حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2167 )


2167- عن قتادة، قال: سمعت أبا العالية، يقول: حدثني ابن عم، نبيكم صلى الله عليه وسلم يعني ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى، ونسبه إلى أبيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو العالية: هو رفيع بن مهران.
وأخرجه البخاري (٤٦٣٠) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد، دون قوله: "ونسبه إلى أبيه".
وأخرجه الطيالسي (٢٦٥٠) ، والبخاري (٣٤١٣) و (٧٥٣٩) ، وأبو داود (٤٦٦٩) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" ١/٤٤٦، والطبراني (١٢٧٥٣) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه البخاري (٧٥٣٩) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، به.
وسيأتي برقم (٢٢٩٨) و (٣١٧٩) و (٣١٨٠) و (٣٢٥٢) ، وانظر (٢٢٩٤) .
وفي الباب عن عبد الله بن جعفر تقدم برقم (١٧٥٧) ، وعن ابن مسعود وأبي هريرة، وسيأتيان ١/٣٩٠ و٢/٤٠٥ وقوله: "لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير .
" قال السندي: المراد أنه ليس له أن يقول على وجه الافتخار أو التنقيص، وأما ماكان على وجه التحديث بنعمة الله أو لفائدة دينية كإخباره صلى الله عليه وسلم بقوله: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر" فليس بداخل في ذلك.

شرح حديث (لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أن يقول : أنا خير " : أي : يقول لنفسه : أنا خير ، أو يقول لي : أنا خير ، والمراد : أنه ليس له أن يقول على وجه الافتخار أو التنقيص ، وأما ما كان على وجه التحديث بنعمة الله ، أو لفائدة دينية ; كإخباره صلى الله عليه وسلم بقوله : "أنا سيد ولد آدم ولا فخر " ، فليس بداخل في ذلك .


حديث لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى ونسبه إلى أبيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا الْعَالِيَةِ ‏ ‏يَقُولُ حَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَقُولَ أَنَا خَيْرٌ مِنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ مَتَّى ‏ ‏وَنَسَبَهُ إِلَى أَبِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب ال...

عن عبد الله بن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم الدعاء، كما يعلمهم السورة من القرآن، يقول: قولوا: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، و...

صلى نبي الله ﷺ بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا...

عن ابن عباس، قال: " صلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، بالناس يوم فطر ركعتين بغير أذان ولا إقامة، ثم خطب بعد الصلاة، ثم أخذ بيد بلال، فانطلق إلى النساء...

اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا فأذق آخرهم نوالا

عن سعيد بن جبير، قال: قال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم إنك أذقت أوائل قريش نكالا، فأذق آخرهم نوالا "

شهدت مع النبي ﷺ العيد وأبي بكر وعمر وعثمان فكلهم...

عن ابن عباس، قال: " شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، فكلهم صلى قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة "(1) 2172-عن جابر، ع...

صلى رسول الله ﷺ العيد ثم خطب وصلى أبو بكر ثم خطب

عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ثم خطب، وصلى أبو بكر ثم خطب، وعمر ثم خطب، وعثمان ثم خطب بغير أذان ولا إقامة "

صلى رسول الله ﷺ العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم...

عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، العيد ركعتين لا يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب، لم يزد عليها شيئا "

ركزت العنزة بين يدي النبي ﷺ بعرفات فصلى إليها وال...

عن عكرمة، يقول: قال ابن عباس " ركزت العنزة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، بعرفات، فصلى إليها والحمار يمر من وراء العنزة "

حاصر رسول الله ﷺ أهل الطائف فخرج إليه عبدان فأعتق...

عن ابن عباس، قال: " حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الطائف، فخرج إليه عبدان، فأعتقهما، أحدهما أبو بكرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتق ا...

الصلاة في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين وفي الخوف...

عن ابن عباس، قال: " إن الله عز وجل فرض الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم، في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة "