حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزهد باب منه (حديث رقم: 2343 )


2343- حدثنا شداد بن عبد الله، قال: سمعت أبا أمامة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك، ولا تلام على كفاف، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى»: «هذا حديث حسن صحيح وشداد بن عبد الله يكنى أبا عمار»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ ) ‏ ‏بْنُ الْقَاسِمِ الْحَنَفِيُّ أَبُو حَفْصٍ الْيَمَامِيُّ الْجُرَشِيُّ ثِقَةٌ مِنْ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ) ‏ ‏الْعِجْلِيُّ أَبُو عَمَّارٍ الْيَمَامِيُّ أَصْلُهُ مِنْ الْبَصْرَةِ صَدُوقٌ يَغْلَطُ.
وَفِي رِوَايَتِهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ اِضْطِرَابٌ , وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كِتَابٌ مِنْ الْخَامِسَةِ ‏ ‏( أَخْبَرَنَا شَدَّادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ) ‏ ‏الْقُرَشِيُّ أَبُو عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ ثِقَةٌ يُرْسِلُ مِنْ الرَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّك إِنْ تَبْذُلْ الْفَضْلَ ) ‏ ‏أَيْ إِنْفَاقَ الزِّيَادَةِ عَلَى قَدْرِ الْحَاجَةِ وَالْكَفَافِ فَإِنَّ مَصْدَرِيَّةٌ مَعَ مَدْخُولِهَا مُبْتَدَأٌ خَبَرُهُ ‏ ‏( خَيْرٌ لَك ) ‏ ‏أَيْ فِي الدُّنْيَا وَالْأُخْرَى ‏ ‏( وَإِنْ تُمْسِكْهُ ) ‏ ‏أَيْ ذَلِكَ الْفَضْلَ وَتَمْنَعْهُ.
قَالَ النَّوَوِيُّ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّك إنْ تَبْذُلْ الْفَضْلَ خَيْرٌ لَك , وَإِنْ تُمْسِكْهُ شَرٌّ لَك ) , هُوَ بِفَتْحِ هَمْزَةِ أَنْ مَعْنَاهُ أَنْ بَذَلْت الْفَاضِلَ عَنْ حَاجَتِك وَحَاجَةِ عِيَالِك فَهُوَ خَيْرٌ لَك لِبَقَاءِ ثَوَابِهِ , وَأَنْ أَمْسَكْته فَهُوَ شَرٌّ لَك لِأَنَّهُ إِنْ أَمْسَكَ عَنْ الْوَاجِبِ اِسْتَحَقَّ الْعِقَابَ عَلَيْهِ وَإِنْ أَمْسَكَ عَنْ الْمَنْدُوبِ فَقَدْ نَقَصَ ثَوَابُهُ وَفَوَّتَ مَصْلَحَةَ نَفْسِهِ فِي آخِرَتِهِ وَهَذَا كُلُّهُ شَرٌّ اِنْتَهَى ‏ ‏( وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ ) ‏ ‏بِالْفَتْحِ وَهُوَ مِنْ الرِّزْقِ الْقُوتُ وَهُوَ مَا كَفَّ عَنْ النَّاسِ وَأَغْنَى عَنْهُمْ.
وَالْمَعْنَى لَا تُذَمُّ عَلَى حِفْظِهِ وَإِمْسَاكِهِ أَوْ عَلَى تَحْصِيلِهِ وَكَسْبِهِ وَمَفْهُومُهُ إِنَّك إِنْ حَفِظْت أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَمْ تَتَصَدَّقْ بِمَا فَضَلَ عَنْك فَأَنْتَ مَذْمُومٌ وَبَخِيلٌ وَمَلُومٌ , قَالَهُ الْقَارِي.
وَقَالَ النَّوَوِيُّ : مَعْنَى لَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ أَنَّ قَدْرَ الْحَاجَةِ لَا لَوْمَ عَلَى صَاحِبِهِ وَهَذَا إِذَا لَمْ يَتَوَجَّهْ فِي الْكَفَافِ حَقٌّ شَرْعِيٌّ كَمَنْ كَانَ لَهُ نِصَابٌ زَكَوِيٌّ وَوَجَبَتْ الزَّكَاةُ بِشُرُوطِهَا وَهُوَ مُحْتَاجٌ إِلَى ذَلِكَ النِّصَابِ لِكَفَافِهِ وَجَبَ عَلَيْهِ إِخْرَاجُ الزَّكَاةِ وَيَحْصُلُ كِفَايَتُهُ مِنْ جِهَةٍ مُبَاحَةٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏( وَابْدَأْ ) ‏ ‏أَيْ اِبْتَدِئْ فِي إِعْطَاءِ الزَّائِدِ عَلَى قَدْرِ الْكَفَافِ ‏ ‏( بِمَنْ تَعُولُ ) ‏ ‏أَيْ بِمَنْ تُمَوِّنُهُ وَيَلْزَمُك نَفَقَتُهُ.
قَالَ النَّوَوِيُّ فِيهِ تَقْدِيمُ نَفَقَةِ نَفْسِهِ وَعِيَالِهِ لِأَنَّهَا مُنْحَصِرَةٌ فِيهِ بِخِلَافِ نَفَقَةِ غَيْرِهِمْ.
وَفِيهِ الِابْتِدَاءُ بِالْأَهَمِّ فَالْأَهَمُّ فِي الْأُمُورِ الشَّرْعِيَّةِ ‏ ‏( الْيَدُ الْعُلْيَا ) ‏ ‏أَيْ النَّفَقَةُ ‏ ‏( خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى ) ‏ ‏أَيْ السَّائِلَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الزَّكَاةِ.


حديث يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك ولا تلام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ يُونُسَ هُوَ الْيَمَامِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَدَّادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ابْنَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِنَّكَ إِنْ تَبْذُلْ ‏ ‏الْفَضْلَ ‏ ‏خَيْرٌ لَكَ وَإِنْ تُمْسِكْهُ شَرٌّ لَكَ وَلَا تُلَامُ عَلَى كَفَافٍ وَابْدَأْ بِمَنْ ‏ ‏تَعُولُ ‏ ‏وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَشَدَّادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يُكْنَى ‏ ‏أَبَا عَمَّارٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقتم

عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أنكم كنتم توكلون على الله حق توكله لرزقتم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا». هذا حدي...

لعلك ترزق به

عن أنس بن مالك، قال: كان أخوان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فكان أحدهما يأتي النبي صلى الله عليه وسلم والآخر يحترف، فشكا المحترف أخاه إلى النبي صل...

كأنما حيزت له الدنيا

عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الخطمي، عن أبيه، وكانت له صحبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت...

إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من الص...

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن أغبط أوليائي عندي لمؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من الصلاة، أحسن عبادة ربه وأطاعه في السر، وكان غامضا في ا...

عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا

بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا، قلت: لا يا رب ولكن أشبع يوما وأجوع يوما - أو قال ثلاثا أو نحو هذ...

قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله».<br> هذا حديث حسن صحيح

طوبى لمن هدي إلى الإسلام وكان عيشه كفافا وقنع

عن فضالة بن عبيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «طوبى لمن هدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافا وقنع» وأبو هانئ اسمه: حميد بن هانئ ": «هذا حدي...

إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا

عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله والله إني لأحبك.<br> فقال له: «انظر ماذا تقول»، قال: والله إني لأحبك، ثلاث مر...

فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة سنة» وفي الباب عن أبي هريرة، وعبد الله بن عمرو...