حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش لأحد فافعل - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب العلم باب ما جاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدع (حديث رقم: 2678 )


2678- عن سعيد بن المسيب، قال: قال أنس بن مالك، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا بني، إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش لأحد فافعل» ثم قال لي: «يا بني وذلك من سنتي، ومن أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة» وفي الحديث قصة طويلة ": «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ثقة، وأبوه ثقة، وعلي بن زيد صدوق إلا أنه ربما يرفع الشيء الذي يوقفه غيره»، وسمعت محمد بن بشار، يقول: قال أبو الوليد: قال شعبة: حدثنا علي بن زيد «وكان رفاعا ولا نعرف لسعيد بن المسيب عن أنس رواية إلا هذا الحديث بطوله» وقد روى عباد بن ميسرة المنقري، هذا الحديث عن علي بن زيد، عن أنس، «ولم يذكر فيه عن سعيد بن المسيب»: «وذاكرت به محمد بن إسماعيل فلم يعرفه، ولم يعرف لسعيد بن المسيب، عن أنس هذا الحديث ولا غيره، ومات أنس بن مالك سنة ثلاث وتسعين، ومات سعيد بن المسيب بعده بسنتين، مات سنة خمس وتسعين»

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش لأحد فافعل)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏( عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ جُدْعَانَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ لِي ) ‏ ‏أَيْ وَحْدِي أَوْ مُخَاطِبًا لِي مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِي ‏ ‏( يَا بُنَيَّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْبَاءِ تَصْغِيرُ اِبْنٍ وَهُوَ تَصْغِيرُ لُطْفٍ وَمَرْحَمَةٍ , وَيَدُلُّ عَلَى جَوَازِ هَذَا لِمَنْ لَيْسَ اِبْنَهُ وَمَعْنَاهُ اللُّطْفُ وَأَنَّك عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ وَلَدِي فِي الشَّفَقَةِ ‏ ‏( إِنْ قَدَرْت ) ‏ ‏أَيْ اِسْتَطَعْت وَالْمُرَادُ اِجْتَهِدْ قَدْرَ مَا تَقْدِرُ ‏ ‏( أَنْ تُصْبِحَ وَتُمْسِيَ ) ‏ ‏أَيْ تَدْخُلَ فِي وَقْتِ الصَّبَاحِ وَالْمَسَاءِ وَالْمُرَادُ جَمِيعُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ‏ ‏( لَيْسَ فِي قَلْبِك ) ‏ ‏الْجُمْلَةُ حَالٌ مِنْ الْفَاعِلِ تَنَازَعَ فِيهِ الْفِعْلَانِ أَيْ وَلَيْسَ كَائِنًا فِي قَلْبِك ‏ ‏( غِشٌّ ) ‏ ‏بِالْكَسْرِ ضِدُّ النُّصْحِ الَّذِي هُوَ إِرَادَةُ الْخَيْرِ لِلْمَنْصُوحِ لَهُ ‏ ‏( لِأَحَدٍ ) ‏ ‏وَهُوَ عَامٌّ لِلْمُؤْمِنِ وَالْكَافِرِ فَإِنَّ نَصِيحَةَ الْكَافِرِ أَنْ يَجْتَهِدَ فِي إِيمَانِهِ وَيَسْعَى فِي خَلَاصِهِ مِنْ وَرْطَةِ الْهَلَاكِ بِالْيَدِ وَاللِّسَانِ وَالتَّآلُفِ بِمَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ مِنْ الْمَالِ كَذَا ذَكَرَ الطِّيبِيُّ ‏ ‏( فَافْعَلْ ) ‏ ‏جَزَاءُ كِنَايَةٍ عَمَّا سَبَقَ فِي الشَّرْطِ أَيْ اِفْعَلْ نَصِيحَتَك ‏ ‏( وَذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ خُلُوُّ الْقَلْبِ مِنْ الْغِشِّ قَالَ الطِّيبِيُّ وَذَلِكَ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّهُ رَفِيعُ الْمَرْتَبَةِ أَيْ بَعِيدُ التَّنَاوُلِ ‏ ‏( مِنْ سُنَّتِي ) ‏ ‏أَيْ طَرِيقَتِي ‏ ‏( وَمَنْ أَحْيَا سُنَّتِي ) ‏ ‏أَيْ أَظْهَرَهَا وَأَشَاعَهَا بِالْقَوْلِ أَوْ الْعَمَلِ ‏ ‏( فَقَدْ أَحْيَانِي وَمَنْ أَحْيَانِي ) ‏ ‏كَذَا فِي النُّسَخِ الْحَاضِرَةِ مِنْ الْإِحْيَاءِ فِي الْمَوَاضِعِ الثَّلَاثَةِ , وَأَوْرَدَ صَاحِبُ الْمِشْكَاةِ هَذَا الْحَدِيثَ نَقْلًا عَنْ التِّرْمِذِيِّ بِلَفْظِ : مَنْ أَحَبَّ سُنَّتِي فَقَدْ أَحَبَّنِي وَمَنْ أَحَبَّنِي كَانَ مَعِي فِي الْجَنَّةِ مِنْ الْإِحْبَابِ فِي الْمَوَاضِعِ الثَّلَاثَةِ فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ قَدْ وَقَعَ فِي بَعْضِ نُسَخِ التِّرْمِذِيِّ هَكَذَا وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ ‏ ‏( كَانَ مَعِي فِي الْجَنَّةِ ) ‏ ‏أَيْ مَعِيَّةٌ مُقَارِبَةٌ لَا مَعِيَّةٌ مُتَّحِدَةٌ فِي الدَّرَجَةِ.
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ } الْآيَةَ ‏ ‏( وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ طَوِيلَةٌ ) ‏ ‏لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيثَ بِالْقِصَّةِ الطَّوِيلَةِ فَلْيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهُ بِهَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ صَدُوقٌ ) ‏ ‏وَضَعَّفَهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ ‏ ‏( وَكَانَ رَفَّاعًا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الرَّاءِ وَتَشْدِيدِ الْفَاءِ أَيْ كَانَ يَرْفَعُ الْأَحَادِيثَ الْمَوْقُوفَةَ كَثِيرًا ‏ ‏( وَقَدْ رَوَى عَبَّادُ ) ‏ ‏بْنُ مَيْسَرَةَ ‏ ‏( الْمُنْقِرِيُّ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْمِيمِ وَسُكُونِ النُّونِ الْبَصْرِيُّ الْمُعَلِّمُ لَيِّنُ الْحَدِيثِ عَابِدٌ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( وَلَا غَيْرَهُ ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ عُطِفَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏( وَمَاتَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَتِسْعِينَ وَمَاتَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ بَعْدَهُ بِسَنَتَيْنِ إِلَخْ ) ‏ ‏مَقْصُودُ التِّرْمِذِيِّ بِهَذَا أَنَّ الْمُعَاصَرَةَ بَيْنَ أَنَسٍ وَبَيْنَ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ثَابِتَةٌ فَيُمْكِنُ سَمَاعُهُ مِنْهُ ).


حديث يا بني إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش لأحد فافعل ثم قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ حَاتِمٍ الْأَنْصَارِيُّ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا بُنَيَّ ‏ ‏إِنْ قَدَرْتَ أَنْ تُصْبِحَ وَتُمْسِيَ لَيْسَ فِي قَلْبِكَ غِشٌّ لِأَحَدٍ فَافْعَلْ ثُمَّ قَالَ لِي يَا بُنَيَّ وَذَلِكَ مِنْ سُنَّتِي وَمَنْ أَحْيَا سُنَّتِي فَقَدْ أَحَبَّنِي وَمَنْ أَحَبَّنِي كَانَ مَعِي فِي الْجَنَّةِ ‏ ‏وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ طَوِيلَةٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏ثِقَةٌ ‏ ‏وَأَبُوهُ ثِقَةٌ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏صَدُوقٌ إِلَّا أَنَّهُ رُبَّمَا يَرْفَعُ الشَّيْءَ الَّذِي يُوقِفُهُ غَيْرُهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ بَشَّارٍ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏رَفَّاعًا وَلَا نَعْرِفُ ‏ ‏لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏رِوَايَةً إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى ‏ ‏عَبَّادُ بْنُ مَيْسَرَةَ الْمِنْقَرِيُّ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَذَاكَرْتُ بِهِ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏فَلَمْ يَعْرِفْهُ وَلَمْ يُعْرَفْ ‏ ‏لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثُ وَلَا غَيْرُهُ ‏ ‏وَمَاتَ ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏سَنَةَ ثَلَاثٍ وَتِسْعِينَ وَمَاتَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏بَعْدَهُ بِسَنَتَيْنِ مَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

اتركوني ما تركتكم فإذا حدثتكم فخذوا عني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتركوني ما تركتكم، فإذا حدثتكم، فخذوا عني، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنب...

يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يج...

عن أبي هريرة، رواية: «يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة»: «هذا حديث حسن وهو حديث ابن عيينة»، وقد روي عن...

فقيه أشد على الشيطان من ألف عابد

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فقيه أشد على الشيطان من ألف عابد»: «هذا حديث غريب ولا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الوليد بن مس...

من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى...

عن قيس بن كثير، قال: قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء، وهو بدمشق فقال: ما أقدمك يا أخي؟ فقال: حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،...

اتق الله فيما تعلم

عن يزيد بن سلمة الجعفي، قال: قال يزيد بن سلمة: يا رسول الله، إني قد سمعت منك حديثا كثيرا أخاف أن ينسيني أوله آخره، فحدثني بكلمة تكون جماعا قال: «اتق ا...

خصلتان لا تجتمعان في منافق حسن سمت ولا فقه في الدي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خصلتان لا تجتمعان في منافق، حسن سمت، ولا فقه في الدين»: «هذا حديث غريب ولا نعرف هذا الحديث من حد...

فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم

عن أبي أمامة الباهلي، قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فضل العالم على العابد...

لن يشبع المؤمن من خير يسمعه

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لن يشبع المؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة» هذا حديث حسن غريب "

الكلمة الحكمة ضالة المؤمن

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الكلمة الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإب...