حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب في فضل الأنصار وقريش (حديث رقم: 3899 )


3899- عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار» بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو سلك الأنصار» واديا أو شعبا لكنت مع الأنصار

أخرجه الترمذي


حسن صحيح

شرح حديث (لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ ) ‏ ‏الْعَقَدِيُّ ‏ ‏( عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ) ‏ ‏التَّمِيمِيِّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : " لَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْت اِمْرَأً مِنْ الْأَنْصَارِ" ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَرَادَ بِهَذَا الْكَلَامِ تَأَلُّفَ الْأَنْصَارِ وَتَطْيِيبَ قُلُوبِهِمْ وَالثَّنَاءَ عَلَيْهِمْ فِي دِينِهِمْ حَتَّى رَضِيَ أَنْ يَكُونَ وَاحِدًا مِنْهُمْ لَوْلَا مَا يَمْنَعُهُ مِنْ الْهِجْرَةِ الَّتِي لَا يَجُوزُ تَبْدِيلُهَا , وَنِسْبَةِ الْإِنْسَانِ عَلَى وُجُوهِ الْوِلَادِيَّةِ كَالْقُرَشِيَّةِ وَالْبِلَادِيَّةِ كَالْكُوفِيَّةِ وَالِاعْتِقَادِيَّةِ كَالسُّنِّيَّةِ وَالصِّنَاعِيَّةِ كَالصَّيْرَفِيَّةِ وَلَا شَكَّ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُرِدْ بِهِ الِانْتِقَالَ عَنْ نَسَبِ آبَائِهِ إِذْ ذَاكَ مُمْتَنِعٌ قَطْعًا , وَكَيْفَ وَأَنَّهُ أَفْضَلُ مِنْهُمْ نَسَبًا , وَأَكْرَمُهُمْ أَصْلًا.
وَأَمَّا الِاعْتِقَادِيُّ فَلَا مَوْضِعَ فِيهِ لِلِانْتِقَالِ إِذْ كَانَ دِينُهُ وَدِينُهُمْ وَاحِدًا فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا الْقِسْمَانِ الْأَخِيرَانِ الْجَائِزُ فِيهِمَا الِانْتِقَالُ , وَكَانَتْ الْمَدِينَةُ دَارَ الْأَنْصَارِ وَالْهِجْرَةِ إِلَيْهَا أَمْرًا وَاجِبًا , أَيْ لَوْلَا أَنَّ النِّسْبَةَ الْهِجْرِيَّةَ وَلَا يَسَعُنِي تَرْكُهَا لَانْتَقَلْت عَنْ هَذَا الِاسْمِ إِلَيْكُمْ وَلَانْتَسَبْت إِلَى دَارِكُمْ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَفِيهِ وَجْهٌ آخَرُ وَهُوَ أَنَّ الْعَرَبَ كَانَتْ تُعَظِّمُ شَأْنَ الْخُؤُولَةِ وَتَكَادُ تُلْحِقُهَا بِالْعُمُومَةِ , وَكَانَتْ أُمُّ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ اِمْرَأَةً مِنْ بَنِي النَّجَّارِ , فَقَدْ يَكُونُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَ هَذَا الْمَذْهَبَ إِنْ كَانَ أَرَادَ بِهِ نِسْبَةَ الْوِلَادَةِ ‏ ‏" لَوْ سَلَكَ الْأَنْصَارُ وَادِيًا " ‏ ‏أَيْ طَرِيقًا وَالْوَادِي الْمَكَانُ الْمُنْخَفِضُ وَقِيلَ الَّذِي فِيهِ مَاءٌ وَالْمُرَادُ هُنَا الطَّرِيقُ حِسِّيًّا كَانَ أَوْ مَعْنَوِيًّا ‏ ‏" أَوْ شِعْبًا " ‏ ‏بِكَسْرِ الشِّينِ الْمُعْجَمَةِ وَسُكُونِ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَهُوَ اِسْمٌ لِمَا اِنْفَرَجَ بَيْنَ جَبَلَيْنِ وَقِيلَ الطَّرِيقُ فِي الْجَبَلِ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : لَمَّا كَانَتْ الْعَادَةُ أَنَّ الْمَرْءَ يَكُونُ فِي نُزُولِهِ وَارْتِحَالِهِ مَعَ قَوْمِهِ وَأَرْضُ الْحِجَازِ كَثِيرَةُ الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ فَإِذَا تَفَرَّقَتْ فِي السَّفَرِ الطُّرُقُ سَلَكَ كُلُّ قَوْمٍ مِنْهُمْ وَادِيًا وَشِعْبًا فَأَرَادَ أَنَّهُ مَعَ الْأَنْصَارِ.
قَالَ وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُرِيدَ بِالْوَادِي الْمَذْهَبَ كَمَا يُقَالُ فُلَانٌ فِي وَادٍ وَأَنَا فِي وَادٍ.
قِيلَ أَرَادَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ حُسْنَ مُوَافَقَتِهِ إِيَّاهُمْ وَتَرْجِيحَهُمْ فِي ذَلِكَ عَلَى غَيْرِهِمْ لِمَا شَاهَدَ مِنْهُمْ حُسْنَ الْوَفَاءِ بِالْعَهْدِ , وَحُسْنَ الْجِوَارِ وَمَا أَرَادَ بِذَلِكَ وُجُوبَ مُتَابَعَتِهِ إِيَّاهُمْ , فَإِنَّ مُتَابَعَتَهُ حَقٌّ عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الْمَتْبُوعُ الْمُطَاعُ لَا التَّابِعُ الْمُطِيعُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ.


حديث لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَأً مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَوْ سَلَكَ ‏ ‏الْأَنْصَارُ ‏ ‏وَادِيًا أَوْ شِعْبًا لَكُنْتُ مَعَ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من أحبهم فأحبه الله ومن أبغضهم فأبغضه الله

عن البراء بن عازب، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم - أو قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم - في الأنصار: «لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من...

لو سلك الناس واديا أو شعبا وسلكت الأنصار واديا أو...

عن أنس قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من الأنصار فقال: «هل فيكم أحد من غيركم»؟ قالوا: لا، إلا ابن أخت لنا، فقال صلى الله عليه وسلم: «إن اب...

اللهم اغفر للأنصار ولذراري الأنصار ولذراري ذراريهم

عن زيد بن أرقم، أنه كتب إلى أنس بن مالك يعزيه فيمن أصيب من أهله وبني عمه يوم الحرة، فكتب إليه: إني أبشرك ببشرى من الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عل...

أقرئ قومك السلام فإنهم ما علمت أعفة صبر

عن أبي طلحة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «أقرئ قومك السلام فإنهم ما علمت أعفة صبر»: «هذا حديث حسن صحيح»

ألا إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي وإن كرشي الأن...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا إن عيبتي التي آوي إليها أهل بيتي، وإن كرشي الأنصار، فاعفوا عن مسيئهم، واقبلوا من محسنهم»: «ه...

من يرد هوان قريش أهانه الله

عن محمد بن سعد، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد هوان قريش أهانه الله» هذا حديث غريب.<br> حدثنا عبد بن حميد، قال: أخبرني يعقوب...

لا يبغض الأنصار أحد يؤمن بالله واليوم الآخر

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي: «لا يبغض الأنصار أحد يؤمن بالله واليوم الآخر»: «هذا حديث حسن صحيح»

الأنصار كرشي وعيبتي وإن الناس سيكثرون ويقلون فاقبل...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس سيكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم، وتجاوزوا عن مسيئهم»: «هذا حد...

اللهم أذقت أول قريش نكالا فأذق آخرهم نوالا

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم أذقت أول قريش نكالا فأذق آخرهم نوالا» هذا حديث حسن صحيح غريب " حدثنا عبد الوهاب الوراق قال...