حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كنا أصحاب نخل فكان الرجل يأتي من نخله على قدر كثرته وقلته - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن  باب: ومن سورة البقرة (حديث رقم: 2987 )


2987- عن البراء، {ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون} [البقرة: ٢٦٧] قال: «نزلت فينا معشر الأنصار، كنا أصحاب نخل فكان الرجل يأتي من نخله على قدر كثرته وقلته، وكان الرجل يأتي بالقنو والقنوين فيعلقه في المسجد، وكان أهل الصفة ليس لهم طعام، فكان أحدهم إذا جاع أتى القنو فضربه بعصاه فيسقط من البسر والتمر فيأكل، وكان ناس ممن لا يرغب في الخير يأتي الرجل بالقنو فيه الشيص والحشف وبالقنو قد انكسر فيعلقه»، فأنزل الله تبارك تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه} [البقرة: ٢٦٧] قالوا: «لو أن أحدكم أهدي إليه مثل ما أعطى، لم يأخذه إلا على إغماض أو حياء».
قال: «فكنا بعد ذلك يأتي أحدنا بصالح ما عنده». هذا حديث حسن غريب صحيح، وأبو مالك هو: الغفاري ويقال اسمه: غزوان " وقد روى الثوري، عن السدي، شيئا من هذا

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (كنا أصحاب نخل فكان الرجل يأتي من نخله على قدر كثرته وقلته)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ إِسْرَائِيلَ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ يُونُسَ ‏ ‏( عَنْ السُّدِّيِّ ) ‏ ‏بِضَمِّ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ وَتَشْدِيدِ الدَّالِ هُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ السُّدِّيُّ الْكَبِيرُ ‏ ‏( عَنْ أَبِي مَالِكٍ ) ‏ ‏اِسْمُهُ غَزْوَانُ الْغِفَارِيُّ الْكُوفِيُّ مَشْهُورٌ بِكُنْيَتِهِ ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ عَلَى الِاخْتِصَاصِ ‏ ‏( يَأْتِي بِالْقِنْوِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْقَافِ وَسُكُونِ النُّونِ هُوَ الْعَذْقُ بِمَا فِيهِ مِنْ الرُّطَبِ يُقَالُ لَهُ بِالْفَارِسِيَّةِ خوشه خرما ‏ ‏( فَيَسْقُطُ الْبُسْرُ وَالتَّمْرُ ) ‏ ‏الْبُسْرُ بِضَمِّ الْمُوَحَّدَةِ وَسُكُونِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ مَرْتَبَةٌ مِنْ مَرَاتِبِ ثَمَرِ النَّخْلِ.
قَالَ فِي الصُّرَاحِ : أَوَّلُ مَا بَدَأَ مِنْ النَّخْلِ طَلْعٌ ثُمَّ خُلَالٌ ثُمَّ بَلَحٌ بِالتَّحْرِيكِ ثُمَّ بُسْرٌ ثُمَّ رُطَبٌ ثُمَّ تَمْرٌ ‏ ‏( فِيهِ الشِّيصُ وَالْحَشَفُ ) ‏ ‏الشِّيصُ بِالْكَسْرِ التَّمْرُ الَّذِي لَا يَشْتَدُّ نَوَاهُ وَيَقْوَى وَقَدْ لَا يَكُونُ لَهُ نَوًى أَصْلًا كَذَا فِي النِّهَايَةِ.
‏ ‏وَالْحَشَفُ بِفَتْحِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَالشِّينِ الْمُعْجَمَةِ هُوَ أَرْدَأُ التَّمْرِ أَوْ الضَّعِيفُ لَا نَوًى لَهُ أَوْ الْيَابِسُ الْفَاسِدُ ‏ ‏{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ } ‏ ‏أَيْ مِنْ جِيَادِ مَا كَسَبْتُمْ ‏ ‏( وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الْأَرْضِ ) ‏ ‏مِنْ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ ‏ ‏{ وَلَا تَيَمَّمُوا } ‏ ‏أَيْ لَا تَقْصِدُوا ‏ ‏{ الْخَبِيثَ } ‏ ‏أَيْ الرَّدِيءَ ‏ ‏{ مِنْهُ } ‏ ‏أَيْ الْمَذْكُورِ ‏ ‏{ تُنْفِقُونَ } ‏ ‏حَالٌ مِنْ ضَمِيرِ تَيَمَّمُوا ‏ ‏{ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ } ‏ ‏أَيْ الْخَبِيثِ لَوْ أَعْطَيْتُمُوهُ فِي حُقُوقِكُمْ ‏ ‏{ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ } ‏ ‏بِالتَّسَاهُلِ وَغَضِّ الْبَصَرِ فَكَيْفَ تُؤَدُّونَ مِنْهُ حَقَّ اللَّهِ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( أُهْدِيَ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ مِنْ الْإِهْدَاءِ ‏ ‏( إِلَّا عَلَى إِغْمَاضِ ) ‏ ‏أَيْ مُسَاهَلَةٍ وَمُسَامَحَةٍ , يُقَالُ : أَغْمَضَ فِي الْبَيْعِ يُغْمِضُ إِذَا اِسْتَزَادَهُ مِنْ الْمَبِيعِ وَاسْتَحَطَّهُ مِنْ الثَّمَنِ فَوَافَقَهُ عَلَيْهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ وَابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَالْحَاكِمُ.


حديث نزلت فينا معشر الأنصار كنا أصحاب نخل فكان الرجل يأتي من نخله على قدر كثرته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْرَائِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏السُّدِّيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْبَرَاءِ ‏ { ‏وَلَا ‏ ‏تَيَمَّمُوا ‏ ‏الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ ‏} ‏قَالَ نَزَلَتْ فِينَا مَعْشَرَ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏كُنَّا أَصْحَابَ نَخْلٍ فَكَانَ الرَّجُلُ يَأْتِي مِنْ نَخْلِهِ عَلَى قَدْرِ كَثْرَتِهِ وَقِلَّتِهِ وَكَانَ الرَّجُلُ يَأْتِي ‏ ‏بِالْقِنْوِ ‏ ‏وَالْقِنْوَيْنِ ‏ ‏فَيُعَلِّقُهُ فِي الْمَسْجِدِ وَكَانَ ‏ ‏أَهْلُ الصُّفَّة ‏ ‏لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ فَكَانَ أَحَدُهُمْ إِذَا جَاعَ أَتَى ‏ ‏الْقِنْوَ ‏ ‏فَضَرَبَهُ بِعَصَاهُ فَيَسْقُطُ مِنْ ‏ ‏الْبُسْرِ ‏ ‏وَالتَّمْرِ فَيَأْكُلُ وَكَانَ نَاسٌ مِمَّنْ لَا يَرْغَبُ فِي الْخَيْرِ يَأْتِي الرَّجُلُ ‏ ‏بِالْقِنْوِ ‏ ‏فِيهِ ‏ ‏الشِّيصُ ‏ ‏وَالْحَشَفُ ‏ ‏وَبِالْقِنْوِ ‏ ‏قَدْ انْكَسَرَ فَيُعَلِّقُهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ تَعَالَى ‏ { ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الْأَرْضِ وَلَا ‏ ‏تَيَمَّمُوا ‏ ‏الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ ‏ ‏تُغْمِضُوا فِيهِ ‏ } ‏قَالَ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أُهْدِيَ إِلَيْهِ مِثْلُ مَا أَعْطَاهُ لَمْ يَأْخُذْهُ إِلَّا عَلَى ‏ ‏إِغْمَاضٍ ‏ ‏أَوْ حَيَاءٍ قَالَ فَكُنَّا بَعْدَ ذَلِكَ يَأْتِي أَحَدُنَا بِصَالِحِ مَا عِنْدَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَأَبُو مَالِكٍ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏الْغِفَارِيُّ ‏ ‏وَيُقَالُ اسْمُهُ ‏ ‏غَزْوَانُ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى ‏ ‏سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏السُّدِّيِّ ‏ ‏شَيْئًا مِنْ هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق، وأما لمة...

إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمني...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس، إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين»، فقال: {...

يحدث أحدنا نفسه فيحاسب به لا ندري ما يغفر منه ولا...

عن السدي، قال: حدثني من سمع عليا، يقول: " لما نزلت هذه الآية {إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء} [البقرة: ٢٨...

هذه معاتبة الله العبد بما يصيبه من الحمى والنكبة

عن أمية، أنها سألت عائشة، عن قول الله تعالى: {إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} [البقرة: ٢٨٤] وعن قوله: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء: ١...

دخل قلوبهم منه شيء لم يدخل من شيء

عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآية {إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} [البقرة: ٢٨٤] قال: دخل قلوبهم منه شيء، لم يدخل من شيء، فقالوا ل...

قال فإذا رأيتيهم فاعرفيهم

عن عائشة، - ولم يذكر أبو عامر القاسم -.<br> قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله: {فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الف...

إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين س...

عن عائشة، قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات} [آل عمران: ٧] إلى آخر الآية.<br> فقال رسول ال...

إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليي أبي وخليل ربي

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لكل نبي ولاة من النبيين، وإن وليي أبي وخليل ربي»، ثم قرأ: {إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه...

من حلف على يمين وهو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غض...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين وهو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله وهو عليه غضبان»، فقال الأشعث بن...