حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله ضرب مثلا صراطا مستقيما على كنفي الصراط سوران لهما أبواب مفتحة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأمثال باب ما جاء في مثل الله لعباده (حديث رقم: 2859 )


2859- عن النواس بن سمعان الكلابي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ضرب مثلا صراطا مستقيما، على كنفي الصراط سوران لهما أبواب مفتحة، على الأبواب ستور وداع يدعو على رأس الصراط وداع يدعو فوقه {والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} [يونس: ٢٥] والأبواب التي على كنفي الصراط حدود الله فلا يقع أحد في حدود الله حتى يكشف الستر والذي يدعو من فوقه واعظ ربه ": «هذا حديث حسن غريب» سمعت عبد الله بن عبد الرحمن، يقول: سمعت زكريا بن عدي، يقول: قال أبو إسحاق الفزاري: «خذوا عن بقية ما حدثكم عن الثقات ولا تأخذوا عن إسماعيل بن عياش ما حدثكم عن الثقات ولا غير الثقات»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إن الله ضرب مثلا صراطا مستقيما على كنفي الصراط سوران لهما أبواب مفتحة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ وَكَسْرِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ السَّحُولِيِّ ‏ ‏( عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ) ‏ ‏الْكُلَاعِيِّ الْحِمْصِيِّ كُنْيَتُهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , ثِقَةٌ عَابِدٌ يُرْسِلُ كَثِيرًا مِنْ الثَّالِثَةِ ‏ ‏( عَنْ النَّوَّاسِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ النُّونِ وَتَشْدِيدِ الْوَاوِ ‏ ‏( بْنِ سِمْعَانَ ) ‏ ‏بِكَسْرِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ , وَقِيلَ بِفَتْحِهَا وَسُكُونِ الْمِيمِ وَبِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ , صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ سَكَنَ الشَّامَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّ اللَّهَ ضَرَبَ مَثَلًا ) ‏ ‏أَيْ بَيَّنَ مَثَلًا ‏ ‏( صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ) ‏ ‏بَدَلٌ مِنْ مَثَلًا لَا عَلَى إِهْدَامِ الْمُبْدَلِ كَمَا فِي قَوْلِك : زَيْدٌ رَأَيْت غُلَامَهُ رَجُلًا صَالِحًا ‏ ‏( عَلَى كَنَفَيْ الصِّرَاطِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى جَانِبَيْهَا وَالْكَنَفُ مُحَرَّكَةً الْجَانِبُ ‏ ‏( زُورَانِ ) ‏ ‏بِضَمِّ الزَّايِ تَثْنِيَةُ زُورٍ , أَيْ جِدَارَانِ.
وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ عِنْدَ رَزِينٍ " سُورَانِ " بِضَمِّ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ تَثْنِيَةُ سُورٍ , وَالظَّاهِرُ أَنَّ السِّينَ قَدْ أُبْدِلَتْ بِالزَّايِ كَمَا يُقَالُ فِي الْأَسَدِيِّ الْأَزْدِيُّ ‏ ‏( لَهُمَا ) ‏ ‏أَيْ لِلزُّورَيْنِ وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ " فِيهِمَا ‏ ‏( عَلَى الْأَبْوَابِ سُتُورٌ ) ‏ ‏جَمْعُ السِّتْرِ بِالْكَسْرِ ‏ ‏( وَدَاعٍ يَدْعُو عَلَى رَأْسِ الصِّرَاطِ ) ‏ ‏.
وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ : " وَعِنْدَ رَأْسِ الصِّرَاطِ دَاعٍ يَقُولُ : اِسْتَقِيمُوا عَلَى الصِّرَاطِ وَلَا تَعْوَجُّوا" ‏ ‏( وَدَاعٍ يَدْعُو فَوْقَهُ ) ‏ ‏أَيْ فَوْقَ الدَّاعِي الْأَوَّلِ { وَاَللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ : " وَفَوْقَ ذَلِكَ دَاعٍ يَدْعُو كُلَّمَا هَمَّ عَبْدٌ أَنْ يَفْتَحَ شَيْئًا مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ , قَالَ : وَيْحَك لَا تَفْتَحْهُ فَإِنَّك إِنْ تَفْتَحْهُ تَلِجْهُ" ‏ ‏( وَالْأَبْوَابُ الَّتِي عَلَى كَنَفَيْ الصِّرَاطِ حُدُودُ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ مَحَارِمُهُ ‏ ‏( وَاَلَّذِي يَدْعُو مِنْ فَوْقِهِ وَاعِظُ رَبِّهِ ) ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ ثُمَّ فَسَّرَهُ فَأَخْبَرَ أَنَّ الصِّرَاطَ هُوَ الْإِسْلَامُ , وَأَنَّ الْأَبْوَابَ الْمُفَتَّحَةَ مَحَارِمُ اللَّهِ , وَأَنَّ السُّتُورَ الْمُرْخَاةَ حُدُودُ اللَّهِ , وَأَنَّ الدَّاعِيَ عَلَى رَأْسِ الصِّرَاطِ هُوَ الْقُرْآنُ وَأَنَّ الدَّاعِيَ مِنْ فَوْقِهِ هُوَ وَاعِظُ اللَّهِ فِي قَلْبِ كُلِّ مُؤْمِنٍ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : قَوْلُهُ هُوَ وَاعِظُ اللَّهِ فِي قَلْبِ كُلِّ مُؤْمِنٍ , هُوَ لَمَّةُ الْمَلَكِ فِي قَلْبِ الْمُؤْمِنِ , وَاللَّمَّةُ الْأُخْرَى هِيَ لَمَّةُ الشَّيْطَانِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ ‏ ‏( سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ) ‏ ‏هُوَ الدَّارِمِيُّ ‏ ‏( يَقُولُ سَمِعْتُ زَكَرِيَّا بْنَ عَدِيٍّ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيِّ بْنِ الصَّلْتِ التَّيْمِيُّ مَوْلَاهُمْ أَبُو يَحْيَى , نَزِيلُ بَغْدَادَ وَهُوَ أَخُو يُوسُفَ ثِقَةٌ جَلِيلٌ يَحْفَظُ مِنْ كِبَارِ الْعَاشِرَةِ , وَوَقَعَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي عَدِيٍّ بِزِيَادَةِ أَبِي بَيْنَ اِبْنِ وَعَدِيٍّ وَهُوَ غَلَطٌ ; لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي شُيُوخِ الدَّارِمِيِّ وَلَا فِي أَصْحَابِ أَبِي إِسْحَاقَ الْفَزَارِيِّ مَنْ يُسَمَّى بِ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏( يَقُولُ قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ) ‏ ‏اِسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسْمَاءَ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ حَفْصِ بْنِ حُذَيْفَةَ ثِقَةٌ حَافِظٌ لَهُ تَصَانِيفُ مِنْ الثَّامِنَةِ ‏ ‏( خُذُوا عَنْ بَقِيَّةَ مَا حَدَّثَكُمْ عَنْ الثِّقَاتِ ) ‏ ‏وَكَذَلِكَ قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ , وَقَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ فِي تَرْجَمَةِ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ هَذَا : إِنَّهُ صَدُوقٌ كَثِيرُ التَّدْلِيسِ اِنْتَهَى , فَعَنْعَنَتُهُ غَيْرُ مَقْبُولَةٍ وَإِنْ كَانَتْ عَنْ الثِّقَاتِ , وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ بِالْعَنْعَنَةِ ‏ ‏( وَلَا تَأْخُذُوا عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ مَا حَدَّثَكُمْ عَنْ الثِّقَاتِ وَلَا غَيْرِ الثِّقَاتِ ) ‏ ‏هَذَا الَّذِي قَالَهُ أَبُو إِسْحَاقَ خِلَافُ قَوْلِ جُمْهُورِ الْأَئِمَّةِ , وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانُهُ فِي بَابِ : لَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ.
مِنْ أَبْوَابِ الْوَصَايَا.


حديث هذا حديث حسن غريب سمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ الْكِلَابِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ ضَرَبَ مَثَلًا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا عَلَى ‏ ‏كَنَفَيْ ‏ ‏الصِّرَاطِ ‏ ‏زُورَانِ ‏ ‏لَهُمَا أَبْوَابٌ مُفَتَّحَةٌ عَلَى الْأَبْوَابِ سُتُورٌ وَدَاعٍ يَدْعُو عَلَى رَأْسِ الصِّرَاطِ وَدَاعٍ يَدْعُو فَوْقَهُ ‏ { ‏وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلَى دَارِ السَّلَامِ ‏ ‏وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ‏} ‏وَالْأَبْوَابُ الَّتِي عَلَى ‏ ‏كَنَفَيْ ‏ ‏الصِّرَاطِ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا يَقَعُ أَحَدٌ فِي حُدُودِ اللَّهِ حَتَّى يُكْشَفَ السِّتْرُ وَالَّذِي يَدْعُو مِنْ فَوْقِهِ وَاعِظُ رَبِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏زَكَرِيَّا بْنَ عَدِيٍّ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ ‏ ‏أَبُو إِسْحَقَ الْفَزَارِيُّ ‏ ‏خُذُوا عَنْ ‏ ‏بَقِيَّةَ ‏ ‏مَا حَدَّثَكُمْ عَنْ الثِّقَاتِ وَلَا تَأْخُذُوا عَنْ ‏ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ‏ ‏مَا حَدَّثَكُمْ عَنْ الثِّقَاتِ وَلَا غَيْرِ الثِّقَاتِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي وميكائيل عند...

عن سعيد بن أبي هلال، أن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال: " إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي وميك...

لا تبرحن خطك فإنه سينتهي إليك رجال فلا تكلمهم فإنه...

عن ابن مسعود، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء ثم انصرف فأخذ بيد عبد الله بن مسعود حتى خرج به إلى بطحاء مكة فأجلسه ثم خط عليه خطا ثم قال:...

إنما مثلي ومثل الأنبياء قبلي كرجل بنى دارا فأكملها...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما مثلي ومثل الأنبياء قبلي كرجل بنى دارا فأكملها وأحسنها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها...

إن الله أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني إسرائي...

عن زيد بن سلام، أن أبا سلام، حدثه أن الحارث الأشعري، حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بن...

مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب...

عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ ا...

مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه، ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء، ومثل المنافق مثل شجرة ال...

إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن حدثوني ما هي»؟ قال عبد الله: فوقع الناس في شجر البوادي...

أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء»؟ قالوا: لا يبقى من درن...

مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره».<br> وفي الباب عن عمار، وعبد الله بن عمرو، وابن عمر.<br>...