حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن  باب: ومن سورة آل عمران (حديث رقم: 3012 )


3012- عبد الله بن مسعود، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعا»، ثم قرأ علينا مصداقه من كتاب الله عز وجل: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله} [آل عمران: ١٨٠] الآية، وقال مرة: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه: سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ومن اقتطع مال أخيه المسلم بيمين لقي الله وهو عليه غضبان، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله: {إن الذين يشترون بعهد الله} [آل عمران: ٧٧] الآية.
هذا حديث حسن صحيح

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ جَامِعٍ وَهُوَ اِبْنُ أَبِي رَاشِدٍ ) ‏ ‏الْكَاهِلِيُّ الصَّيْرَفِيُّ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ فَاضِلٌ مِنْ الْخَامِسَةِ ‏ ‏( وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ ) ‏ ‏الْكُوفِيُّ مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ صَدُوقٌ شِيعِيٌّ لَهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ حَدِيثٌ وَاحِدٌ مُتَابَعَةً مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( عَنْ أَبِي وَائِلٍ ) ‏ ‏هُوَ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي عُنُقِهِ شُجَاعًا ) ‏ ‏بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ الْحَيَّةُ الذَّكَرُ وَقِيلَ الْحَيَّةُ مُطْلَقًا ‏ ‏( مِصْدَاقَهُ ) ‏ ‏أَيْ مَا يُصَدِّقُهُ وَيُوَافِقُهُ ‏ ‏( مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ) ‏ ‏الظَّاهِرُ أَنَّهُ حَالٌ مِنْ مِصْدَاقَهُ أَوْ مِنْ بَيَانٌ لَهُ وَمَا بَعْدَهُ بَدَلُ بَعْضٍ مِنْ الْكُلِّ ‏ ‏{ لَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } ‏ ‏الْآيَةَ بِتَمَامِهَا مَعَ تَفْسِيرِهَا هَكَذَا { وَلَا تَحْسَبَنَّ } بِالتَّاءِ وَالْيَاءِ { الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } أَيْ بَرَكَاتِهِ { هُوَ } أَيْ بُخْلُهُمْ { خَيْرًا لَهُمْ } مَفْعُولٌ ثَانٍ وَالضَّمِيرُ لِلْفَصْلِ وَالْأَوَّلُ بُخْلُهُمْ مُقَدَّرًا قَبْلَ الْمَوْصُولِ عَلَى الْفَوْقَانِيَّةِ وَقَبْلَ الضَّمِيرِ عَلَى التَّحْتَانِيَّةِ { بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ } أَيْ بِزَكَاتِهِ مِنْ الْمَالِ { يَوْمَ الْقِيَامَةِ } بِأَنْ يُجْعَلَ حَيَّةٌ فِي عُنُقِهِ تَنْهَشُهُ { وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } يَرِثُهُمَا بَعْدَ فِنَاءِ أَهْلِهِمَا { وَاَللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } فَيُجَازِيكُمْ بِهِ ‏ ‏( وَقَالَ مَرَّةً ) ‏ ‏أَيْ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ مَرَّةً ‏ ‏{ وَمَنْ اِقْتَطَعَ مَالَ أَخِيهِ } ‏ ‏أَيْ أَخَذَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ ‏ ‏{ بِيَمِينٍ } ‏ ‏أَيْ كَاذِبٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ ( وَمَعْنَى قَوْلِهِ شُجَاعًا أَقْرَعَ يَعْنِي حَيَّةً ) لَمْ يَقَعْ فِي رِوَايَةِ التِّرْمِذِيِّ الْمَذْكُورَةِ أَقْرَعَ , نَعَمْ وَقَعَ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ الْبُخَارِيِّ وَغَيْرِهِ وَمَعْنَاهُ الَّذِي لَا شَعْرَ عَلَى رَأْسِهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ وَطُولِ عُمْرِهِ.


حديث ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَامِعٍ وَهُوَ ابْنُ أَبِي رَاشِدٍ ‏ ‏وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَعْيَنَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ رَجُلٍ لَا يُؤَدِّي زَكَاةَ مَالِهِ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي عُنُقِهِ ‏ ‏شُجَاعًا ‏ ‏ثُمَّ قَرَأَ عَلَيْنَا مِصْدَاقَهُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ‏} ‏الْآيَةَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏مَرَّةً قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِصْدَاقَهُ ‏ { ‏سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏} ‏وَمَنْ اقْتَطَعَ مَالَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ بِيَمِينٍ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِصْدَاقَهُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ‏ { ‏إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ ‏} ‏الْآيَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إن موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها اقرءوا إن شئتم: {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد...

ما لكم ولهذه الآية إنما أنزلت هذه في أهل الكتاب

أخبرني ابن أبي مليكة، أن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أخبره أن مروان بن الحكم، قال: اذهب يا رافع - لبوابه - إلى ابن عباس فقل له: لئن كان كل امرئ فرح بما...

مرضت فأتاني رسول الله ﷺ يعودني

عن محمد بن المنكدر، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: " مرضت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني، وقد أغمي علي، فلما أفقت، قلت: كيف أقضي في مال...

لما كان يوم أوطاس أصبنا نساء لهن أزواج في المشركين...

عن أبي سعيد الخدري، قال: «لما كان يوم أوطاس أصبنا نساء لهن أزواج في المشركين فكرههن رجال منا»، فأنزل الله {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم} [ا...

أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج في قومهن

عن أبي سعيد الخدري، قال: " أصبنا سبايا يوم أوطاس لهن أزواج في قومهن، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزلت: {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت...

في الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكبائر قال: «الشرك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وقول الزور»: «هذا حديث حسن صحيح غريب» ورواه روح بن عبادة...

أكبر الكبائر لإشراك بالله وعقوق الوالدين

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أحدثكم بأكبر الكبائر»؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «الإشراك بالله، و...

إن من أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين والي...

عن عبد الله بن أنيس الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أكبر الكبائر الشرك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس، وما حلف حالف بالله...

الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين " أو قال: «اليمين الغموس» شك شعبة: «هذا حديث حسن صحيح»...