حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأدب باب ما جاء في الأخذ من اللحية (حديث رقم: 2762 )


2762- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها». هذا حديث غريب، وسمعت محمد بن إسماعيل، يقول: " عمر بن هارون مقارب الحديث لا أعرف له حديثا ليس له أصل - أو قال - ينفرد به، إلا هذا الحديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ من لحيته من عرضها وطولها، لا نعرفه إلا من حديث عمر بن هارون، ورأيته حسن الرأي في عمر ": وسمعت قتيبة، يقول: " عمر بن هارون كان صاحب حديث، وكان يقول: الإيمان قول وعمل.
سمعت قتيبة قال: حدثنا وكيع بن الجراح، عن رجل، عن ثور بن يزيد، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نصب المنجنيق على أهل الطائف» قال قتيبة: قلت لوكيع: من هذا؟ قال: «صاحبكم عمر بن هارون»

أخرجه الترمذي


موضوع

شرح حديث (كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ) ‏ ‏بْنِ يَزِيدَ الثَّقَفِيِّ مَوْلَاهُمْ الْبَلْخِيُّ , مَتْرُوكٌ , وَكَانَ حَافِظًا مِنْ كِبَارِ التَّاسِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( كَانَ يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ عَرْضِهَا وَطُولِهَا ) ‏ ‏بَدَلٌ بِإِعَادَةِ الْعَامِلِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : هَذَا لَا يُنَافِي قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اُعْفُوا اللِّحَى " ; لِأَنَّ الْمَنْهِيَّ هُوَ قَصُّهَا كَفِعْلِ الْأَعَاجِمِ أَوْ جَعْلُهَا كَذَنَبِ الْحَمَامِ , وَالْمُرَادُ بِالْإِعْفَاءِ التَّوْقِيرُ مِنْهَا كَمَا فِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى وَالْأَخْذُ مِنْ الْأَطْرَافِ قَلِيلًا لَا يَكُونُ مِنْ الْقَصِّ فِي شَيْءٍ اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : كَلَامُ الطِّيبِيِّ هَذَا حَسَنٌ إِلَّا أَنَّ حَدِيثَ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ هَذَا ضَعِيفٌ جِدًّا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَهُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ لِأَنَّ مَدَارَهُ عَلَى عُمَرَ بْنِ هَارُونَ وَهُوَ مَتْرُوكٌ كَمَا عَرَفْت.
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَنُقِلَ عَنْ الْبُخَارِيِّ أَنَّهُ قَالَ فِي رِوَايَةِ عُمَرَ بْنِ هَارُونَ , لَا أَعْلَمُ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا إِلَّا هَذَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَرَأَيْته ) ‏ ‏هَذَا قَوْلُ التِّرْمِذِيِّ وَالضَّمِيرُ الْمَنْصُوبُ لِمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ ‏ ‏( وَكَانَ صَاحِبَ حَدِيثٍ ) ‏ ‏وَقَعَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ كَانَ صَاحِبَ حَدِيثٍ بِغَيْرِ الْوَاوِ , وَهُوَ الظَّاهِرُ ‏ ‏( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَصَبَ الْمَنْجَنِيقَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ مِيمِ وَجِيمٍ وَسُكُونِ نُونٍ بَيْنَهُمَا : مَا يُرْمَى بِهِ الْحِجَارَةُ , قَالَهُ فِي الْمَجْمَعِ.
وَقَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْمَنْجَنِيقُ وَبِكَسْرِ الْمِيمِ آلَةٌ تُرْمَى بِهَا الْحِجَارَةُ كَالْمَنْجَنُوقِ مُعَرَّبَةٌ , وَقَدْ تُذْكَرُ فَارِسِيَّتُهَا من جه نيك , أَيْ أَنَا مَا أَجْوَدَنِي , جَمْعُهُ مَنْجَنِيقَاتٌ وَمَجَانِقُ وَمَجَانِيقُ اِنْتَهَى ‏ ‏( مَنْ هَذَا ) ‏ ‏أَيْ مَنْ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي تَرْوِي حَدِيثَ الْمَنْجَنِيقِ عَنْهُ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ وَكِيعٌ ‏ ‏( صَاحِبُكُمْ عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ) ‏ ‏أَيْ الْمَذْكُورُ فِي سَنَدِ حَدِيثِ الْبَابِ.
‏ ‏فَإِنْ قُلْت : مَا وَجْهُ ذِكْرِ التِّرْمِذِيِّ فِي هَذَا الْمَقَامِ حَدِيثَ الْمَنْجَنِيقِ ؟ قُلْت : لَعَلَّ وَجْهَ ذِكْرِهِ هَا هُنَا أَنْ يَتَبَيَّنَ أَنَّ الرَّجُلَ الْمَذْكُورَ فِي حَدِيثِ الْمَنْجَنِيقِ هُوَ عُمَرُ بْنُ هَارُونَ الْمَذْكُورُ فِي سَنَدِ حَدِيثِ الْبَابِ , أَوْ وَجْهُ ذِكْرِهِ أَنْ يَتَبَيَّنَ أَنَّ وَكِيعًا مَعَ جَلَالَةِ قَدْرِهِ , قَدْ رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ هَارُونَ حَدِيثَ الْمَنْجَنِيقِ وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
‏ ‏تَنْبِيهٌ : ‏ ‏رَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ , عَنْ ثَوْرٍ عَنْ مَكْحُولٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَصَبَ عَلَى أَهْلِ الطَّائِفِ الْمَنْجَنِيقَ.
وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فَلَمْ يَذْكُرْ مَكْحُولًا ذَكَرَهُ مُعْضِلًا عَنْ ثَوْرٍ.
وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ مِنْ مُرْسَلِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ قَالَ : حَاصَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ شَهْرًا.
قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : فَقُلْت لِيَحْيَى , أُبْلِغُك أَنَّهُ رَمَاهُمْ بِالْمَجَانِيقِ ؟ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ وَقَالَ : مَا نَعْرِفُ مَا هَذَا اِنْتَهَى كَذَا فِي التَّلْخِيصِ.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ عَرْضِهَا وَطُولِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏مُقَارِبُ الْحَدِيثِ لَا أَعْرِفُ لَهُ حَدِيثًا لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ أَوْ قَالَ يَنْفَرِدُ بِهِ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ عَرْضِهَا وَطُولِهَا لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ هَارُونَ ‏ ‏وَرَأَيْتُهُ حَسَنَ الرَّأْيِ فِي ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏قُتَيْبَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏كَانَ صَاحِبَ حَدِيثٍ وَكَانَ يَقُولُ الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَصَبَ ‏ ‏الْمَنْجَنِيقَ ‏ ‏عَلَى أَهْلِ ‏ ‏الطَّائِفِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏قُلْتُ ‏ ‏لِوَكِيعٍ ‏ ‏مَنْ هَذَا قَالَ صَاحِبُكُمْ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

احفوا الشوارب واعفوا اللحى

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «احفوا الشوارب واعفوا اللحى»: «هذا حديث صحيح»

أمرنا بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحى

عن ابن عمر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحى». هذا حديث حسن صحيح، وأبو بكر بن نافع هو: مولى ابن عمر ثقة، وعمر بن ناف...

مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى

عن عباد بن تميم، عن عمه، «أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى». هذا حديث حسن صحيح، وعم عباد بن تميم هو: عبد...

إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على ا...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا استلقى أحدكم على ظهره فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى» هذا حديث رواه غير واحد عن سليمان التيمي ولا...

نهى أن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق...

عن جابر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن اشتمال الصماء والاحتباء في ثوب واحد، وأن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره»: «هذا ح...

إن هذه ضجعة لا يحبها الله

عن أبي هريرة، قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا مضطجعا على بطنه فقال: «إن هذه ضجعة لا يحبها الله» وفي الباب عن طهفة، وابن عمر: وروى يحيى بن أ...

احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك

حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا بهز بن حكيم حدثني أبي عن جدي قال قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر قال احفظ عورتك إلا من زوجت...

رأيت النبي ﷺ متكئا على وسادة على يساره

عن جابر بن سمرة، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة على يساره»: «هذا حديث حسن غريب» وروى غير واحد هذا الحديث عن إسرائيل، عن سماك عن ج...

رأيت النبي ﷺ متكئا على وسادة

عن جابر بن سمرة، قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة» هذا حديث صحيح