2031- حدثنا يحيى بن أبي كثير، أن عمر بن معتب أخبره أن أبا حسن مولى أبي نوفل أخبره، أنه استفتى ابن عباس في مملوك تحته مملوكة فطلقها تطليقتين، ثم عتقا ، هل يصلح له أن يخطبها؟ قال: " نعم، قضى بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم "
إسناده ضعيف، عمر بن معتب قال أحمد: لا أعرفه، وذكره النسائي في الضعفاء، وقال: ليس بالقوي، وقال ابن المديني: منكر الحديث، وأبو الحسن مولى الحارث بن نوفل: ثقة من أهل الفقه والصلاح، لكن قال أبوداود: ليس العمل على هذا الحديث، وقال أيضا: سمعت أحمد بن حنبل، قال: قال عبد الرزاق: قال ابن المبارك لمعمر: من أبو الحسن هذا؟ لقد تحمل صخرة عظيمة! يريد به إنكار ما جاء في هذا الحديث، وقال البيهقي في "سننه" ٧/٣٧٠-٣٧١: وعامة الفقهاء على خلاف ما رواه (يعني عمر بن معتب) ولو كان ثابتا قلنا به، إلا أنا لا نثبت حديثا يرويه من تجهل عدالته.
وأخرجه أبو داود (٢١٨٧) ، والنسائي ٦/١٥٤ من طريق يحيى القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢١٨٨) عن زهير بن حرب، عن علي بن المبارك، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/١٥٥، والطبراني (١٠٨١٣) ، والبيهقي ٧/٣٧٠-٣٧١ من طريق شيبان بن عبد الرحمن النحوي، والطبراني (١٠٨١٥) من طريق معاوية بن سلام، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، به.
وسيأتي برقم (٣٠٨٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ثم أعتقها " : هكذا في النسخ ها هنا ، والصواب : "أعتقا" على بناء المفعول كما جاء في رواية ، ويمكن أن يكون ; أي : أعتقهما سيدهما ، وسقط الميم ، ورواية النسائي وغيره تدل على ما ذكرت .
"قال : نعم " : ظاهره أن الحر يملك ثلاث طلقات ، وإن صار حرا بعد الطلقتين ، فله الرجوع بعد الطلقتين ; لبقاء الثالثة الحاصلة بالعتق ، لكن العمل على خلافه ، فيمكن أن يقال : هذا كان حين كانت الطلقات الثلاث واحدة كما رواه ابن عباس ، فالطلقتان للعبد حينئذ كانتا واحدة ، وهذا أمر قد تقرر أنه منسوخ الآن ، فلا إشكال ، والله تعالى أعلم .
قال ابن ماجه في "سننه" بعد ذكر هذا الحديث : قال عبد الرزاق : قال عبد الله بن المبارك : لقد تحمل أبو الحسن هذا صخرة عظيمة على عنقه ، انتهى .
وذكر النسائي بلفظ أنه قال لمعمر : من هو ؟ أي ; أبو حسن هذا ، لقد حمل صخرة عظيمة ، وهذا يشير إلى أنه غير معروف .
وذكر في "الترتيب " : قال أبو داود : أبو حسن هذا معروف ، روى عنه الزهري ، وقال : وكان من الفقهاء ، وقال أبو داود : وليس العمل على هذا الحديث .
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ مُعَتِّبٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَا حَسَنٍ مَوْلَى أَبِي نَوْفَلٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ اسْتَفْتَى ابْنَ عَبَّاسٍ فِي مَمْلُوكٍ تَحْتَهُ مَمْلُوكَةٌ فَطَلَّقَهَا تَطْلِيقَتَيْنِ ثُمَّ عَتَقَا هَلْ يَصْلُحُ لَهُ أَنْ يَخْطُبَهَا قَالَ نَعَمْ قَضَى بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي امرأته وهي حائض: " يتصدق بدينار، أو بنصف دينار "قال عبد الله: قال أبي: ولم يرفعه عبد الرحمن، ولا...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب، فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا، والذي يقول له: أنصت، ليس له جمعة "
عن ابن عباس، قال: لو أن الناس غضوا من الثلث إلى الربع، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الثلث كثير "
عن سعيد بن جبير، أن رجلا أتى ابن عباس، فقال: أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا بمكة، وعشرا بالمدينة، فقال: " من يقول ذلك؟ لقد أنزل عليه بمكة خمس...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: " يا أيها الناس أي يوم هذا؟ " قالوا: هذا يوم حرام، قال: " أي بلد هذا " قالوا: بلد ح...
حدثنا موسى بن مسلم الطحان الصغير، قال: سمعت عكرمة، يرفع الحديث فيما أرى إلى ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك الحيات مخافة طلب...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الفجر في أول ركعة: {آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم} إلى آخر الآية، وفي الر...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج متخشعا، متضرعا، متواضعا، متبذلا، مترسلا، فصلى بالناس ركعتين كما يصلي في العيد، لم يخطب كخطبتكم هذه...
عن ابن عباس، قال: لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة، خرج علي بابنة حمزة، فاختصم فيها علي، وجعفر، وزيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال علي...