حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنه مهما كان من العين والقلب فمن الله عز وجل ومن الرحمة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2127 )


2127- عن ابن عباس، قال: لما مات عثمان بن مظعون، قالت امرأة: هنيئا لك الجنة عثمان بن مظعون، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر غضبان، فقال: " وما يدريك؟ " قالت: يا رسول الله، فارسك وصاحبك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله، إني رسول الله، وما أدري ما يفعل بي " فأشفق الناس على عثمان، فلما ماتت زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحقي بسلفنا الخير عثمان بن مظعون "، فبكت النساء، فجعل عمر يضربهن بسوطه، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وقال: " مهلا يا عمر "، ثم قال: " ابكين، وإياكن ونعيق الشيطان "، ثم قال: " إنه مهما كان من العين والقلب، فمن الله، ومن الرحمة، وما كان من اليد واللسان، فمن الشيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، علي بن زيد -وهو ابن جدعان- ضعيف، ويوسف بن مهران، قال الميموني عن أحمد: لا يعرف، ولا أعرف أحدا روى عنه إلا ابن جدعان، وقال أبو داود: ليس يروي عن يوسف بن مهران إلا علي بن زيد، وقال أبو زرعة: ثقة، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ويذاكر به، وقال في "التقريب": وليس هو يوسف بن ماهك ذاك ثقة، وهذا لم يرو عنه إلا ابن جدعان وهو لين الحديث.
وأخرجه ابن سعد ٣/٣٩٨-٣٩٩ عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٩٤) ، وابن سعد ٣/٣٩٨-٣٩٩، والطبراني (٨٣١٧) و (١٢٩٣١) ، وأبو نعيم ١/١٠٥، والحاكم ٣/١٩٠ من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وبعضهم يرويه مختصرا.
وسيأتي برقم (٣١٠٣) .
وقوله: "هنيئا لك الجنة عثمان بن مظعون" هو بتقدير حرف النداء، أي: يا عثمان بن مظعون، وقوله: "نظر غضبان" غير منصرف لكون مؤنثه غضبى، وقد جاء على قلة غضبانة أيضا، ونعيق الشيطان: هو الصوت الذي يأمر به الشيطان ويرضى به.
والخير -بالتخفيف-: الكثير الخير، كالخير -بالتشديد-، وفرق بينهما الليث بن نصر صاحب الخليل، فجعل الأولى في الدين والصلاح، والثانية في الجمال والوسامة.

شرح حديث (إنه مهما كان من العين والقلب فمن الله عز وجل ومن الرحمة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "عثمان بن مظعون " : بتقدير حرف النداء ; أي : يا عثمان .
"نظر غضبان " : غير منصرف ; لكونه مؤنثه غضبى ، وقد جاء على قلة غضبانة أيضا .
"فارسك " : أي : كان عندك فارسا في الغزوات .
"وما أدري ما يفعل " : قيل : كان ذلك قبل قوله تعالى : ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك [الفتح : 2] .
.
.
إلخ ، ثم علم بعد ذلك ما يفعل به ، وأريد له من الكرامة في الآخرة .
"ونعيق الشيطان " : أي : الصوت الذي يأمر به الشيطان ، ويرضى به .
"مهما كان " : أي : أي فعل كان .


حديث وما يدريك قالت يا رسول الله فارسك وصاحبك فقال رسول الله صلى الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا مَاتَ ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ ‏ ‏قَالَتْ امْرَأَةٌ هَنِيئًا لَكَ الْجَنَّةُ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ ‏ ‏فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَيْهَا نَظَرَ غَضْبَانَ فَقَالَ وَمَا ‏ ‏يُدْرِيكِ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَارِسُكَ وَصَاحِبُكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَاللَّهِ ‏ ‏إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي فَأَشْفَقَ النَّاسُ عَلَى ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏فَلَمَّا مَاتَتْ ‏ ‏زَيْنَبُ ابْنَةُ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْحَقِي بِسَلَفِنَا الصَّالِحِ الْخَيْرِ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ ‏ ‏فَبَكَتْ النِّسَاءُ فَجَعَلَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَضْرِبُهُنَّ بِسَوْطِهِ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَدِهِ وَقَالَ مَهْلًا ‏ ‏يَا ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ ابْكِينَ وَإِيَّاكُنَّ وَنَعِيقَ الشَّيْطَانِ ثُمَّ قَالَ إِنَّهُ مَهْمَا كَانَ مِنْ الْعَيْنِ وَالْقَلْبِ فَمِنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمِنْ الرَّحْمَةِ وَمَا كَانَ مِنْ الْيَدِ وَاللِّسَانِ فَمِنْ الشَّيْطَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشا...

عن ابن عباس، قال: وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن يلملم، ولأهل نجد قرنا، وقال: " هن وقت لأه...

لعلك قبلت أو لمست قال لا قال فنكتها قال نعم فأمر...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لماعز بن مالك حين أتاه فأقر عنده بالزنا: " لعلك قبلت أو لمست؟ " قال: لا قال: " فنكتها؟ "، قال: نعم.<...

أقيمت صلاة الصبح فقام رجل يصلي الركعتين

عن ابن عباس، قال: أقيمت صلاة الصبح، فقام رجل يصلي الركعتين، فجذب رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوبه، فقال: " أتصلي الصبح أربعا؟ "

لا تلمه فإنه رجل غيور والله ما تزوج امرأة قط إلا ب...

عن ابن عباس، قال لما نزلت: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا}قال سعد بن عبادة، وهو سيد ال...

لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله عز...

عن ابن عمر، وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال وهو على أعواد المنبر: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله عز و...

يا رسول الله إن به لمما وإنه يأخذه عند طعامنا فيفس...

عن ابن عباس: أن امرأة جاءت بولدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن به لمما، وإنه يأخذه عند طعامنا، فيفسد علينا طعامنا، قال: "...

إن الله غني عن نذر أختك فلتركب ولتهد بدنة

عن ابن عباس: أن عقبة بن عامر سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت، وشكا إليه ضعفها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن...

إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعة فأص...

عن الحكم بن الأعرج، قال: أتيت ابن عباس، وهو متكئ عند زمزم، فجلست إليه، وكان نعم الجليس، فقلت: أخبرني عن يوم عاشوراء.<br> قال: عن أي باله تسأل؟ قلت: ع...

علموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضب أحدكم فليسكت

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " علموا، ويسروا، ولا تعسروا، وإذا غضب أحدكم فليسكت "