1839- عن ابن عباس، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله، وشئت، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أجعلتني والله عدلا بل ما شاء الله وحده "
صحيح لغيره، الأجلح- ويقال: اسمه يحيى بن عبد الله الكندي- مختلف فيه، وثقه ابن معين والعجلي، وقال أحمد: ما أقربه من فطر بن خليفة، وضعفه النسائي وغيره، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال ابن عدي: هو عندي مستقيم الحديث صدوق، وأدرجه الإمام الذهبي في كتابه"من تكلم فيه وهو موثق"، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٣٤٦، وابن ماجه (٢١١٧) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٨٨) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٣٤٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٥) ، والطبراني (١٣٠٠٦) ، والبيهقي ٣/٢١٧ من طرق عن الأجلح بن عبد الله، به.
وسيأتي برقم (١٩٦٤) و (٢٥٦١) و (٣٢٤٧) .
وفي الباب ما يشده عن الطفيل بن سخبرة، وعن حذيفة، وعن قتيلة بنت صيفي الجهنية، وستأتي في "المسند" ٥/٧٢ و٣٨٤ و٦/٣٧١-٣٧٢.
العدل: المثل، قال السندي: المراد أن هذا الكلام يوهم المساواة، فلا ينبغي التكلم به.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أجعلتني والله عدلا " : هو - بفتح العين وكسرها - بمعنى : المثل ، وقيل : - بالفتح - : ما عادله من جنسه ، - وبالكسر - : ما ليس من جنسه ، وقيل : بالعكس .
وأما قوله : "والله " ، قالوا : وتحتمل أن تكون للعطف ، وإفراد عدلا لكونه مصدرا في الأصل ، وأن تكون للقسم ، ومتعلق عدلا مقدر ; أي : لله ، وفي بعض الروايات : جعلتني لله عدلا ، والمراد أن هذا الكلام يوهم المساواة ، فلا ينبغي التكلم به .
"بل ما شاء " : أي : فلا تقل ذلك ، بل قل : ما شاء الله وحده .
وفي "زوائد ابن ماجه " : الأجلح بن عبد الله مختلف فيه ، ضعفه أحمد ، وأبو حاتم ، والنسائي ، وأبو داود ، وابن سعد ، ووثقه ابن معين ، ويعقوب بن سفيان ، والعجلي .
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَنْبَأَنَا أَجْلَحُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجَعَلْتَنِي وَاللَّهَ عَدْلًا بَلْ مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ
عن ابن عباس، " مسح النبي صلى الله عليه وسلم، رأسي ودعا لي بالحكمة "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت وهو على بعيره، واستلم الحجر بمحجن كان معه، قال: وأتى السقاية، فقال: " اسقوني "، فقالوا: إن هذا يخو...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الخبر كالمعاينة "
عن ابن عباس، قال: " بت ليلة عند خالتي ميمونة بنت الحارث، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عندها في ليلتها، فقام يصلي من الليل، فقمت عن يساره لأصلي بصلاته...
عن ابن عباس قال: لما خيرت بريرة رأيت زوجها يتبعها في سكك المدينة، ودموعه تسيل على لحيته، فكلم العباس ليكلم فيه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الل...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ذراري المشركين، فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين "
عن ابن عباس، قال: " قبض النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن خمس وستين "
عن ابن عباس، قال: " الطعام الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن يباع حتى يقبض " قال ابن عباس: وأحسب كل شيء مثله
عن ابن عباس، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: " إذا لم يجد المحرم إزارا فليلبس السراويل، وإذا لم يجد النعلين فليلبس الخفين "