حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما هو أجل رسول الله ﷺ أعلمه إياه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب ومن سورة الفتح (حديث رقم: 3362 )


3362- عن ابن عباس، قال: كان عمر يسألني مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له عبد الرحمن بن عوف: أتسأله ولنا بنون مثله؟ فقال له عمر: إنه من حيث تعلم، فسأله عن هذه الآية: {إذا جاء نصر الله والفتح} [النصر: ١] فقلت: «إنما هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه إياه، وقرأ السورة إلى آخرها»، فقال له عمر: والله ما أعلم منها إلا ما تعلم: هذا حديث حسن صحيح حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، بهذا الإسناد نحوه، إلا أنه قال: فقال له عبد الرحمن بن عوف: أتسأله ولنا ابن مثله؟

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إنما هو أجل رسول الله ﷺ أعلمه إياه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ) ‏ ‏بْنُ الْجَارُودِ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏( عَنْ أَبِي بِشْرٍ ) ‏ ‏اِسْمُهُ جَعْفَرُ بْنُ إِيَاسٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( كَانَ عُمَرُ ) ‏ ‏أَيْ اِبْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏( يَسْأَلُنِي مَعَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏فِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ فِي التَّفْسِيرِ : كَانَ عُمَرُ يُدْخِلُنِي مَعَ أَشْيَاخِ بَدْرٍ.
وَفِي رِوَايَتِهِ فِي عَلَامَاتِ النُّبُوَّةِ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُدْنِي اِبْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏( فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ) ‏ ‏الزُّهْرِيُّ أَحَدُ الْمُبَشَّرَةِ ‏ ‏( وَلَنَا بَنُونَ مِثْلُهُ ) ‏ ‏أَيْ مِثْلُ اِبْنِ عَبَّاسٍ فِي السِّنِّ لَا فِي الْفَضْلِ وَالْقَرَابَةِ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( إِنَّهُ مِنْ حَيْثُ تَعْلَمُ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ أَجْلِ أَنَّك تَعْلَمُ أَنَّهُ عَالِمٌ وَكَانَ ذَلِكَ بِبَرَكَةِ دُعَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ ‏ ‏( فَسَأَلَهُ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ) ‏ ‏أَيْ فَسَأَلَ عُمَرُ اِبْنَ عَبَّاسٍ عَنْ مَعْنَى هَذِهِ الْآيَةِ ‏ ‏( { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ } ) ‏ ‏أَيْ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَعْدَائِهِ ‏ ‏( إِنَّمَا هُوَ أَجَلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَمَهُ إِيَّاهُ ) ‏ ‏أَيْ يَجِيءُ النَّصْرُ وَالْفَتْحُ وَدُخُولُ النَّاسِ فِي الدِّينِ عَلَامَةُ وَفَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أَخْبَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بِذَلِكَ ‏ ‏( مَا أَعْلَمُ مِنْهَا ) ‏ ‏أَيْ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ ‏ ‏( إِلَّا مَا تَعْلَمُ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ فِي التَّفْسِيرِ : مَا أَعْلَمُ مِنْهَا إِلَّا مَا تَقُولُ.
وَفِي الْحَدِيثِ فَضِيلَةٌ ظَاهِرَةٌ لِابْنِ عَبَّاسٍ وَتَأْثِيرٌ لِإِجَابَةِ دَعْوَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعَلِّمَهُ التَّأْوِيلَ وَيُفَقِّهَهُ فِي الدِّينِ , وَفِيهِ جَوَازُ تَحْدِيثِ الْمَرْءِ عَنْ نَفْسِهِ بِمِثْلِ هَذَا لِإِظْهَارِ نِعْمَةِ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِعْلَامِ مَنْ لَا يَعْرِفُ قَدْرَهُ لِيُنْزِلَهُ مَنْزِلَتَهُ وَغَيْرُ ذَلِكَ مِنْ الْمَقَاصِدِ الصَّالِحَةِ لَا لِلْمُفَاخَرَةِ وَالْمُبَاهَاةِ , وَفِيهِ جَوَازُ تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ بِمَا يُفْهَمُ مِنْ الْإِشَارَاتِ , وَإِنَّمَا يَتَمَكَّنُ مِنْ ذَلِكَ مَنْ رَسَخَتْ قَدَمُهُ فِي الْعِلْمِ وَلِهَذَا قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَوْ فَهْمًا يُؤْتِيهِ اللَّهُ رَجُلًا فِي الْقُرْآنِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَتَسْأَلُهُ وَلَنَا اِبْنٌ مِثْلُهُ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ وَلَنَا أَبْنَاءٌ مِثْلُهُ.


حديث إنما هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه إياه وقرأ السورة إلى آخرها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بِشْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَسْأَلُنِي مَعَ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏أَتَسْأَلُهُ وَلَنَا بَنُونَ مِثْلُهُ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏إِنَّهُ مِنْ حَيْثُ تَعْلَمُ فَسَأَلَهُ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ‏ { ‏إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ‏} ‏فَقُلْتُ إِنَّمَا هُوَ أَجَلُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَعْلَمَهُ إِيَّاهُ وَقَرَأَ السُّورَةَ إِلَى آخِرِهَا فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏وَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ مِنْهَا إِلَّا مَا تَعْلَمُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بِشْرٍ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏أَتَسْأَلُهُ وَلَنَا أَبْنَاءٌ مِثْلُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أرأيتم لو أني أخبرتكم أن العدو ممسيكم أو مصبحكم أك...

عن ابن عباس، قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم على الصفا فنادى: «يا صباحاه»، فاجتمعت إليه قريش، فقال: «إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، أرأ...

الصمد الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا س...

عن أبي بن كعب، أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك، فأنزل الله: {قل هو الله أحد الله الصمد} [الإخلاص: ١] فالصمد: الذي لم يلد...

يا عائشة استعيذي بالله من شر هذا فإن هذا هو الغاسق...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر، فقال: «يا عائشة استعيذي بالله من شر هذا، فإن هذا هو الغاسق إذا وقب»: «هذا حديث حسن صحيح»

قد أنزل الله علي آيات لم ير مثلهن قل أعوذ برب النا...

عن عقبة بن عامر الجهني، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قد أنزل الله علي آيات لم ير مثلهن: {قل أعوذ برب الناس} [الناس: ١] إلى آخر السورة، و {قل أعو...

ما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال: الحمد لله، فحمد الله بإذنه، فقال له ربه: رحمك الله يا...

لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لما خلق الله الأرض جعلت تميد، فخلق الجبال، فقال بها عليها فاستقرت، فعجبت الملائكة من شدة الجبال.<br...

ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء»: «هذا حديث غريب، لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عمران القطان، وعمر...

الدعاء مخ العبادة

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الدعاء مخ العبادة»: «هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة»

النبي ﷺ قال الدعاء هو العبادة

عن النعمان بن بشير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الدعاء هو العبادة» ثم قرأ: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم...