حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نكح النبي ﷺ ميمونة وهو محرم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1919 )


1919- حدثنا سفيان، قال عمرو: قال أبو الشعثاء: من هي؟ قال: قلت: يقولون ميمونة، قال:أخبرني ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، نكح ميمونة وهو محرم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو الشعثاء: هو جابر بن زيد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ص ١١٨ (الجزء الذي حققه عمر العمروي) ، والبخاري (٥١١٤) ، ومسلم (١٤١٠) (٤٦) ، وابن ماجه (١٩٦٥) ، وأبو يعلى (٢٣٩٣) ، والطحاوي ٢/٢٦٩ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٥٠٣) بأطول مما هنا عن سفيان، حدثنا عمرو، أخبرني أبو الشعثاء أنه سمع ابن عباس يقول: نكح رسول الله صلى الله عليه وسلمه وهو محرم، فقال أبو الشعثاء: من تراها يا عمرو؟ فقلت: يزعمون أنها ميمونة، فقال: هكذا أخبرني ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلميم نكح وهو محرم.
وأخرجه ابن سعد ٨/١٣٦، ومسلم (١٤١٠) (٤٧) ، والترمذي (٨٤٤) ، والنسائي ٥/١٩١، والبيهقي ٧/٢١٠ من طريق داود بن عبد الرحمن العطار، عن عمرو بن دينار، وسيأتي برقم (٢٠١٤) و (٢٤٣٧) و (٢٩٨٠) و (٢٩٨١) و (٣١١٦) و (٤٣١٣) ، وانظر (٢٢٠٠) و (٢٢٧٣) و (٢٣٩٣) و (٢٥٦٠) .
وانظر الكلام على هذا الحديث فيما سيأتي برقم (٢٢٠٠) .

شرح حديث (نكح النبي ﷺ ميمونة وهو محرم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "من هي " : أي : التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم محرما .
"نكح ميمونة وهو محرم " : حمل غالب الفقهاء وأهل الحديث على أن هذا وهم من ابن عباس ، ورجحوا حديث ميمونة ورافع ; لكون ميمونة صاحبة الواقعة ، فهي أعلم بها من غيرها ، ورافع كان سفيرا بين النبي صلى الله عليه وسلم وبينها ، وابن عباس كان إذ ذاك صغيرا ، ولكون حديثهما أوفق بالحديث القولي الذي سبق في مسند عثمان .
وقالوا : ولو سلم أن حديث ابن عباس يعارض حديث ميمونة ، يسقط الحديثان للتعارض ، ويبقى حديث عثمان القولي سالما عن المعارضة ، فيؤخذ به ، ولو سلم أن حديث ابن عباس لا يسقط ، ولا يعارضه حديث ميمونة ورافع ، فلا شك أنه حكاية فعل يحتمل الخصوص ، وحديث عثمان قول نص في التشريع ، فيؤخذ به قطعا على مقتضى القواعد .
وقال بعضهم : بل حديث ابن عباس أرجح سندا ; فقد أخرجه الستة ، فلا يعارضه شيء من حديث ميمونة ورافع ، والأصل في الأفعال العموم ، فيقدم على حديث عثمان أيضا ، ويؤخذ به دون غيره ، والله تعالى أعلم .


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نكح ميمونة وهو محرم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو الشَّعْثَاءِ ‏ ‏مَنْ هِيَ قَالَ قُلْتُ يَقُولُونَ ‏ ‏مَيْمُونَةُ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَكَحَ ‏ ‏مَيْمُونَةَ ‏ ‏وَهُوَ مُحْرِمٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أنا ممن قدم النبي ﷺ ليلة المزدلفة في ضعفة أهله

عن ابن عباس، أنه قال : " أنا ممن قدم النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة في ضعفة أهله "، وقال مرة: " إن النبي صلى الله عليه وسلم، قدم ضعفة أهله "

إنما رمل رسول الله ﷺ حول الكعبة ليري المشركين قو...

عن ابن عباس، " إنما رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الكعبة، ليري المشركين قوته "

احتجم رسول الله ﷺ وهو محرم

عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم " (1) 1923- وقد حدثناه سفيان، وقال عمرو: عن عطاء، وطاوس، عن ابن عباس: " أن النبي صلى ال...

إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا أكل أحدكم، فلا يمسح يده حتى يلعقها - أو يلعقها "

ليس المحصب بشيء إنما هو منزل نزله رسول الله ﷺ

عن ابن عباس قال: " ليس المحصب بشيء، إنما هو منزل نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم "

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوها هذه الساعة

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرها حتى ذهب من الليل ما شاء الله.<br> فقال له عمر: يا رسول الله، نام النساء والولدان، فخرج فقال: " لولا...

أمر رسول الله ﷺ أن يسجد على سبع ونهي أن يكف شعره...

عن ابن عباس، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبع، ونهي أن يكف شعره وثيابه "

أما الذي نهى عنه رسول الله ﷺ أن يباع حتى يقبض فا...

عن طاوس، قال: سمعت ابن عباس، قال: " أما الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن يباع حتى يقبض فالطعام " وقال ابن عباس برأيه: " ولا أحسب كل شيء إ...

صلى رسول الله ﷺ في المدينة مقيما غير مسافر سبعا وث...

عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة مقيما غير مسافر سبعا وثمانيا "