حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب مناقب أبي الفضل عم النبي صلى الله عليه وسلم وهو العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه (حديث رقم: 3758 )


3758- عن عبد الله بن الحارث قال: حدثني عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، أن العباس بن عبد المطلب، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا وأنا عنده، فقال: «ما أغضبك»؟ قال: يا رسول الله ما لنا ولقريش، إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة، وإذا لقونا لقونا بغير ذلك، قال: فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه، ثم قال: «والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله»، ثم قال: «يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني فإنما عم الرجل صنو أبيه».
هذا حديث حسن صحيح

أخرجه الترمذي


ضعيف إلا قوله عم الرجل فصحيح

شرح حديث (لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ) ‏ ‏الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ) ‏ ‏بْنِ نَوْفَلٍ الْهَاشِمِيِّ ‏ ‏( حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ) ‏ ‏بْنِ هَاشِمٍ الْهَاشِمِيُّ صَحَابِيٌّ سَكَنَ الشَّامَ وَمَاتَ سَنَةَ اِثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ يُقَالُ اِسْمُهُ الْمُطَّلِبُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مُغْضَبًا ) ‏ ‏بِصِيغَةِ اِسْمِ الْمَفْعُولِ ‏ ‏" مَا أَغْضَبَك" ‏ ‏أَيْ أَيُّ شَيْءٍ جَعَلَك غَضْبَانَ ‏ ‏( مَا لَنَا ) ‏ ‏أَيْ مَعْشَرَ بَنِي هَاشِمٍ ‏ ‏( وَلِقُرَيْشٍ ) ‏ ‏أَيْ بَقِيَّتِهِمْ ‏ ‏( بِوُجُوهٍ مُبْشِرَةٍ ) ‏ ‏بِصِيغَةِ اِسْمِ الْمَفْعُولِ مِنْ الْإِبْشَارِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ كَذَا فِي جَامِعِ التِّرْمِذِيِّ وَفِي جَامِعِ الْأُصُولِ مُسْفِرَةٍ يَعْنِي عَلَى أَنَّهُ اِسْمُ فَاعِلٍ مِنْ الْإِسْفَارِ بِمَعْنَى مُضِيئَةٍ قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ هُوَ بِضَمِّ الْمِيمِ وَسُكُونِ الْبَاءِ وَفَتْحِ الشِّينِ يُرِيدُ بِوُجُوهٍ عَلَيْهَا الْبِشْرُ مِنْ قَوْلِهِمْ فُلَانٌ مردم مُبْشِرٌ إِذَا كَانَتْ لَهُ أَدَمَةٌ وَبَشَرَةٌ مَحْمُودَتَيْنِ اِنْتَهَى.
وَالْمَعْنَى تَلَاقِي بَعْضِهِمْ بَعْضًا بِوُجُوهٍ ذَاتِ بِشْرٍ وَبَسْطٍ ‏ ‏( وَإِذَا لَقُونَا ) ‏ ‏بِضَمِّ الْقَافِ ‏ ‏( لَقُونَا بِغَيْرِ ذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ بِوُجُوهٍ ذَاتِ قَبْضٍ وَعُبُوسٍ وَكَانَ وَجْهُهُ أَنَّهُمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ‏ ‏( حَتَّى اِحْمَرَّ وَجْهُهُ ) ‏ ‏أَيْ اِشْتَدَّ حُمْرَتُهُ مِنْ كَثْرَةِ غَضَبِهِ ‏ ‏" لَا يَدْخُلُ قَلْبَ رَجُلٍ الْإِيمَانُ" ‏ ‏أَيْ مُطْلَقًا وَأُرِيدَ بِهِ الْوَعِيدُ الشَّدِيدُ أَوْ الْإِيمَانُ الْكَامِلُ فَالْمُرَادُ بِهِ تَحْصِيلُهُ عَلَى الْوَجْهِ الْأَكِيدِ ‏ ‏" حَتَّى يُحِبَّكُمْ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ" ‏ ‏أَيْ مِنْ حَيْثُ أَظْهَرَ رَسُولُهُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ , وَقَدْ كَانَ يَتَفَوَّهُ أَبُو جَهْلٍ حَيْثُ يَقُولُ : إِذَا كَانَ بَنُو هَاشِمٍ أَخَذُوا الرَّايَةَ وَالسِّقَايَةَ وَالنُّبُوَّةَ وَالرِّسَالَةَ فَمَا بَقِيَ لِبَقِيَّةِ قُرَيْشٍ ‏ ‏" مَنْ آذَى عَمِّي" ‏ ‏أَيْ خُصُوصًا ‏ ‏" فَقَدْ آذَانِي" ‏ ‏أَيْ فَكَأَنَّهُ آذَانِي ‏ ‏" فَإِنَّمَا عَمُّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ" ‏ ‏بِكَسْرِ الصَّادِ وَسُكُونِ النُّونِ أَيْ مِثْلُهُ وَأَصْلُهُ أَنْ يَطْلُعَ نَخْلَتَانِ أَوْ ثَلَاثٌ مِنْ أَصْلِ عِرْقٍ وَاحِدٍ فَكُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ صِنْوٌ يَعْنِي مَا عَمُّ الرَّجُلِ وَأَبُوهُ إِلَّا كَصِنْوَيْنِ مِنْ أَصْلٍ وَاحِدٍ فَهُوَ مِثْلُ أَبِي أَوْ مِثْلِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ.


حديث ما أغضبك قال يا رسول الله ما لنا ولقريش إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُغْضَبًا وَأَنَا عِنْدَهُ فَقَالَ ‏ ‏مَا أَغْضَبَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَنَا ‏ ‏وَلِقُرَيْشٍ ‏ ‏إِذَا تَلَاقَوْا بَيْنَهُمْ تَلَاقَوْا بِوُجُوهٍ مُبْشَرَةٍ وَإِذَا لَقُونَا لَقُونَا بِغَيْرِ ذَلِكَ قَالَ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَتَّى احْمَرَّ وَجْهُهُ ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَدْخُلُ قَلْبَ رَجُلٍ الْإِيمَانُ حَتَّى يُحِبَّكُمْ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ ثُمَّ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ آذَى عَمِّي فَقَدْ آذَانِي فَإِنَّمَا عَمُّ الرَّجُلِ ‏ ‏صِنْوُ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

العباس مني وأنا منه

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العباس مني وأنا منه».<br> هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل

إن عم الرجل صنو أبيه

حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا وهب بن جرير حدثني أبي قال سمعت الأعمش يحدث عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ل...

إن عم الرجل صنو أبيه أو من صنو أبيه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «العباس عم رسول الله، وإن عم الرجل صنو أبيه، أو من صنو أبيه» هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث أب...

اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة ظاهرة وباطنة لا تغاد...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس: «إذا كان غداة الاثنين فأتني أنت وولدك حتى أدعو لهم بدعوة ينفعك الله بها وولدك»، فغدا وغدونا...

رأيت جعفرا يطير في الجنة مع الملائكة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رأيت جعفرا يطير في الجنة مع الملائكة» هذا حديث غريب من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من حديث عبد ا...

ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا ولا ركب...

عن أبي هريرة، قال: «ما احتذى النعال ولا انتعل ولا ركب المطايا ولا ركب الكور بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من جعفر».<br> «هذا حديث حسن صحيح غري...

أشبهت خلقي وخلقي

عن البراء بن عازب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجعفر بن أبي طالب: «أشبهت خلقي وخلقي» وفي الحديث قصة.<br> هذا حديث حسن صحيح

كان رسول الله ﷺ يكنيه بأبي المساكين

عن أبي هريرة، قال: إن كنت لأسأل الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن الآيات من القرآن أنا أعلم بها منه، ما أسأله إلا ليطعمني شيئا، فكنت إذا سألت...

كنا ندعو جعفر بن أبي طالب

عن ‌أبي هريرة، قال: «كنا ندعو جعفر بن أبي طالب» رضي الله عنه أبا المساكين، فكنا إذا أتيناه قربنا إليه ما حضر، فأتيناه يوما فلم يجد عنده شيئا، فأخرج جر...