حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب صفة الجنة باب ما جاء في صفة أنهار الجنة (حديث رقم: 2571 )


2571- عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر، ثم تشقق الأنهار بعد». هذا حديث حسن صحيح، وحكيم بن معاوية هو والد بهز بن حكيم، والجريري يكنى أبا مسعود واسمه: سعيد بن إياس "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيُّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْجِيمِ هُوَ سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏أَيْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ وَهُوَ جَدُّ بَهْزٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَحْرَ الْمَاءِ وَبَحْرَ الْعَسَلِ وَبَحْرَ اللَّبَنِ وَبَحْرَ الْخَمْرِ ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : يُرِيدُ بِالْبَحْرِ مِثْلَ دِجْلَةَ وَالْفُرَاتِ وَنَحْوِهِمَا , وَبِالنَّهْرِ مِثْلَ نَهْرِ مَعْقِلٍ حَيْثُ تُشَقَّقُ مِنْ أَحَدِهِمَا ثُمَّ مِنْهُ تُشَقَّقُ جَدَاوِلُ.
وَقَالَ الْقَارِي : قَدْ يُقَالُ الْمُرَادُ بِالْبِحَارِ هِيَ الْأَنْهَارُ , وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ أَنْهَارًا لِجَرَيَانِهَا بِخِلَافِ بِحَارِ الدُّنْيَا , فَإِنَّ الْغَالِبَ مِنْهَا أَنَّهَا فِي مَحَلِّ الْقَرَارِ ‏ ‏( ثُمَّ تُشَقَّقُ ) ‏ ‏بِحَذْفِ إِحْدَى التَّاءَيْنِ مِنْ بَابِ التَّفَعُّلِ , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ مِنْ التَّشْقِيقِ ‏ ‏( بَعْدُ ) ‏ ‏أَيْ بَعْدَ دُخُولِ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْبَيْهَقِيُّ.


حديث إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْجُرَيْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَحْرَ الْمَاءِ وَبَحْرَ الْعَسَلِ وَبَحْرَ اللَّبَنِ وَبَحْرَ الْخَمْرِ ثُمَّ تُشَقَّقُ الْأَنْهَارُ بَعْدُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَحَكِيمُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏هُوَ وَالِدُ ‏ ‏بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ‏ ‏وَالْجُرَيْرِيُّ يُكْنَى أَبَا مَسْعُودٍ ‏ ‏وَاسْمُهُ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت...

يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها» قال عبد الله بن ع...

تخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران وأذ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق، يقول: إني وكلت بثلاثة،...

إن الصخرة العظيمة لتلقى من شفير جهنم فتهوي فيها سب...

عن الحسن، قال: قال عتبة بن غزوان - على منبرنا هذا منبر البصرة -، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الصخرة العظيمة لتلقى من شفير جهنم فتهوي فيها سب...

الصعود جبل من نار يتصعد فيه الكافر سبعين خريفا

عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «الصعود جبل من نار يتصعد فيه الكافر سبعين خريفا ويهوي فيه كذلك منه أبدا»: «هذا حديث غريب لا نعرفه م...

إن غلظ جلد الكافر اثنتان وأربعون ذراعا

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن غلظ جلد الكافر اثنتان وأربعون ذراعا، وإن ضرسه مثل أحد، وإن مجلسه من جهنم كما بين مكة والمدينة» هذا...

ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وفخذه مثل البيضاء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد، وفخذه مثل البيضاء، ومقعده من النار مسيرة ثلاث مثل الربذة».<br> ه...

ضرس الكافر مثل أحد

عن أبي هريرة، رفعه قال: «ضرس الكافر مثل أحد». هذا حديث حسن، وأبو حازم هو الأشجعي اسمه: سلمان مولى عزة الأشجعية "

إن الكافر ليسحب لسانه الفرسخ والفرسخين يتوطؤه النا...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الكافر ليسحب لسانه الفرسخ والفرسخين يتوطؤه الناس».<br> هذا حديث إنما نعرفه من هذا الوجه والفضل...