حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأدب باب ما يكره من الأسماء (حديث رقم: 2837 )


2837- عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك» قال سفيان: " شاهان شاه، وأخنع: يعني وأقبح «هذا حديث حسن صحيح»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْنَعُ اِسْمٍ ) ‏ ‏أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ مِنْ الْخُنُوعِ وَهُوَ الذُّلُّ , وَقَدْ فَسَّرَهُ بِذَلِكَ الْحُمَيْدِيُّ شَيْخُ الْبُخَارِيِّ عَقِبَ رِوَايَتِهِ لَهُ عَنْ سُفْيَانَ قَالَ أَخْنَعُ : أَذَلُّ.
وَأَخْرَجَ مُسْلِمٌ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْت أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ يَعْنِي إِسْحَاقَ اللُّغَوِيَّ عَنْ أَخْنَعُ فَقَالَ : أَوْضَعُ.
قَالَ عِيَاضٌ مَعْنَاهُ أَشَدُّ الْأَسْمَاءِ صَغَارًا وَبِنَحْوِ ذَلِكَ فَسَّرَهُ أَبُو عُبَيْدٍ , وَالْخَانِعُ الذَّلِيلُ وَخَنَعَ الرَّجُلُ ذَلَّ.
قَالَ اِبْنُ بَطَّالٍ : وَإِذَا كَانَ الِاسْمُ أَذَلَّ الْأَسْمَاءِ كَانَ مَنْ تَسَمَّى بِهِ أَشَدَّ ذُلًّا.
وَقَدْ فَسَّرَ الْخَلِيلُ أَخْنَعَ بِأَفْجَرَ فَقَالَ الْخَنْعُ الْفُجُورُ , يُقَالُ أَخْنَعَ الرَّجُلُ إِلَى الْمَرْأَةِ إِذَا دَعَاهَا لِلْفُجُورِ كَذَا فِي الْفَتْحِ , وَيَأْتِي فِي آخِرِ الْحَدِيثِ تَفْسِيرُهُ بِأَقْبَحَ وَهُوَ تَفْسِيرٌ بِالْمَعْنَى اللَّازِمِ , وَفِي رِوَايَةٍ لِلْبُخَارِيِّ : " أَخْنَى الْأَسْمَاءِ " وَهُوَ مِنْ الْخَنَا بِفَتْحِ الْمُعْجَمَةِ وَتَخْفِيفِ النُّونِ مَقْصُورٌ وَهُوَ الْفُحْشُ فِي الْقَوْلِ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مِنْ قَوْلِهِمْ أَخْنَى , عَلَيْهِ الدَّهْرُ : أَيْ أَهْلَكَهُ.
وَقَدْ وَرَدَ بِلَفْظِ " أَخْبَثُ " بِمُعْجَمَةٍ وَمُوَحَّدَةٍ ثُمَّ مُثَلَّثَةٍ وَبِلَفْظِ " أَغْيَظُ " وَهُمَا عِنْدَ مُسْلِمٍ ‏ ‏( تُسَمَّى ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَاضِي الْمَعْلُومِ مِنْ التَّسَمِّي أَيْ سَمَّى نَفْسَهُ أَوْ سُمِّيَ بِذَلِكَ فَرَضِيَ بِهِ وَاسْتَمَرَّ عَلَيْهِ ‏ ‏( بِمَلَكِ الْأَمْلَاكِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ اللَّامِ مِنْ مَلِكٍ وَالْأَمْلَاكُ جَمْعُ مِلْكٍ بِالْكَسْرِ وَبِالْفَتْحِ وَجَمْعُ مَلِيكٍ ‏ ‏( قَالَ سُفْيَانُ شاهان شاه ) ‏ ‏وَقَدْ تَعَجَّبَ بَعْضُ الشُّرَّاحِ مِنْ تَفْسِيرِ سُفْيَانِ بْنِ عُيَيْنَةَ اللَّفْظَةَ الْعَرَبِيَّةَ بِاللَّفْظِيَّةِ الْعَجَمِيَّةِ , وَأَنْكَرَ ذَلِكَ آخَرُونَ وَهُوَ غَفْلَةٌ مِنْهُ عَنْ مُرَادِهِ , وَذَلِكَ أَنَّ لَفْظَ شاهان شاه كَانَ قَدْ كَثُرَ التَّسْمِيَةُ بِهِ فِي ذَلِكَ الْعَصْرِ فَنَبَّهَ سُفْيَانُ عَلَى أَنَّ الِاسْمَ الَّذِي وَرَدَ الْخَبَرُ بِذَمِّهِ لَا يَنْحَصِرُ فِي مَلِكِ الْأَمْلَاكِ بَلْ كُلُّ مَا أَدَّى مَعْنَاهُ بِأَيِّ لِسَانٍ كَانَ فَهُوَ مُرَادٌ بِالذَّمِّ.
‏ ‏وَزَعَمَ بَعْضُهُمْ أَنَّ الصَّوَابَ شاه شاهان وَلَيْسَ كَذَلِكَ ; لِأَنَّ قَاعِدَةَ الْعَجَمِ تَقْدِيمُ الْمُضَافِ إِلَيْهِ عَلَى الْمُضَافِ , فَإِذَا أَرَادُوا قَاضِي الْقُضَاةِ بِلِسَانِهِمْ , قَالُوا موبذان موبذ , فموبذ هُوَ الْقَاضِي , وموبذان جَمْعُهُ , فَكَذَا شاه هُوَ الْمَلِكُ , وشاهان هُوَ الْمُلُوكُ.
‏ ‏وَاسْتُدِلَّ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى تَحْرِيمِ التَّسَمِّي بِهَذَا الِاسْمِ لِوُرُودِ الْوَعْدِ الشَّدِيدِ وَيَلْتَحِقُ بِهِ مَا فِي مَعْنَاهُ مِثْلُ خَالِقِ الْخَلْقِ , وَأَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ , وَسُلْطَانُ السَّلَاطِينِ , وَأَمِيرُ الْأُمَرَاءِ , وَقِيلَ يَلْتَحِقُ بِهِ أَيْضًا مَنْ تَسَمَّى بِشَيْءٍ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْخَاصَّةِ بِهِ كَالرَّحْمَنِ وَالْقُدُّوسِ وَالْجَبَّارِ , وَهَلْ يَلْتَحِقُ بِهِ مَنْ تَسَمَّى قَاضِيَ الْقُضَاةِ أَوْ حَاكِمَ الْحُكَّامِ ؟ اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي ذَلِكَ قَالَهُ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ , وَذَكَرَ اِخْتِلَافَ الْعُلَمَاءِ فِيهِ , فَمَنْ شَاءَ الْوُقُوفَ عَلَيْهِ فَلْيُرَاجِعْهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُدَ.


حديث أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك قال سفيان شاهان شاه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الْمَكِّيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَخْنَعُ اسْمٍ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ تَسَمَّى بِمَلِكِ الْأَمْلَاكِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏شَاهَانْ شَاهْ ‏ ‏وَأَخْنَعُ ‏ ‏يَعْنِي وَأَقْبَحُ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

غير اسم عاصية وقال أنت جميلة

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم عاصية وقال: «أنت جميلة»: «هذا حديث حسن غريب، وإنما أسنده يحيى بن سعيد القطان، عن عبيد الله، عن نافع،...

النبي ﷺ كان يغير الاسم القبيح

عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغير الاسم القبيح» قال أبو بكر: وربما قال عمر بن علي، في هذا الحديث: هشام بن عروة، عن أبيه، عن النبي صلى ال...

أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي ا...

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لي أسماء، أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا...

نهى أن يجمع أحد بين اسمه وكنيته ويسمي محمدا أبا ال...

عن أبي هريرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجمع أحد بين اسمه وكنيته، ويسمي محمدا أبا القاسم» وفي الباب عن جابر: «هذا حديث حسن صحيح، وقد كره بعض...

قال النبي ﷺ لا تكتنوا بكنيتي

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلا في السوق ينادي يا أبا القاسم، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: لم أعنك، فقال النبي صلى الله عليه وس...

إذا تسميتم بي فلا تكتنوا بي

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا تسميتم بي فلا تكتنوا بي».<br> «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه»

يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك أسميه محمدا وأك...

عن علي بن أبي طالب، أنه قال: يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك أسميه محمدا وأكنيه بكنيتك؟ قال: «نعم» قال: «فكانت رخصة لي» هذا حديث صحيح "

إن من الشعر حكمة

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من الشعر حكمة»: «هذا حديث غريب من هذا الوجه، إنما رفعه أبو سعيد الأشج، عن ابن أبي غنية، وروى غ...

قال رسول الله ﷺ إن من الشعر حكما

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من الشعر حكما»: «هذا حديث حسن»