حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزهد باب ما جاء في حفظ اللسان (حديث رقم: 2407 )


2407- عن أبي سعيد الخدري، رفعه قال: " إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول: اتق الله فينا فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا " حدثنا هناد قال: حدثنا أبو أسامة، عن حماد بن زيد، «نحوه ولم يرفعه، وهذا أصح من حديث محمد بن موسى»،: «هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث حماد بن زيد، وقد رواه غير واحد عن حماد بن زيد، ولم يرفعوه» حدثنا صالح بن عبد الله قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أبي الصهباء، عن سعيد بن جبير، عن أبي سعيد الخدري، قال: أحسبه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر نحوه

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي الصَّهْبَاءِ ) ‏ ‏قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : أَبُو الصَّهْبَاءِ الْكُوفِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَفَعَهُ : ( إِذَا أَصْبَحَ اِبْنُ آدَمَ فَإِنَّ الْأَعْضَاءَ كُلَّهَا تُكَفِّرُ اللِّسَانَ ) الْحَدِيثَ.
وَعَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ وَغَيْرِهِ ذَكَرَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ اِنْتَهَى.
وَقَالَ فِي التَّقْرِيبِ مَقْبُولٌ مِنْ السَّادِسَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِذَا أَصْبَحَ اِبْنُ آدَمَ ) ‏ ‏أَيْ دَخَلَ فِي الصَّبَاحِ ‏ ‏( فَإِنَّ الْأَعْضَاءَ ) ‏ ‏جَمْعُ عُضْوٍ كُلُّ عَظْمٍ وَافِرٍ بِلَحْمِهِ ‏ ‏( كُلَّهَا ) ‏ ‏تَأْكِيدٌ ‏ ‏( تُكَفِّرُ اللِّسَانَ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْفَاءِ الْمَكْسُورَةِ , أَيْ تَتَذَلَّلُ وَتَتَوَاضَعُ لَهُ مِنْ قَوْلِهِمْ كَفَّرَ الْيَهُودِيُّ إِذَا خَضَعَ مُطَأْطَأً رَأْسُهُ وَانْحَنَى لِتَعْظِيمِ صَاحِبِهِ كَذَا قِيلَ.
وَقَالَ فِي النِّهَايَةِ : التَّكْفِيرُ هُوَ أَنْ يَنْحَنِيَ الْإِنْسَانُ وَيُطَأْطِئَ رَأْسَهُ قَرِيبًا مِنْ الرُّكُوعِ كَمَا يَفْعَلُ مَنْ يُرِيدُ تَعْظِيمَ صَاحِبِهِ ‏ ‏( فَتَقُولُ ) ‏ ‏أَيْ الْأَعْضَاءُ لَهُ حَقِيقَةٌ أَوْ هُوَ مَجَازٌ بِلِسَانِ الْحَالِ ‏ ‏( اِتَّقِ اللَّهَ فِينَا ) ‏ ‏أَيْ خَفْهُ فِي حِفْظِ حُقُوقِنَا ‏ ‏( فَإِنَّمَا نَحْنُ بِك ) ‏ ‏أَيْ نَتَعَلَّقُ وَنَسْتَقِيمُ وَنَعْوَجُّ بِك ‏ ‏( فَإِنْ اِسْتَقَمْت ) ‏ ‏أَيْ اِعْتَدَلَتْ ‏ ‏( اِسْتَقَمْنَا ) ‏ ‏أَيْ اِعْتَدَلْنَا تَبَعًا لَك ‏ ‏( وَإِنْ اعْوَجَجْت ) ‏ ‏أَيْ مِلْت عَنْ طَرِيقِ الْهُدَى ‏ ‏( اعْوَجَجْنَا ) ‏ ‏أَيْ مِلْنَا عَنْهُ اِقْتِدَاءً بِك قَالَ الطِّيبِيُّ : فَإِنْ قُلْت : كَيْفَ التَّوْفِيقُ بَيْنَ هَذَا الْحَدِيثِ وَبَيْنَ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْجَسَدِ لَمُضْغَةً إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ , أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ " قُلْت : اللِّسَانُ تُرْجُمَانُ الْقَلْبِ وَخَلِيفَتُهُ فِي ظَاهِرِ الْبَدَنِ , فَإِذَا أُسْنِدَ إِلَيْهِ الْأَمْرُ يَكُونُ عَلَى سَبِيلِ الْمَجَازِ فِي الْحُكْمِ , كَمَا فِي قَوْلِك : شَفَى الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ.
قَالَ الْمَيْدَانِيُّ فِي قَوْلِهِ : الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْهِ , يَعْنِي بِهِمَا الْقَلْبُ وَاللِّسَانُ.
أَيْ يَقُومُ وَيُكْمِلُ مَعَانِيَهُ بِهِمَا وَأُنْشِدَ لِزُهَيْرٍ.
‏ ‏وَكَائِنٌ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَك مُعْجِبٍ ‏ ‏زِيَادَتُهُ أَوْ نَقْصُهُ فِي التَّكَلُّمِ ‏ ‏لِسَانُ الْفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُؤَادُهُ ‏ ‏فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالدَّمِ ‏ ‏اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ وَابْنُ أَبِي الدُّنْيَا.


حديث نحوه ولم يرفعه وهذا أصح من حديث محمد بن موسى هذا حديث لا نعرفه إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الصَّهْبَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏رَفَعَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا أَصْبَحَ ابْنُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَإِنَّ الْأَعْضَاءَ كُلَّهَا ‏ ‏تُكَفِّرُ ‏ ‏اللِّسَانَ فَتَقُولُ اتَّقِ اللَّهَ فِينَا فَإِنَّمَا نَحْنُ بِكَ فَإِنْ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا وَإِنْ ‏ ‏اعْوَجَجْتَ ‏ ‏اعْوَجَجْنَا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏نَحْوَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏وَلَمْ يَرْفَعُوهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الصَّهْبَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَحْسِبُهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من يتوكل لي ما بين لحييه وما بين رجليه أتوكل له با...

عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يتوكل لي ما بين لحييه وما بين رجليه أتوكل له بالجنة» وفي الباب عن أبي هريرة، وابن عباس.<br>...

من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من وقاه الله شر ما بين لحييه، وشر ما بين رجليه دخل الجنة»: أبو حازم الذي روى عن أبي هريرة اسمه:...

قل ربي الله ثم استقم

عن سفيان بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به، قال: «قل ربي الله ثم استقم»، قلت: يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي، فأخذ بلسا...

إن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله ال...

كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي ع...

عن أم حبيبة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو ذكر الله»: «هذ...

إن لنفسك عليك حقا ولربك عليك حقا ولضيفك عليك حقا

عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سلمان وبين أبي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء متبذلة، فقال:...

من التمس رضاء الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس

عن عبد الوهاب بن الورد، عن رجل، من أهل المدينة قال: كتب معاوية إلى عائشة أم المؤمنين أن اكتبي إلي كتابا توصيني فيه، ولا تكثري علي، فكتبت عائشة إلى مع...

ما منكم من رجل إلا سيكلمه ربه يوم القيامة وليس بين...

عن عدي بن حاتم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من رجل إلا سيكلمه ربه يوم القيامة وليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى شيئا...

لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأ...

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس، عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وم...