حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأى أنه لم يسمع النساء فأتاهن فذكرهن ووعظهن وأمرهن بالصدقة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1902 )


1902- عن ابن عباس، " أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى قبل الخطبة في العيد، ثم خطب فرأى أنه لم يسمع النساء، فأتاهن فذكرهن ووعظهن وأمرهن بالصدقة "، فجعلت المرأة تلقي الخرص والخاتم والشيء

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه الشافعي ١/١٥٥، والحميدي (٤٧٦) ، وابن أبي شيبة ٢/١٦٩ و٣/١١٠، والدارمي (١٦٠٣) ، ومسلم (٨٨٤) (٢) ، وابن ماجه (١٢٧٣) ، والنسائي ٣/١٨٤، والبيهقي ٣/٢٩٦، والبغوي (١١٠٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٨٨٤) (٣) ، وأبو داود (١١٤٤) ، وابن خزيمة (١٤٣٧) من طريق حماد بن زيد، وأبو داود (١١٤٣) من طريق عبد الوارث، كلاهما عن أيوب، به.
وسيأتي برقم (١٩٨٣) و (٢٥٩٣) ، وانظر (٢٠٦٢) و (٢١٦٩) و (٢١٧١) و (٢٥٣٣) و (٣٠٦٤) .

شرح حديث (رأى أنه لم يسمع النساء فأتاهن فذكرهن ووعظهن وأمرهن بالصدقة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لم يسمع " : من الإسماع .
"فذكرهن " : من التذكير .
"تلقي " : من الإلقاء ; أي : في ثوب بلال .
"الخرص " : - بضم خاء معجمة وسكون راء - : حلقة صغيرة تجعلها المرأة في الأذن ، ثم الأقرب أن الحلي كانت ملكا لهن ، ويحتمل أنها ملك لأزواجهن ، إلا أنهن تصدقن بحضورهم ، ولا يخلو عن بعد ، وعلى الأول ، فالحديث دليل على أن للمرأة التصدق من مالها بلا إذن الزوج .


حديث أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى قبل الخطبة في العيد ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صَلَّى قَبْلَ الْخُطْبَةِ فِي الْعِيدِ ثُمَّ خَطَبَ فَرَأَى أَنَّهُ لَمْ يُسْمِعْ النِّسَاءَ فَأَتَاهُنَّ فَذَكَّرَهُنَّ وَوَعَظَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ ‏ ‏بِالصَّدَقَةِ ‏ ‏فَجَعَلَتْ الْمَرْأَةُ ‏ ‏تُلْقِي ‏ ‏الْخُرْصَ ‏ ‏وَالْخَاتَمَ وَالشَّيْءَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شرب النبي ﷺ من دلو من زمزم قائما

عن ابن عباس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من دلو من زمزم قائما " قال سفيان: كذا أحسب

شرب النبي ﷺ وابن عباس عن يمينه وخالد بن الوليد عن...

عن ابن عباس، شرب النبي صلى الله عليه وسلم وابن عباس عن يمينه، وخالد بن الوليد عن شماله، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " الشربة لك، وإن شئت آثرت به...

ليس مسجد من مساجد المسلمين إلا يتلى فيه عذرك آناء...

عن ابن أبي مليكة، إن شاء الله يعني - استأذن ابن عباس على عائشة، فلم يزل بها بنو أخيها، قالت: أخاف أن يزكيني، فلما أذنت له، قال: " ما بينك وبين أن تلقي...

إنما سميت أم المؤمنين لتسعدي وإنه لاسمك قبل أن تول...

عن ابن عباس، أنه قال لها: " إنما سميت أم المؤمنين لتسعدي، وإنه لاسمك قبل أن تولدي "

نهى النبي ﷺ أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه

عن ابن عباس - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء، أو ينفخ فيه "

لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبني...

عن ابن عباس، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال: بسم الله اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فقضي بينهما ولد م...

ما ترك رسول الله ﷺ إلا ما بين هذين اللوحين

حدثنا عبد العزيز بن رفيع، قال: دخلت أنا وشداد بن معقل، على ابن عباس، فقال ابن عباس: " ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ما بين هذين اللوحين " ود...

كان إذا نزل على النبي ﷺ قرآن يريد أن يحفظه

عن سعيد بن جبير، يقول: قال ابن عباس: " كان إذا نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قرآن يريد أن يحفظه "، قال الله عز وجل:: {لا تحرك به لسانك لتعجل به إن...

إن رسول الله ﷺ قال تنام عيناي ولا ينام قلبي

عن ابن عباس، أنه قال: لما صلى الفجر اضطجع حتى نفخ، فكنا نقول لعمرو: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تنام عيناي، ولا ينام قلبي "