حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي وميكائيل عند رجلي - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأمثال باب ما جاء في مثل الله لعباده (حديث رقم: 2860 )


2860- عن سعيد بن أبي هلال، أن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال: " إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي وميكائيل عند رجلي يقول أحدهما لصاحبه: اضرب له مثلا، فقال: اسمع سمعت أذنك واعقل عقل قلبك، إنما مثلك ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا ثم بنى فيها بيتا ثم جعل فيها مائدة ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه، فمنهم من أجاب الرسول ومنهم من تركه، فالله هو الملك والدار الإسلام والبيت الجنة وأنت يا محمد رسول، فمن أجابك دخل الإسلام، ومن دخل الإسلام دخل الجنة، ومن دخل الجنة أكل ما فيها «وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد أصح من هذا»: «هذا حديث مرسل، سعيد بن أبي هلال لم يدرك جابر بن عبد الله» وفي الباب عن ابن مسعود

أخرجه الترمذي


ضعيف الإسناد

شرح حديث (إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي وميكائيل عند رجلي)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ ) ‏ ‏بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏( عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ) ‏ ‏الْجُمَحِيُّ الْمِصْرِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( كَأَنَّ جِبْرِيلَ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ النُّونِ ‏ ‏( وَمِيكَائِيلَ عِنْدَ رِجْلِي ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ : جَاءَتْ مَلَائِكَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ نَائِمٌ.
وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ الْآتِي : إِذَا أَنَا بِرِجَالٍ عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ بِيضٌ , فَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ كَانَ مَعَ كُلٍّ مِنْهُمَا غَيْرُهُ.
وَاقْتَصَرَ فِي رِوَايَةِ التِّرْمِذِيِّ هَذِهِ عَلَى مَنْ بَاشَرَ الْكَلَامَ مِنْهُمْ اِبْتِدَاءً وَجَوَابًا ‏ ‏( اِضْرِبْ ) ‏ ‏أَيْ بَيِّنْ ‏ ‏( لَهُ ) ‏ ‏أَيْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( مَثَلًا ) ‏ ‏, أَيْ تَمْثِيلًا وَتَصْوِيرًا لِلْمَعْنَى الْمَعْقُولِ فِي صُورَةِ الْأَمْرِ الْمَحْسُوسِ لِيَكُونَ أَوْقَعَ تَأْثِيرًا فِي النُّفُوسِ ‏ ‏( فَقَالَ اِسْمَعْ ) ‏ ‏خِطَابٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( سَمِعَتْ أُذُنُك ) ‏ ‏جُمْلَةٌ دُعَائِيَّةٌ ‏ ‏( وَاعْقِلْ ) ‏ ‏أَيْ اِفْهَمْ , وَفِي حَدِيثِ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ عِنْدَ الدَّارِمِيِّ : " لِتَنَمْ عَيْنُك وَلْتَسْمَعْ أُذُنُك وَلْيَعْقِلْ قَلْبُك " قَالَ الْمُظْهِرُ : مَعْنَاهُ لَا تَنْظُرْ بِعَيْنِك إِلَى شَيْءٍ وَلَا تُصْغِ بِأُذُنِك إِلَى شَيْءٍ وَلَا تُجْرِ شَيْئًا فِي قَلْبِك أَيْ كُنْ حَاضِرًا حُضُورًا تَامًّا لِتَفْهَمَ هَذَا الْمَثَلَ ‏ ‏( إِنَّمَا مَثَلُك وَمَثَلُ أُمَّتِك ) ‏ ‏أَيْ صِفَتُك وَصِفَةُ أُمَّتِك ‏ ‏( كَمَثَلِ مَلِكٍ ) ‏ ‏أَيْ كَصِفَةِ مَلِكٍ بِكَسْرِ اللَّامِ ‏ ‏( اِتَّخَذَ دَارًا ) ‏ ‏أَيْ بَنَاهَا ‏ ‏( ثُمَّ بَنَى فِيهَا بَيْتًا ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الدَّارُ الْمَحَلُّ يَجْمَعُ الْبِنَاءَ وَالْعَرْصَةَ كَالدَّائِرَةِ اِنْتَهَى , وَالْبَيْتُ قِطْعَةٌ مِنْ الدَّارِ ‏ ‏( ثُمَّ جَعَلَ فِيهَا مَائِدَةً ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْمَائِدَةُ الطَّعَامُ وَالْخِوَانُ عَلَيْهِ الطَّعَامُ كَالْمَيْدَةِ فِيهِمَا , وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ : " وَجَعَلَ فِيهَا مَأْدُبَةَ ".
وَالْمَأْدُبَةُ بِضَمِّ الدَّالِ وَتُفْتَحُ , طَعَامٌ عَامٌّ يُدْعَى النَّاسُ إِلَيْهِ لِوَلِيمَةٍ ‏ ‏( ثُمَّ بَعَثَ رَسُولًا ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ " دَاعِيًا" ‏ ‏( إِلَى طَعَامِهِ ) ‏ ‏أَيْ إِلَى طَعَامِ الْمَلِكِ ‏ ‏( فَمِنْهُمْ مَنْ أَجَابَ الرَّسُولَ ) ‏ ‏أَيْ قَبِلَ دُعَاءَهُ ‏ ‏( وَمِنْهُمْ مَنْ تَرَكَهُ ) ‏ ‏أَيْ لَمْ يُجِبْهُ.
وَفِي حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ الْآتِي : وَمَنْ لَمْ يُجِبْهُ عَاقَبَهُ أَوْ قَالَ عَذَّبَهُ , وَفِي رِوَايَةِ أَحْمَدَ : عُذِّبَ عَذَابًا شَدِيدًا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ مُرْسَلٌ ) ‏ ‏أَيْ مُنْقَطِعٌ , قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ بَعْدَ نَقْلِ كَلَامِ التِّرْمِذِيِّ هَذَا مَا لَفْظُهُ : وَقَدْ اُعْتُضِدَ هَذَا الْمُنْقَطِعُ بِحَدِيثِ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ بِنَحْوِهِ فَإِنَّ سِيَاقَهُ وَسَنَدَهُ جَيِّدٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ مَسْعُودٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ بَعْدَ هَذَا وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ بِإِسْنَادٍ أَصَحَّ مِنْ هَذَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ جَابِرٍ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِ التِّرْمِذِيِّ.


حديث وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمًا فَقَالَ ‏ ‏إِنِّي رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ ‏ ‏جِبْرِيلَ ‏ ‏عِنْدَ رَأْسِي ‏ ‏وَمِيكَائِيلَ ‏ ‏عِنْدَ رِجْلَيَّ يَقُولُ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ اضْرِبْ لَهُ مَثَلًا فَقَالَ اسْمَعْ سَمِعَتْ أُذُنُكَ وَاعْقِلْ ‏ ‏عَقَلَ ‏ ‏قَلْبُكَ إِنَّمَا مَثَلُكَ وَمَثَلُ أُمَّتِكَ كَمَثَلِ مَلِكٍ اتَّخَذَ دَارًا ثُمَّ بَنَى فِيهَا بَيْتًا ثُمَّ جَعَلَ فِيهَا مَائِدَةً ثُمَّ بَعَثَ رَسُولًا يَدْعُو النَّاسَ إِلَى طَعَامِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَجَابَ الرَّسُولَ وَمِنْهُمْ مَنْ تَرَكَهُ فَاللَّهُ هُوَ الْمَلِكُ وَالدَّارُ الْإِسْلَامُ وَالْبَيْتُ الْجَنَّةُ وَأَنْتَ يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏رَسُولٌ فَمَنْ أَجَابَكَ دَخَلَ الْإِسْلَامَ وَمَنْ دَخَلَ الْإِسْلَامَ دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ دَخَلَ الْجَنَّةَ أَكَلَ مَا فِيهَا ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِإِسْنَادٍ أَصَحَّ مِنْ هَذَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ مُرْسَلٌ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي هِلَالٍ ‏ ‏لَمْ يُدْرِكْ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لا تبرحن خطك فإنه سينتهي إليك رجال فلا تكلمهم فإنه...

عن ابن مسعود، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء ثم انصرف فأخذ بيد عبد الله بن مسعود حتى خرج به إلى بطحاء مكة فأجلسه ثم خط عليه خطا ثم قال:...

إنما مثلي ومثل الأنبياء قبلي كرجل بنى دارا فأكملها...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما مثلي ومثل الأنبياء قبلي كرجل بنى دارا فأكملها وأحسنها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها...

إن الله أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني إسرائي...

عن زيد بن سلام، أن أبا سلام، حدثه أن الحارث الأشعري، حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بن...

مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب...

عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ ا...

مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الرياح تفيئه، ولا يزال المؤمن يصيبه بلاء، ومثل المنافق مثل شجرة ال...

إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن حدثوني ما هي»؟ قال عبد الله: فوقع الناس في شجر البوادي...

أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء»؟ قالوا: لا يبقى من درن...

مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره».<br> وفي الباب عن عمار، وعبد الله بن عمرو، وابن عمر.<br>...

هذاك الأمل وهذاك الأجل

حدثنا بشير بن المهاجر قال: أخبرنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «هل تدرون ما هذه وما هذه، ورمى بحصاتين»؟ قالوا: الله...