حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب فضائل القرآن باب (حديث رقم: 2911 )


2911- عن أبي أمامة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وإن البر ليذر على رأس العبد ما دام في صلاته، وما تقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه» قال أبو النضر: يعني القرآن،: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وبكر بن خنيس قد تكلم فيه ابن المبارك وتركه في آخر أمره» وقد روي هذا الحديث عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل " 2912- عن جبير بن نفير، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنكم لن ترجعوا إلى الله بأفضل مما خرج منه» يعني القرآن

أخرجه الترمذي


(1) ضعيف (2) ضعيف

شرح حديث (ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو النَّضْرِ ) ‏ ‏اِسْمُهُ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ اللَّيْثِيُّ.
‏ ‏( أَخْبَرَنَا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ) ‏ ‏بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ وَبِالنُّونِ مُصَغَّرًا كُوفِيٌّ عَابِدٌ سَكَنَ بَغْدَادَ صَدُوقٌ لَهُ أَغْلَاطٌ أَفْرَطَ فِيهِ اِبْنُ حِبَّانَ قَالَهُ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَا أَذِنَ اللَّهُ ) ‏ ‏, أَيْ مَا أَصْغَى وَمَا اِسْتَمَعَ.
قَالَ فِي الْقَامُوسِ : أَذِنَ إِلَيْهِ وَلَهُ كَفَرِحَ اِسْتَمَعَ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : وَهَا هُنَا أَذِنَ عِبَارَةٌ عَنْ الْإِقْبَالِ مِنْ اللَّهِ بِالرَّأْفَةِ وَالرَّحْمَةِ عَلَى الْعَبْدِ وَذَلِكَ أَنَّ الْعَبْدَ إِذَا كَانَ فِي الصَّلَاةِ وَقَدْ فَرَغَ مِنْ الشَّوَاغِلِ مُتَوَجِّهًا إِلَى مَوْلَاهُ مُنَاجِيًا لَهُ بِقَلْبِهِ وَلِسَانِهِ , فَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَيْضًا يُقْبِلُ عَلَيْهِ بِلُطْفِهِ وَإِحْسَانِهِ إِقْبَالًا لَا يُقْبِلُ فِي غَيْرِهِ مِنْ الْعِبَادَاتِ ‏ ‏( لِعَبْدٍ فِي شَيْءٍ ) ‏ ‏أَيْ فِي شَيْءٍ مِنْ الْعِبَادَاتِ ‏ ‏( أَفْضَلَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ يُصَلِّيهِمَا ) ‏ ‏يَعْنِي أَفْضَلُ الْعِبَادَاتِ الصَّلَاةُ , كَمَا وَرَدَ فِي الصَّحِيحِ : ( الصَّلَاةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ ).
أَيْ خَيْرٌ مِنْ كُلِّ مَا وَضَعَهُ اللَّهُ لِعِبَادِهِ لِيَتَقَرَّبُوا إِلَيْهِ ‏ ‏( وَإِنَّ الْبِرَّ لَيُذَرُّ ) ‏ ‏بِالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ وَالرَّاءِ الْمُشَدَّدَةِ عَلَى بِنَاءِ الْمَجْهُولِ أَيْ يُنْثَرُ وَيُفَرَّقُ مِنْ قَوْلِهِمْ , ذَرَرْت الْحَبَّ وَالْمِلْحَ أَيْ فَرَّقْته ‏ ‏( عَلَى رَأْسِ الْعَبْدِ ) ‏ ‏أَيْ يُنْزِلُ الرَّحْمَةَ وَالثَّوَابَ الَّذِي هُوَ أَثَرُ الْبِرِّ عَلَى الْمُصَلِّي ‏ ‏( وَمَا تَقَرَّبَ الْعِبَادُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمِثْلِ مَا خَرَجَ مِنْهُ ) ‏ ‏قَالَ فِي مَجْمَعِ الْبِحَارِ : أَيْ مَا ظَهَرَ مِنْ اللَّهِ وَنَزَلَ عَلَى نَبِيِّهِ , وَقِيلَ مَا خَرَجَ مِنْ الْعَبْدِ بِوُجُودِهِ عَلَى لِسَانِهِ مَحْفُوظًا فِي صَدْرِهِ مَكْتُوبًا بِيَدِهِ , وَقِيلَ مَا ظَهَرَ مِنْ شَرَائِعِهِ وَكَلَامِهِ , أَوْ خَرَجَ مِنْ كِتَابِهِ الْمُبِينِ وَمَا اِسْتِفْهَامِيَّةٌ لِلْإِنْكَارِ وَيَجُوزُ كَوْنُهَا نَافِيَةً , وَهُوَ أَقْرَبُ أَيْ مَا تَقَرَّبَ بِشَيْءٍ مِثْلِهِ اِنْتَهَى مَا فِي الْمَجْمَعِ.
‏ ‏( قَالَ أَبُو النَّضْرِ ) ‏ ‏الرَّاوِي عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ‏ ‏( يَعْنِي الْقُرْآنَ ) ‏ ‏هَذَا تَفْسِيرٌ مِنْ أَبِي النَّضْرِ لِقَوْلِهِ ( مَا خَرَجَ مِنْهُ ) وَهَذَا التَّفْسِيرُ أَوْلَى عِنْدِي يَعْنِي ضَمِيرُ مِنْهُ يَرْجِعُ إِلَى اللَّهِ.
وَالْمُرَادُ بِمَا خَرَجَ مِنْهُ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الْقُرْآنُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ , وَفِي سَنَدِهِمَا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ وَهُوَ مُتَكَلَّمٌ فِيهِ , وَلَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ وَقَدْ اِخْتَلَطَ أَخِيرًا وَلَمْ يَتَمَيَّزْ حَدِيثُهُ فَتُرِكَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَبَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ قَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ اِبْنُ الْمُبَارَكِ وَتَرَكَهُ فِي آخِرِ أَمْرِهِ ) ‏ ‏قَالَ اِبْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ , وَقَالَ مَرَّةً ضَعِيفٌ , وَقَالَ مَرَّةً شَيْخٌ صَالِحٌ لَا بَأْسَ بِهِ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُ : ضَعِيفٌ , وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ مَتْرُوكٌ , وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ صَالِحٌ غَزَّاءٌ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ وَقَالَ اِبْنُ حِبَّانَ يَرْوِي عَنْ الْبَصْرِيِّينَ وَالْكُوفِيِّينَ أَشْيَاءَ مَوْضُوعَةً يَسْبِقُ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ الْمُتَعَمِّدُ لَهَا.
كَذَا فِي الْمِيزَانِ.
وَإِلَى ‏ ‏قَوْلِ اِبْنِ حِبَّانَ هَذَا أَشَارَ الْحَافِظُ بِقَوْلِهِ : أَفْرَطَ فِيهِ اِبْنُ حِبَّانَ.


حديث ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما وإن البر ليذر على رأس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْطَاةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا ‏ ‏أَذِنَ ‏ ‏اللَّهُ لِعَبْدٍ فِي شَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ يُصَلِّيهِمَا وَإِنَّ ‏ ‏الْبِرَّ ‏ ‏لَيُذَرُّ ‏ ‏عَلَى رَأْسِ الْعَبْدِ مَا دَامَ فِي صَلَاتِهِ وَمَا تَقَرَّبَ الْعِبَادُ إِلَى اللَّهِ بِمِثْلِ مَا خَرَجَ مِنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏يَعْنِي الْقُرْآنَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَبَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ‏ ‏قَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏وَتَرَكَهُ فِي آخِرِ أَمْرِهِ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْطَاةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُرْسَلٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بِذَلِكَ ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْطَاةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّكُمْ لَنْ تَرْجِعُوا إِلَى اللَّهِ بِأَفْضَلَ مِمَّا خَرَجَ مِنْهُ ‏ ‏يَعْنِي الْقُرْآنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب» هذا حديث حسن صحيح "

اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقال - يعني لصاحب القرآن -: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقر...

يجيء القرآن يوم القيامة فيقول يا رب حله فيلبس تاج...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول: يا رب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب زده، فيلبس حلة الكرامة، ث...

عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المس...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي، فلم أر ذنبا أعظم م...

سيجيء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس

عن عمران بن حصين، أنه مر على قارئ يقرأ، ثم سأل فاسترجع، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوا...

ما آمن بالقرآن من استحل محارمه

عن صهيب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما آمن بالقرآن من استحل محارمه»: «هذا حديث ليس إسناده بالقوي، وقد خولف وكيع في روايته» وقال محمد: «أب...

الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالم...

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الجاهر بالقرآن، كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن، كالمسر بالصدقة»: «هذا حديث حسن غريب، و...

لا ينام حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر

عن أبي لبابة، قال: قالت عائشة: «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر». هذا حديث حسن غريب، وأبو لبابة هذا شيخ بصري قد روى ع...

المسبحات فيهن آية خير من ألف آية

عن عرباض بن سارية، أنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المسبحات قبل أن يرقد ويقول: «إن فيهن آية خير من ألف آية»: «هذا حديث حسن غريب»