلعن الريح فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه»: هذا حدي...

تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر»: ه...

ما دعوة أسرع إجابة من دعوة غائب لغائب

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما دعوة أسرع إجابة من دعوة غائب لغائب»: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والأفريقي يضعف...