1918- عن ابن عباس، يقول: " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثمانيا جميعا، وسبعا جميعا "، قال: قلت له: يا أبا الشعثاء، أظنه أخر الظهر، وعجل العصر، وأخر المغرب، وعجل العشاء؟ قال: وأنا أظن ذلك
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٢٣) ، والحميدي (٤٧٠) ، وابن أبي شيبة ٢/٤٥٦ و١٤/١٦٥، والبخاري (١١٧٤) ، ومسلم (٧٠٥) (٥٥) ، والنسائي ١/٢٨٦، والطحاوي ١/١٦٠، والبيهقي ٣/١٦٦ و١٦٨ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٦١٣) ، وعبد الرزاق (٤٤٣٦) ، والبخاري (٥٤٣) ، ومسلم (٧٠٥) (٥٦) ، وأبو داود (١٢١٤) ، والطحاوي ١/١٦٠، وابن حبان (١٥٩٧) ، والطبراني (١٢٨٠٥) و (١٢٨٠٦) و (١٢٨٠٧) و (١٢٨٠٨) ، والبيهقي ٣/١٦٧ من طرق عن عمرو بن دينار، به.
وسيأتي برقم (٢٤٦٥) و (٢٥٨٢) و (٣٤٦٧) ، وانظر (١٩٥٣) .
وقوله "أنا أظن ذلك": يريد أنه صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلابين جمعا صوريا بتأخير الظهر
إلى آخر وقتها، وتعجيل العصر في أول وقتها، وسيأتي تفصيل ذلك عند الحديث رقم (١٩٥٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ثمانيا جميعا " : بأن جمع بين الظهر والعصر .
"وسبعا " : بأن جمع بين المغرب والعشاء .
"أخر الظهر " : أي : فصلى في آخر وقته .
"وعجل العصر " : فصلى في أول وقته ، أراد : أنه محمول على الجمع فعلا لا وقتا ، ولم يحمل على جمع السفر ; لما جاء أنه كان بالمدينة ، ولذلك قال الترمذي : إنه حديث أجمعوا على ترك العمل به .
قلت : كأنه أراد أن العمل بظاهره بلا تأويل بعيد ، وإلا فقد أولوه تأويلا بعيدا ، وأقرب ما قيل في تأويله ما ذكره أبو الشعثاء ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ عَمْرٌو أَخْبَرَنِي جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيًا جَمِيعًا وَسَبْعًا جَمِيعًا قَالَ قُلْتُ لَهُ يَا أَبَا الشَّعْثَاءِ أَظُنُّهُ أَخَّرَ الظُّهْرَ وَعَجَّلَ الْعَصْرَ وَأَخَّرَ الْمَغْرِبَ وَعَجَّلَ الْعِشَاءَ قَالَ وَأَنَا أَظُنَّ ذَلِكَ
حدثنا سفيان، قال عمرو: قال أبو الشعثاء: من هي؟ قال: قلت: يقولون ميمونة، قال:أخبرني ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، نكح ميمونة وهو محرم "
عن ابن عباس، أنه قال : " أنا ممن قدم النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة في ضعفة أهله "، وقال مرة: " إن النبي صلى الله عليه وسلم، قدم ضعفة أهله "
عن ابن عباس، " إنما رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الكعبة، ليري المشركين قوته "
عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم " (1) 1923- وقد حدثناه سفيان، وقال عمرو: عن عطاء، وطاوس، عن ابن عباس: " أن النبي صلى ال...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا أكل أحدكم، فلا يمسح يده حتى يلعقها - أو يلعقها "
عن ابن عباس قال: " ليس المحصب بشيء، إنما هو منزل نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرها حتى ذهب من الليل ما شاء الله.<br> فقال له عمر: يا رسول الله، نام النساء والولدان، فخرج فقال: " لولا...
عن ابن عباس، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبع، ونهي أن يكف شعره وثيابه "
عن طاوس، قال: سمعت ابن عباس، قال: " أما الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن يباع حتى يقبض فالطعام " وقال ابن عباس برأيه: " ولا أحسب كل شيء إ...