حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب فضل أبي بن كعب رضي الله عنه (حديث رقم: 3898 )


3898- عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: «إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن»، فقرأ عليه {لم يكن الذين كفروا} [البينة: ١] وقرأ فيها: «إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية، من يعمل خيرا فلن يكفره» وقرأ عليه: «لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا، ولو كان له ثانيا، لابتغى إليه ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب»: «هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه» رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن» وقد رواه قتادة، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب: «إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن»

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ ) ‏ ‏هُوَ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏( عَنْ عَاصِمِ ) ‏ ‏بْنِ بَهْدَلَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : " إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْحَنِيفِيَّةُ " ‏ ‏أَيْ الشَّرِيعَةُ الْمَائِلَةُ عَنْ كُلِّ دِينٍ بَاطِلٍ فَهِيَ حَنِيفِيَّةٌ فِي التَّوْحِيدِ , وَأَصْلُ الْحَنْفِ الْمَيْلُ , وَالْحَنِيفُ الْمَائِلُ إِلَى الْإِسْلَامِ الثَّابِتُ عَلَيْهِ.
وَالْحَنِيفُ عِنْدَ الْعَرَبِ مَنْ كَانَ عَلَى دِينِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ‏ ‏" الْمُسْلِمَةُ" ‏ ‏أَيْ الْمَنْسُوبَةُ إِلَى الْإِسْلَامِ ‏ ‏" مَنْ يَعْمَلْ خَيْرًا فَلَنْ يُكْفَرَهُ " ‏ ‏بِضَمِّ التَّحْتِيَّةِ وَفَتْحِ الْفَاءِ عَلَى بِنَاءِ الْمَجْهُولِ أَيْ لَنْ يُعْدَمَ ثَوَابُهُ وَلَنْ يُحْرَمَهُ بَلْ يَشْكُرُهُ اللَّهُ لَهُ وَيُجَازِيهِ بِهِ ‏ ‏" وَقَرَأَ عَلَيْهِ لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا إِلَخْ" ‏ ‏تَقَدَّمَ شَرْحُهُ فِي بَابِ لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ مِنْ أَبْوَابِ الزُّهْدِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْحَاكِمُ قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ إِسْنَادُهُ جَيِّدٌ ‏ ‏( وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ إِلَخْ ) ‏ ‏وَصَلَهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ‏ ‏( وَقَدْ رَوَى قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِأُبَيٍّ إِلَخْ ) ‏ ‏وَصَلَهُ أَحْمَدُ وَالشَّيْخَانِ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا البينة ١

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَهُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ فَقَرَأَ عَلَيْهِ ‏ { ‏لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا ‏} ‏وَقَرَأَ فِيهَا إِنَّ ذَاتَ الدِّينِ عِنْدَ اللَّهِ ‏ ‏الْحَنِيفِيَّةُ ‏ ‏الْمُسْلِمَةُ لَا الْيَهُودِيَّةُ وَلَا النَّصْرَانِيَّةُ وَلَا الْمَجُوسِيَّةُ مَنْ يَعْمَلْ خَيْرًا فَلَنْ ‏ ‏يُكْفَرَهُ ‏ ‏وَقَرَأَ عَلَيْهِ لَوْ أَنَّ لِابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَادِيًا مِنْ مَالٍ ‏ ‏لَابْتَغَى ‏ ‏إِلَيْهِ ثَانِيًا وَلَوْ كَانَ لَهُ ثَانِيًا ‏ ‏لَابْتَغَى ‏ ‏إِلَيْهِ ثَالِثًا وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلَّا تُرَابٌ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَهُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ ‏ ‏وَقَدْ رَوَاهُ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار» بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم...

من أحبهم فأحبه الله ومن أبغضهم فأبغضه الله

عن البراء بن عازب، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم - أو قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم - في الأنصار: «لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من...

لو سلك الناس واديا أو شعبا وسلكت الأنصار واديا أو...

عن أنس قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من الأنصار فقال: «هل فيكم أحد من غيركم»؟ قالوا: لا، إلا ابن أخت لنا، فقال صلى الله عليه وسلم: «إن اب...

اللهم اغفر للأنصار ولذراري الأنصار ولذراري ذراريهم

عن زيد بن أرقم، أنه كتب إلى أنس بن مالك يعزيه فيمن أصيب من أهله وبني عمه يوم الحرة، فكتب إليه: إني أبشرك ببشرى من الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عل...

أقرئ قومك السلام فإنهم ما علمت أعفة صبر

عن أبي طلحة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «أقرئ قومك السلام فإنهم ما علمت أعفة صبر»: «هذا حديث حسن صحيح»

ألا إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي وإن كرشي الأن...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي، وإن كرشي الأنصار، فاعفوا عن مسيئهم، واقبلوا من محسنهم»: «ه...

من يرد هوان قريش أهانه الله

عن محمد بن سعد، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد هوان قريش أهانه الله» هذا حديث غريب.<br> حدثنا عبد بن حميد، قال: أخبرني يعقوب...

لا يبغض الأنصار أحد يؤمن بالله واليوم الآخر

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي: «لا يبغض الأنصار أحد يؤمن بالله واليوم الآخر»: «هذا حديث حسن صحيح»

الأنصار كرشي وعيبتي وإن الناس سيكثرون ويقلون فاقبل...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس سيكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم، وتجاوزوا عن مسيئهم»: «هذا حد...