حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ارجع فقل السلام عليكم أأدخل - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الاستئذان والآداب باب ما جاء في التسليم قبل الاستئذان (حديث رقم: 2710 )


2710- عن ابن جريج قال: أخبرني عمرو بن أبي سفيان، أن عمرو بن عبد الله بن صفوان، أخبره أن كلدة بن حنبل، أخبره أن صفوان بن أمية بعثه بلبن ولبأ وضغابيس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي، قال: فدخلت عليه ولم أسلم ولم أستأذن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ارجع فقل: السلام عليكم أأدخل "؟ وذلك بعد ما أسلم صفوان قال عمرو: وأخبرني بهذا الحديث أمية بن صفوان، عن كلدة بن حنبل، ولم يقل سمعته من كلدة،: «هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن جريج» ورواه أبو عاصم، أيضا عن ابن جريج، مثل هذا

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ارجع فقل السلام عليكم أأدخل)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ) ‏ ‏بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيُّ ثِقَةٌ مِنْ الْخَامِسَةِ رَوَى عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ صَفْوَانَ وَابْنِ عَمِّ أَبِيهِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ وَغَيْرِهِمَا وَعَنْهُ أَخُوهُ حَنْظَلَةُ وَابْنُ جُرَيْجٍ وَغَيْرُهُمَا ‏ ‏( أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنَ صَفْوَانَ ) ‏ ‏بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيَّ الْمَكِّيَّ صَدُوقٌ شَرِيفٌ مِنْ الرَّابِعَةِ ‏ ‏( أَنَّ كَلَدَةَ ) ‏ ‏بِكَافٍ وَلَامٍ مَفْتُوحَتَيْنِ ‏ ‏( بْنَ حَنْبَلٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَّدَةِ بَيْنَهُمَا نُونٌ سَاكِنَةٌ.
قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : كَلَدَةُ بْنُ الْحَنْبَلِ وَيُقَالُ اِبْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَنْبَلِ الْجُمَحِيُّ الْمَكِّيُّ صَحَابِيٌّ لَهُ حَدِيثٌ وَهُوَ أَخُو صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ لِأُمِّهِ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَتِهِ : رَوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَةِ الِاسْتِئْذَانِ وَالسَّلَامِ وَعَنْهُ أُمَيَّةُ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَعَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ اِنْتَهَى ‏ ‏( أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ ) ‏ ‏بْنِ خَلَفِ بْنِ وَهْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جُمَحٍ الْقُرَشِيَّ الْجُمَحِيَّ كُنْيَتُهُ أَبُو وَهْبٍ وَقِيلَ أَبُو أُمَيَّةَ قُتِلَ أَبُوهُ يَوْمَ بَدْرٍ كَافِرًا وَأَسْلَمَ هُوَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَكَانَ مِنْ الْمُؤَلَّفَةِ وَشَهِدَ الْيَرْمُوكَ رَوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَعَنْهُ أَوْلَادُهُ أُمَيَّةُ وَعَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَغَيْرُهُمْ ‏ ‏( بَعَثَهُ ) ‏ ‏أَيْ أَرْسَلَهُ زَادَ أَحْمَدُ فِي رِوَايَتِهِ فِي الْفَتْحِ ‏ ‏( وَلِبَإٍ ) ‏ ‏كَعِنَبٍ وَهُوَ أَوَّلُ مَا يُحْلَبُ عِنْدَ الْوِلَادَةِ كَذَا فِي النِّهَايَةِ ‏ ‏( وَضَغَابِيسَ ) ‏ ‏جَمْعُ ضُغْبُوسٍ بِالضَّمِّ وَهِيَ صِغَارُ الْقِثَّاءِ , وَقِيلَ هِيَ نَبْتٌ يَنْبُتُ فِي أُصُولِ الثُّمَامِ يُشْبِهُ الْهِلْيُونَ يُسْلَقُ بِالْخَلِّ وَالزَّيْتِ وَيُؤْكَلُ كَذَا فِي النِّهَايَةِ ‏ ‏( وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَعْلَى الْوَادِي ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ بِأَعْلَى مَكَّةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ عَمْرُو ) ‏ ‏أَيْ اِبْنُ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏( وَأَخْبَرَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ أُمَيَّةُ بْنُ صَفْوَانَ ) ‏ ‏بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ الْجُمَحِيُّ الْمَكِّيُّ مَقْبُولٌ مِنْ الرَّابِعَةِ ‏ ‏( وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْته مِنْ كَلَدَةَ ) ‏ ‏أَيْ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَ الْإِخْبَارِ.
‏ ‏وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ بَعْدَ رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ مَا لَفْظُهُ : قَالَ عَمْرٌو وَأَخْبَرَنِي اِبْنُ صَفْوَانَ بِهَذَا أَجْمَعَ عَنْ كَلَدَةَ بْنِ الْحَنْبَلِ وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْته مِنْهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَالْحَاصِلُ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ أَبِي سُفْيَانَ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ شَيْخَيْنِ لَهُ أَحَدُهُمَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَثَانِيهِمَا أُمَيَّةُ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ وَكِلَاهُمَا رَوَيَاهُ عَنْ كَلَدَةَ لَكِنَّ الْأَوَّلَ رَوَى عَنْهُ بِلَفْظِ الْإِخْبَارِ وَالثَّانِيَ بِلَفْظِ عَنْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن جريج ورواه أبو عاصم أيضا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَمْرَو بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏كَلَدَةَ بْنَ حَنْبَلٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ ‏ ‏بَعَثَهُ بِلَبَنٍ ‏ ‏وَلِبَإٍ ‏ ‏وَضَغَابِيسَ ‏ ‏إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِأَعْلَى الْوَادِي قَالَ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ وَلَمْ أُسَلِّمْ وَلَمْ أَسْتَأْذِنْ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ارْجِعْ فَقُلْ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَأَدْخُلُ وَذَلِكَ بَعْدَ مَا أَسْلَمَ ‏ ‏صَفْوَانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏وَأَخْبَرَنِي ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏أُمَيَّةُ بْنُ صَفْوَانَ ‏ ‏وَلَمْ يَقُلْ سَمِعْتُهُ مِنْ ‏ ‏كَلَدَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏أَيْضًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏مِثْلَ هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

استأذنت على النبي ﷺ في دين كان على أبي

عن جابر، قال: استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي فقال: «من هذا»؟ فقلت: أنا، فقال: «أنا أنا» كأنه كره ذلك: «هذا حديث حسن صحيح»

نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا

عن جابر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا» وفي الباب عن أنس، وابن عمر، وابن عباس: «هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن جاب...

إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه فإنه أنجح للحاجة

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كتب أحدكم كتابا فليتربه فإنه أنجح للحاجة». هذا حديث منكر لا نعرفه عن أبي الزبير إلا من هذا الوجه.<b...

ضع القلم على أذنك فإنه أذكر للمملي

عن زيد بن ثابت، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يديه كاتب فسمعته يقول: «ضع القلم على أذنك فإنه أذكر للمملي»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إ...

كان إذا كتب إلى يهود كتبت إليهم وإذا كتبوا إليه ق...

عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه زيد بن ثابت، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلم له كلمات من كتاب يهود قال: «إني والله ما آمن يهود على ك...

كتب قبل موته إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي

عن أنس: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب قبل موته إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله» وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي...

من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم

عن ابن عباس، أنه أخبره أن أبا سفيان بن حرب، أخبره أن هرقل أرسل إليه في نفر من قريش، وكانوا تجارا بالشام فأتوه فذكر الحديث قال: ثم دعا بكتاب رسول الله...

إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم فاصطنع خاتم...

عن أنس بن مالك، قال: " لما أراد نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى العجم قيل له: إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم فاصطنع خاتما "، قال: «فكأ...

يسلم تسليما لا يوقظ النائم ويسمع اليقظان

عن المقداد بن الأسود، قال: أقبلت أنا وصاحبان لي قد ذهبت أسماعنا وأبصارنا من الجهد، فجعلنا نعرض أنفسنا على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فليس أحد يقب...