حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب فضائل القرآن باب (حديث رقم: 2916 )


2916- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي، فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وذاكرت به محمد بن إسماعيل فلم يعرفه واستغربه»، قال محمد: " ولا أعرف للمطلب بن عبد الله بن حنطب سماعا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا قوله: حدثني من شهد خطبة النبي صلى الله عليه وسلم " قال: وسمعت عبد الله بن عبد الرحمن، يقول: «لا نعرف للمطلب سماعا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم».
قال عبد الله: «وأنكر علي بن المديني أن يكون المطلب سمع من أنس»

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ) ‏ ‏بْنِ أَبِي رَوَّادٍ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَتَشْدِيدِ الْوَاوِ صَدُوقٌ يُخْطِئُ وَكَانَ مُرْجِئًا أَفْرَطَ اِبْنُ حِبَّانَ فَقَالَ مَتْرُوكٌ مِنْ التَّاسِعَةِ ‏ ‏( عَنْ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيِّ صَدُوقٌ كَثِيرُ التَّدْلِيسِ وَالْإِرْسَالِ مِنْ الرَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( عُرِضَتْ عَلَيَّ ) ‏ ‏الظَّاهِرُ أَنَّهُ فِي لَيْلَةِ الْمِعْرَاجِ ‏ ‏( أُجُورُ أُمَّتِي ) ‏ ‏أَيْ ثَوَابُ أَعْمَالِهِمْ ‏ ‏( حَتَّى الْقَذَاةُ ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ أَوْ الْجَرِّ وَهِيَ بِفَتْحِ الْقَافِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : الْقَذَاةُ هِيَ مَا يَقَعُ فِي الْعَيْنِ مِنْ تُرَابٍ أَوْ تِبْنٍ أَوْ وَسَخٍ وَلَا بُدَّ فِي الْكَلَامِ مِنْ تَقْدِيرِ مُضَافٍ أَيْ أُجُورُ أَعْمَالِ أُمَّتِي وَأَجْرُ الْقَذَاةِ أَيْ أَجْرُ إِخْرَاجِ الْقَذَاةِ إِمَّا بِالْجَرِّ وَحَتَّى بِمَعْنَى إِلَى وَالتَّقْدِيرُ إِلَى إِخْرَاجِ الْقَذَاةِ وَعَلَى هَذَا قَوْلُهُ ( يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنْ الْمَسْجِدِ ) جُمْلَةٌ مُسْتَأْنَفَةٌ لِلْبَيَانِ وَإِمَّا بِالرَّفْعِ عَطْفًا عَلَى أُجُورُ فَالْقَذَاةُ مُبْتَدَأٌ وَيُخْرِجُهَا خَبَرُهُ ‏ ‏( فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا ) ‏ ‏أَيْ يَتَرَتَّبُ عَلَى نِسْيَانٍ ‏ ‏( أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ ذَنْبِ نِسْيَانِ سُورَةٍ كَائِنَةٍ ‏ ‏( مِنْ الْقُرْآنِ ) ‏ ‏قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ : فَإِنْ قُلْت هَذَا مُنَافٍ لِمَا مَرَّ فِي بَابِ الْكَبَائِرِ , قُلْتُ إِنْ سَلِمَ أَنَّ أَعْظَمَ وَأَكْبَرَ مُتَرَادِفَانِ , فَالْوَعِيدُ عَلَى النِّسْيَانِ لِأَجْلِ أَنَّ مَدَارَ هَذِهِ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْقُرْآنِ فَنِسْيَانُهُ كَالسَّعْيِ فِي الْإِخْلَالِ بِهَا , فَإِنْ قُلْت النِّسْيَانُ لَا يُؤَاخَذُ بِهِ , قُلْتُ الْمُرَادُ تَرْكُهَا عَمْدًا إِلَى أَنْ يُفْضِي إِلَى النِّسْيَانِ.
وَقِيلَ الْمَعْنَى أَعْظَمُ مِنْ الذُّنُوبِ الصَّغَائِرِ إِنْ لَمْ تَكُنْ عَنْ اِسْتِخْفَافٍ وَقِلَّةِ تَعْظِيمٍ , كَذَا نَقَلَهُ مَيْرَكُ عَنْ الْأَزْهَارِ اِنْتَهَى ‏ ‏( أَوْ آيَةٍ أُوتِيَهَا ) ‏ ‏أَيْ تَعَلَّمَهَا وَأَوْ لِلتَّنْوِيعِ وَإِنَّمَا قَالَ أُوتِيَهَا دُونَ حِفْظِهَا إِشْعَارًا بِأَنَّهَا كَانَتْ نِعْمَةً جَسِيمَةً أَوْلَاهَا اللَّهُ لِيَشْكُرَهَا فَلَمَّا نَسِيَهَا فَقَدْ كَفَرَ تِلْكَ النِّعْمَةَ ‏ ‏( ثُمَّ نَسِيَهَا ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : فَلَمَّا عَدَّ إِخْرَاجَ الْقَذَاةِ الَّتِي لَا يَؤُبْهُ لَهَا مِنْ الْأُجُورِ تَعْظِيمًا لِبَيْتِ اللَّهِ , عَدَّ أَيْضًا النِّسْيَانَ مِنْ أَعْظَمِ الْجُرْمِ تَعْظِيمًا لِكَلَامِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ , فَكَأَنَّ فَاعِلَ ذَلِكَ عَدَّ الْحَقِيرَ عَظِيمًا بِالنِّسْبَةِ إِلَى الْعَظِيمِ فَأَزَالَهُ عَنْهُ وَصَاحِبَ هَذَا عَدَّ الْعَظِيمَ حَقِيرًا فَأَزَالَهُ عَنْ قَلْبِهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ وَسَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِي إِسْنَادِهِ عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ الْأَزْدِيُّ مَوْلَاهُمْ الْمَكِّيُّ وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْرُ وَاحِدٍ.


حديث عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَكَمِ الْوَرَّاقُ الْبَغْدَادِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُطَّلِبِ بْن حَنْطَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى ‏ ‏الْقَذَاةُ ‏ ‏يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنْ الْمَسْجِدِ وَعُرِضَتْ عَلَيَّ ذُنُوبُ أُمَّتِي فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ ‏ ‏أُوتِيهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَذَاكَرْتُ بِهِ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏فَلَمْ يَعْرِفْهُ وَاسْتَغْرَبَهُ قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏وَلَا أَعْرِفُ ‏ ‏لِلْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏سَمَاعًا مِنْ أَحَدٍ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَّا قَوْلَهُ حَدَّثَنِي مَنْ شَهِدَ خُطْبَةَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا نَعْرِفُ ‏ ‏لِلْمُطَّلِبِ ‏ ‏سَمَاعًا مِنْ أَحَدٍ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏وَأَنْكَرَ ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ‏ ‏أَنْ يَكُونَ ‏ ‏الْمُطَّلِبِ ‏ ‏سَمِعَ مِنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

سيجيء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس

عن عمران بن حصين، أنه مر على قارئ يقرأ، ثم سأل فاسترجع، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوا...

ما آمن بالقرآن من استحل محارمه

عن صهيب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما آمن بالقرآن من استحل محارمه»: «هذا حديث ليس إسناده بالقوي، وقد خولف وكيع في روايته» وقال محمد: «أب...

الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالم...

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الجاهر بالقرآن، كالجاهر بالصدقة، والمسر بالقرآن، كالمسر بالصدقة»: «هذا حديث حسن غريب، و...

لا ينام حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر

عن أبي لبابة، قال: قالت عائشة: «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر». هذا حديث حسن غريب، وأبو لبابة هذا شيخ بصري قد روى ع...

المسبحات فيهن آية خير من ألف آية

عن عرباض بن سارية، أنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المسبحات قبل أن يرقد ويقول: «إن فيهن آية خير من ألف آية»: «هذا حديث حسن غريب»

وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي

عن معقل بن يسار، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من قال حين يصبح ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة...

كان يصلي ثم ينام قدر ما صلى ثم يصلي قدر ما نام

عن يعلى بن مملك، أنه سأل أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وصلاته، فقالت: ما لكم وصلاته؟ «كان يصلي ثم ينام قدر م...

ربما أوتر من أول الليل وربما أوتر من آخره

عن عبد الله بن أبي قيس، قال: سألت عائشة، عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان يوتر من أول الليل أم من آخره؟ فقالت: «كل ذلك قد كان يصنع، ربما أو...

إن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي

عن جابر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم قد يعرض نفسه بالموقف، فقال: «ألا رجل يحملني إلى قومه؟ فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي»: «هذا حديث حسن...