حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب ومن سورة والضحى (حديث رقم: 3345 )


3345- عن جندب البجلي، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار، فدميت إصبعه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هل أنت إلا إصبع دميت، وفي سبيل الله ما لقيت» قال: وأبطأ عليه جبريل، فقال المشركون: قد ودع محمد، فأنزل الله تعالى: {ما ودعك ربك وما قلى} [الضحى: ٣]: «هذا حديث حسن صحيح»، وقد رواه شعبة، والثوري، عن الأسود بن قيس

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ) ‏ ‏الْعَبْدِيِّ ‏ ‏( عَنْ جُنْدُبٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَالدَّالِ وَتُفْتَحُ اِبْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُفْيَانَ ‏ ‏( الْبَجْلِيُّ ) ‏ ‏بِمُوَحَّدَةٍ وَجِيمٍ مَفْتُوحَتَيْنِ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( كُنْت مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَارٍ ) ‏ ‏بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَبِالرَّاءِ وَكَذَا هُوَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ.
قَالَ النَّوَوِيُّ كَذَا هُوَ فِي الْأُصُولِ فِي غَارٍ.
قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ الْكِنَانِيُّ لَعَلَّهُ غَازِيًا فَتُصَحَّفُ كَمَا قَالَ فِي الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى فِي بَعْضِ الْمَشَاهِدِ وَكَمَا جَاءَ فِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْشِي إِذْ أَصَابَهُ حَجَرٌ قَالَ الْقَاضِي وَقَدْ يُرَادُ بِالْغَارِ هُنَا الْجَمْعُ وَالْجَيْشُ لَا الْغَارُ الَّذِي هُوَ الْكَهْفُ فَيُوَافِقُ رِوَايَةَ بَعْضِ الْمَشَاهِدِ وَمِنْهُ قَوْلُ عَلِيٍّ : مَا ظَنُّك بِامْرِئٍ جَمَعَ بَيْنَ هَذَيْنِ الْغَارَيْنِ أَيْ الْعَسْكَرَيْنِ وَالْجَمْعَيْنِ اِنْتَهَى ‏ ‏( فَدَمِيَتْ إِصْبَعُهُ ) ‏ ‏يُقَالُ دَمَى الشَّيْءُ يَدْمِي دَمًا وَدَمْيًا فَهُوَ دَمٌ مِثْلُ فَرَقَ يَفْرِقُ فَرْقًا فَهُوَ فَرْقٌ وَالْمَعْنَى أَنَّ أُصْبُعَهُ جُرِحَتْ فَظَهَرَ مِنْهَا الدَّمُ ‏ ‏( هَلْ أَنْتَ ) ‏ ‏مَعْنَاهُ مَا أَنْتَ ‏ ‏( دَمِيتِ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الدَّالِ صِفَةٌ لِلْأُصْبُعِ وَالْمُسْتَثْنَى فِيهِ أَعَمُّ عَامٌّ الصِّفَةِ أَيْ مَا أَنْتَ يَا أُصْبُعُ مَوْصُوفَةٌ بِشَيْءٍ إِلَّا بِأَنْ دَمِيتِ كَأَنَّهَا لَمَّا تَوَجَّعَتْ خَاطَبَهَا عَلَى سَبِيلِ الِاسْتِعَارَةِ أَوْ الْحَقِيقَةِ مُعْجِزَةٌ تَسَلِّيًا لَهَا أَيْ : تَثَبَّتِي فَإِنَّك مَا اُبْتُلِيت بِشَيْءٍ مِنْ الْهَلَاكِ وَالْقَطْعِ سِوَى أَنَّك دَمِيتِ وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ أَيْضًا هَدَرًا بَلْ كَانَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَرِضَاهُ ‏ ‏( وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيت ) ‏ ‏لَفْظُ مَا هُنَا بِمَعْنَى الَّذِي أَيْ : الَّذِي لَقِيته مَحْسُوبٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ‏ ‏( وَأَبْطَأَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ ) ‏ ‏أَيْ تَأَخَّرَ وَاحْتَبَسَ.
قَالَ الْحَافِظُ : وَالْحَقُّ أَنَّ الْفَتْرَةَ الْمَذْكُورَةَ فِي سَبَبِ نُزُولِ وَالضُّحَى غَيْرُ الْفَتْرَةِ الْمَذْكُورَةِ فِي اِبْتِدَاءِ الْوَحْيِ , فَإِنَّ تِلْكَ دَامَتْ أَيَّامًا وَهَذِهِ لَمْ تَكُنْ إِلَّا لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ‏ ‏( قَدْ وُدِعَ مُحَمَّدٌ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ مِنْ التَّوْدِيعِ أَيْ تُرِكَ ‏ ‏( { مَا وَدَّعَك رَبُّك وَمَا قَلَى } ‏ ‏أَيْ مَا تَرَكَك وَمَا أَبْغَضَك.
قَالَهُ اِبْنُ عَبَّاسٍ وَالْقَلَا الْبُغْضُ يُقَالُ قَلَاهُ يَقْلِيهِ قَلَاءً , وَقَالَ وَمَا قَلَى وَلَمْ يَقُلْ وَمَا قَلَاك لِمُوَافَقَةِ رُءُوسِ الْآيِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَابْنُ جَرِيرٍ.


حديث هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت قال وأبطأ عليه جبريل فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُنْدَبٍ الْبَجَلِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي غَارٍ فَدَمِيَتْ أُصْبُعُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَلْ أَنْتِ إِلَّا إِصْبَعٌ دَمِيتِ ‏ ‏وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ ‏ ‏قَالَ وَأَبْطَأَ عَلَيْهِ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ قَدْ وُدِّعَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى ‏ { ‏مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا ‏ ‏قَلَى ‏ } ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ رَوَاهُ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏وَالثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أتيت بطست من ذهب فيها ماء زمزم فشرح صدري إلى كذا و...

عن مالك بن صعصعة، رجل من قومه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينما أنا عند البيت بين النائم واليقظان، إذ سمعت قائلا يقول: أحد بين الثلاثة، فأتيت...

من قرأ سورة والتين والزيتون

عن إسماعيل بن أمية، قال: سمعت رجلا بدويا أعرابيا، يقول: سمعت أبا هريرة يرويه يقول: " من قرأ سورة: والتين والزيتون فقرأ: {أليس الله بأحكم الحاكمين} [ال...

لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه

عن ابن عباس: {سندع الزبانية} [العلق: ١٨] قال: قال أبو جهل، لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لو فعل لأخذته الملائكة...

والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله

عن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فجاء أبو جهل فقال: ألم أنهك عن هذا؟ ألم أنهك عن هذا؟ ألم أنهك عن هذا؟ «فانصرف النبي صلى الله عليه و...

عددناها فإذا هي ألف شهر لا تزيد يوما ولا تنقص

عن يوسف بن سعد، قال: قام رجل إلى الحسن بن علي، بعد ما بايع معاوية، فقال: سودت وجوه المؤمنين، أو يا مسود وجوه المؤمنين فقال: لا تؤنبني رحمك الله، فإن ا...

لقد علم أنها في العشر الأواخر من رمضان وأنها ليلة...

عن عبدة بن أبي لبابة، وعاصم هو ابن بهدلة، سمعا زر بن حبيش، يقول: قلت لأبي بن كعب، إن أخاك عبد الله بن مسعود يقول: من يقم الحول يصب ليلة القدر، فقال: ي...

يا خير البرية قال ذلك إبراهيم

عن المختار بن فلفل، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا خير البرية، قال: «ذلك إبراهيم».<br>: «هذا حديث حسن صحيح»

إن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظ...

عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {يومئذ تحدث أخبارها} [الزلزلة: ٤] قال: «أتدرون ما أخبارها؟» قالوا: الله ورسوله أعلم.<br>...

هل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ: ألهاكم التكاثر قال: " يقول ابن آدم: مالي مالي، وهل لك من مالك...