حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الشهادات باب ما جاء في شهادة الزور (حديث رقم: 2299 )


2299- عن أيمن بن خريم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قام خطيبا فقال: «يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله» ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور} [الحج: ٣٠].
وهذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث سفيان بن زياد.
واختلفوا في رواية هذا الحديث عن سفيان بن زياد، ولا نعرف لأيمن بن خريم سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ الْأَسَدِيِّ ) ‏ ‏وَيُقَالُ اِبْنُ دِينَارٍ الْعُصْفُرِيُّ , وَيُكَنَّى أَبَا الْوَرْقَاءِ الْأَحْمَرِيَّ أَوْ الْأَسَدِيَّ , كُوفِيٌّ ثِقَةٌ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( عَنْ فَاتِكِ بْنِ فُضَالَةَ ) ‏ ‏بْنِ شَرِيكٍ الْأَسَدِيِّ الْكُوفِيِّ مَجْهُولُ الْحَالِ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( عَنْ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ ) ‏ ‏بِالْمُعْجَمَةِ ثُمَّ الرَّاءِ مُصَغَّرًا بْنِ الْأَخْرَمِ الْأَسَدِيِّ هُوَ أَبُو عَطِيَّةَ الشَّامِيِّ الشَّاعِرِ مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ.
قَالَ الْعِجْلِيُّ : تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : رَوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَهَادَةِ الزُّورِ , وَعَنْ أَبِيهِ وَعَمِّهِ , وَعَنْهُ فَاتِكُ بْنُ فُضَالَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَدَلَتْ شَهَادَةُ الزُّورِ إِشْرَاكًا بِاَللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ جُعِلَتْ الشَّهَادَةُ الْكَاذِبَةُ مُمَاثِلَةً لِلْإِشْرَاكِ بِاَللَّهِ فِي الْإِثْمِ لِأَنَّ الشِّرْكَ كَذِبٌ عَلَى اللَّهِ بِمَا لَا يَجُوزُ , وَشَهَادَةُ الزُّورِ كَذِبٌ عَلَى الْعَبْدِ بِمَا لَا يَجُوزُ وَكِلَاهُمَا غَيْرُ وَاقِعٍ فِي الْوَاقِعِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَالزُّورُ مِنْ الزَّوْرِ وَالِازْوِرَارِ وَهُوَ الِانْحِرَافُ وَإِنَّمَا سَاوَى قَوْلُ الزُّورِ الشِّرْكَ لِأَنَّ الشِّرْكَ مِنْ بَابِ الزُّورِ فَإِنَّ الْمُشْرِكَ زَعَمَ أَنَّ الْوَثَنَ يَسْتَحِقُّ الْعِبَادَةَ ‏ ‏( ثُمَّ قَرَأَ ) ‏ ‏أَيْ اِسْتِشْهَادًا وَاعْتِضَادًا { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الْأَوْثَانِ } مِنْ بَيَانِيَّةٌ أَيْ النَّجَسَ الَّذِي هُوَ الْأَصْنَامُ { اِجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } أَيْ قَوْلَ الْكَذِبِ الشَّامِلِ لِشَهَادَةِ الزُّورِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَفِي التَّنْزِيلِ عُطِفَ قَوْلُ الزُّورِ عَلَى عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ وَكُرِّرَ الْفِعْلُ اِسْتِقْلَالًا فِيمَا هُوَ مُجْتَنَبٌ عَنْهُ فِي كَوْنِهِمَا مِنْ وَادِي الرِّجْسِ الَّذِي يَجِبُ أَنْ يُجْتَنَبَ عَنْهُ , وَكَأَنَّهُ قَالَ فَاجْتَنِبُوا عِبَادَةَ الْأَوْثَانِ الَّتِي هِيَ رُءُوسُ الرِّجْسِ , وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ كُلِّهِ , وَلَا تَقْرَبُوا شَيْئًا مِنْهُ لِتَمَادِيهِ فِي الْقُبْحِ وَالسَّمَاجَةِ.
وَمَا ظَنُّك بِشَيْءٍ مِنْ قَبِيلِ عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ , وَسُمِّيَ الْأَوْثَانُ رِجْسًا عَلَى طَرِيقِ التَّشْبِيهِ يَعْنِي إِنَّكُمْ كَمَا تَنْفِرُونَ بِطِبَاعِكُمْ عَنْ الرِّجْسِ وَتَجْتَنِبُونَهُ فَعَلَيْكُمْ أَنْ تَنْفِرُوا مِنْ شَبِيهِ الرِّجْسِ مِثْلَ تِلْكَ النُّفْرَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَدْ اِخْتَلَفُوا فِي رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ ) ‏ ‏.
قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ بَعْدَ نَقْلِ كَلَامِ التِّرْمِذِيِّ هَذَا مَا لَفْظُهُ : وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ وَاسْتَصْوَبَهُ اِبْنُ مَعِينٍ وَقَالَ إِنَّ مَرْوَانَ بْنَ مُعَاوِيَةَ لَمْ يَقُمْ إِسْنَادُهُ اِنْتَهَى.
وَحَدِيثُ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ هَذَا فِي سَنَدِهِ فَاتِكُ بْنُ فُضَالَةَ وَهُوَ مَجْهُولٌ كَمَا عَرَفْت وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا أَحْمَدُ وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ وَهُوَ صَحَابِيٌّ.
قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : خُرَيْمٌ بِالتَّصْغِيرِ بْنُ فَاتِكٍ الْأَسَدِيُّ أَبُو يَحْيَى وَهُوَ خُرَيْمُ بْنُ الْأَخْرَمِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ عَمْرِو بْنِ فَاتِكٍ نُسِبَ لِجَدِّ جَدِّهِ , صَحَابِيٌّ شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ , وَلَمْ يَصِحَّ أَنَّهُ شَهِدَ بَدْرًا مَاتَ , فِي الرِّقَّةِ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ.


حديث يا أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكا بالله ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ الْأَسَدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَاتِكِ بْنِ فَضَالَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَامَ خَطِيبًا فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏عَدَلَتْ ‏ ‏شَهَادَةُ ‏ ‏الزُّورِ ‏ ‏إِشْرَاكًا بِاللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ { ‏فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ ‏ ‏الزُّورِ ‏ } ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏إِنَّمَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏وَاخْتَلَفُوا فِي رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏وَلَا نَعْرِفُ ‏ ‏لِأَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ ‏ ‏سَمَاعًا مِنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

قال عدلت شهادة الزور بالشرك بالله ثلاث مرات

عن خريم بن فاتك الأسدي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الصبح، فلما انصرف قام قائما، فقال: عدلت شهادة الزور بالشرك بالله ثلاث مرات، ثم تلا هذ...

أكبر الكبائر شهادة الزور أو قول الزور

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أخبركم بأكبر الكبائر»؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «الإشراك بالله، وعق...

خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثلا...

عن عمران بن حصين، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ثلاثا، ثم يجيء قوم من بعدهم يتسمنون وي...

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ» حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: ح...

اتق المحارم تكن أعبد الناس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن»؟ فقال أبو هريرة: فقلت: أنا يا رسول الله...

بادروا بالأعمال سبعا هل تنظرون إلا إلى فقر منس

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بادروا بالأعمال سبعا هل تنظرون إلا إلى فقر منس، أو غنى مطغ، أو مرض مفسد، أو هرم مفند، أو موت مجهز،...

أكثروا ذكر هاذم اللذات

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكثروا ذكر هاذم اللذات» يعني الموت وفي الباب عن أبي سعيد: «هذا حديث حسن غريب»

القبر أول منزل من منازل الآخرة

حدثني عبد الله بن بحير، أنه سمع هانئا، مولى عثمان قال: كان عثمان، إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته، فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي وتبكي من هذا؟...

من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه

عن قتادة، قال: سمعت أنسا، يحدث عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه...