حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن هم بحسنة فعملها كتبت عشرا وإن لم يعملها كتبت حسنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2001 )


2001- عن أبي رجاء، حدثني ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن هم بحسنة فعملها، كتبت عشرا، وإن لم يعملها كتبت حسنة.
وإن هم بسيئة فعملها،كتبت سيئة، وإن لم يعملها كتبت حسنة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، الحسن بن ذكوان- وإن كان قد ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم والنسائي وابن المديني- تابعه الجعد أبو عثمان عند الشيخين، وسيرد من طريقه عند أحمد، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو رجاء: هو عمران بن ملحان العطاردي تابعي قديم مخضرم أدرك الجاهلية وعمر طويلا أزيد من مئة وعشرين سنة.
وأخرجه الطبراني (١٢٧٦١) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وانظر (٢٥١٩) و (٢٨٢٧) و (٣٤٠٢) .

شرح حديث (إن هم بحسنة فعملها كتبت عشرا وإن لم يعملها كتبت حسنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كتبت عشرا " : هكذا عشرا - بالنصب - ، والموافق به نصب حسنة وسيئة فيما بعد ، وهو الموافق لروايات هذا الحديث ; ففي بعضها : "كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، وكتبها الله عشرا " ، وكذا : "كتبها الله سيئة واحدة " ، وكذا هو الموافق لحديث أبي هريرة في هذا الباب ، وعلى هذا ففي "كتبت" ضمير الحسنة ، لكن قال أبو البقاء : يجوز في "حسنة" وجهان : الرفع على كونها نائب الفاعل ; أي : كتبت له حسنة ، وليس في هذا ذكر الحسنة التي هم بها ، بل معناه أنه تعالى أثابه على همه بحسنة ، والنصب على معنى كتبت الخصلة التي هم بها حسنة ، وانتصابها على الحال ; أي : أثبتت له حسنة ; أي : مثابا عليها ، ويجوز أن يكون مفعولا به ; أي : صيرها له حسنة ، وهذا القول في عشر أو واحدة ، انتهى .
قلت : وما ذكر في وجه النصب فهو حسن ، لكن تجويزه الرفع مبني على الغفلة عن النظر في الروايات ، والله تعالى أعلم .
ثم قوله : "وإن لم يعملها " : أي : السيئة ، كتبت حسنة ، يدل على أن هم السيئة معفو عنه ، وإن عزم عليها ، ووطن القلب عليها ما لم يعمل ، وهو الموافق لحديث : "تجاوز الله لأمتي ما حدثت بها أنفسها ما لم تتكلم به ، أو تعمل به" كما لا يخفى .
بقي الكلام في اعتقاد الكفر ونحوه ، والجواب : أنه ليس من حديث النفس ، بل مندرج في العمل ، وعمل كل شيء على حسبه .
أو نقول : الكلام فيما يتعلق به تكلم أو عمل بقرينة : "ما لم يتكلم .
.
.
إلخ " ، وهذا ليس منهما ، وإنما هو من أفعال القلب وعقائده ، ولا كلام فيه .
وللنووي - رحمه الله - وغيره كلام كثير في هذا المحل ، والله تعالى أعلم .


حديث إن هم بحسنة فعملها كتبت عشرا وإن لم يعملها كتبت حسنة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ ذَكْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَجَاءٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَعَمِلَهَا كُتِبَتْ عَشْرًا وَإِنْ لَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ حَسَنَةً وَإِنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَعَمِلَهَا كُتِبَتْ سَيِّئَةً وَإِنْ لَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ حَسَنَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أكل رسول الله ﷺ لحما أو عرقا فصلى ولم يمس ماء

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل لحما - أو عرقا - فصلى ولم يمس ماء "

ألا انتفعتم بإهابها ألا دبغتموه فإنه ذكاته

عن ابن عباس، أن داجنة لميمونة ماتت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا انتفعتم بإهابها، ألا دبغتموه فإنه ذكاته "

صلى رسول الله ﷺ العيد بغير أذان ولا إقامة

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العيد بغير أذان ولا إقامة "

يا رسول الله إنه كان على أمها صوم شهر فماتت أفأصو...

عن ابن عباس، أن امرأة قالت: يا رسول الله، إنه كان على أمها صوم شهر فماتت، أفأصومه عنها؟ قال: " لو كان على أمك دين، أكنت قاضيته؟ " قالت: نعم، قال: " فد...

لعن رسول الله ﷺ المترجلات من النساء والمخنثين من...

عن ابن عباس قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المترجلات من النساء، والمخنثين من الرجال، وقال: " أخرجوهم من بيوتكم "، قال: فأخرج رسول الله صلى الله...

شرب رسول الله ﷺ لبنا فمضمض وقال إن له دسما

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فمضمض، وقال: " إن له دسما "

يا عم أريدهم على كلمة واحدة تدين لهم بها العرب وتؤ...

عن ابن عباس، قال: مرض أبو طالب، فأتته قريش، وأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده، وعند رأسه مقعد رجل، فقام أبو جهل فقعد فيه، فقالوا: إن ابن أخيك ي...

اجتنب ما أسكر من زبيب أو تمر أو ما سوى ذلك

عن عيينة بن عبد الرحمن، حدثني أبي، قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إني رجل من أهل خراسان، وإن أرضنا أرض باردة، فذكر من ضروب الشراب، فقال: اجتنب ما أس...

كأني أنظر إليه أسود أفحج ينقضها حجرا حجرا يعني ال...

ابن أبي مليكة، أن ابن عباس أخبره، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كأني أنظر إليه أسود أفحج، ينقضها حجرا حجرا " يعني الكعبة