1840- عن ابن عباس، " مسح النبي صلى الله عليه وسلم، رأسي ودعا لي بالحكمة "
إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة فمن رجال البخاري.
خالد: هو ابن مهران الحذاء.
وأخرجه أبو يعلى (٢٤٧٧) من طريق هشيم، حدثنا خالد، به.
وأخرجه البخاري (٧٥) و (٣٧٥٦) ، والترمذي (٣٨٢٤) ، وابن ماجه (١٦٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٧٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٨١٧٩) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٥١٨، وابن حبان (٧٠٥٤) ، والطبراني (١٠٥٨٨) و (١١٩٦١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣١٥، والبغوي (٣٩٤٣) من طرق عن خالد الحذاء، به.
ولفظه عند البخاري في الموضع الأول وأحد لفظيه في الموضع الثاني عنده ومن طريقه البغوي: "اللهم علمه الكتاب"، ولفظه عند ابن ماجه: "اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب".
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٧٩) من طريق شيبان بن عبد الرحمن، عن جابر الجعفي، عن عكرمة، عن ابن عباس.
وأخرجه ابن سعد ٢/٣٦٥، والترمذي (٣٨٢٣) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٧٨) و (٣٨١) ، والنسائي (٨١٧٨) ، والطبراني (١٠٥٨٥) و (١٠٦١٥) و (١١٥٣١) و (١٢٤٦٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣١٥ و٣١٦ من طرق عن ابن عباس، بنحوه.
وسيأتي برقم (٢٤٢٢) و (٣٣٧٩) ، وانظر (٢٣٩٧) و (٢٨٧٩) و (٣٠٣٢) و (٣١٠٢) .
قال الحافظ في "الفتح" ١/١٧٠: واختلف الشراح في المراد بالحكمة هنا، فقيل: القرآن، وقيل: العمل به، وقيل: السنة، وقيل: الإصابة في القول، وقيل: الخشية، وقيل: الفهم عن الله، وقيل: العقل، وقيل: ما يشهد العقل يصحته، وقيل: نور يفرق به بين الإلهام والوسواس، وقيل: سرعة الجواب مع الإصابة، وبعض هذه الأقوال ذكرها بعض أهل التفسير في تفسير قوله تعالى: (ولقد آتينا لقمان الحكمة) ، والأقرب أن المراد بها في حديث ابن عباس: الفهم في القرآن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بالحكمة " : أي : بعلم الشريعة ، والعمل به ، وقيل في تفسيرها غير ذلك .
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ خَالِدٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَسَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسِي وَدَعَا لِي بِالْحِكْمَةِ
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت وهو على بعيره، واستلم الحجر بمحجن كان معه، قال: وأتى السقاية، فقال: " اسقوني "، فقالوا: إن هذا يخو...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الخبر كالمعاينة "
عن ابن عباس، قال: " بت ليلة عند خالتي ميمونة بنت الحارث، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عندها في ليلتها، فقام يصلي من الليل، فقمت عن يساره لأصلي بصلاته...
عن ابن عباس قال: لما خيرت بريرة رأيت زوجها يتبعها في سكك المدينة، ودموعه تسيل على لحيته، فكلم العباس ليكلم فيه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الل...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ذراري المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين "
عن ابن عباس، قال: " قبض النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن خمس وستين "
عن ابن عباس، قال: " الطعام الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن يباع حتى يقبض " قال ابن عباس: وأحسب كل شيء مثله
عن ابن عباس، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: " إذا لم يجد المحرم إزارا فليلبس السراويل، وإذا لم يجد النعلين فليلبس الخفين "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم صائم "